تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثاني”
الصف الثالث الثانوي
تدريبات على الأدب
مدرسة البعث والأحياء
” التدريب الثاني”
إعداد/ أحمد درديري
شاهد أيضا:
– مدرسة البعث والإحياء— اضغط هنا
تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الأول” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثاني” — اضغط هنا
تدريبات على الأدب : مدرسة البعث والأحياء ” التدريب الثالث” — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 1) — اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:مدرسة البعث والإحياء (الاختبار 2) — اضغط هنا
– درس نص “غربة وحنين” — اضغط هنا
” التدريب الثاني”
ب : تخير الإجابة الصواب لما يلي مما بين البدائل المتاحة :-
1- من أعلام مدرسة الأحياء :
ׄ أحمد دحبور
ׄ عبد الكريم الكرمي
ׄ عبد الوهاب البياتي
ׄ شكيب أرسلان
2- رائد مدرسة الأحياء وإمام النهضة الحديثة هو :
ׄ معروف الرصافي
ׄ حافظ إبراهيم
ׄ البارودي
ׄ ميخائيل نعيمة
3- من العوامل المؤثرة في شوقي :
ׄ نشأته في لبنان
ׄ حسه المرهف
ׄ اطلاعه على الآداب الإنجليزية
ׄ مجالسته لشعراء الغرب.
4- مسرحية” الست هدى”: –––)
ׄ ( مسرحية اجتماعية
ׄ مسرحية تاريخية
ׄ مسرحية دينية
ׄ مسرحية سياسية.
5- من مظاهر التقليد عند شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة :
ׄ وصف المنجزات العصرية
ׄ الوحدة العضوية
ׄ الاهتمام بثقافة العصر
ׄ البدء بالمقدمات الطللية.
6- كل مما يلي من سمات المدرسة الكلاسيكية الجديدة ما عدا :
ׄ التزام الوحدة العضوية في قصائدهم
ׄ أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية
ׄ نوعوا في أغراضهم، وابتكروا المعاني.
ׄ اقتربوا من الجماهير.
7- أول من طوع الشعر العربي للقصص الملحمي ” الحماسي ” :
ׄ البارودي
ׄالبارودي
ׄ أحمد محرم
ׄ حافظ إبراهيم.
8- من رواد الشعر المسرحي :
ׄ أحمد شوقي
ׄ مطران
ׄ أحمد محرم
ׄ حافظ إبراهيم.
9- الأخذ من التراث والاهتمام بالصحافة من سمات المدرسة :
ׄ الإحياء والبعث
ׄ الكلاسيكية الجديدة
ׄ الرومانسية
ׄ الواقعية.
10-المدرسة التي اقتربت الجماهير ومال أسلوبها إلى السهولة :
ׄ الإحياء والبعث
ׄ الكلاسيكية الجديدة
ׄ الرومانسية
ׄ الواقعية.
11- من مظاهر التقليد عند شعراء المدرسة الكلاسيكية الجديدة :
ׄ وصف المنجزات العصرية
ׄ الوحدة العضوية
ׄ مالت لغتهم إلى السهولة
ׄ شعر المعارضات.
12- ” أميرة الأندلس ” مسرحية :
ׄ شعرية
ׄ نثرية
ׄ دينية
ׄ اجتماعية
13- من العوامل التي أثرت في تكوين تلامذة البارودي :
ׄ الانفتاح علي الثقافة الأجنبية
ׄ عمق النضال الوطني
ׄ ا لإيمان بفكرة الجامعة
ׄ كل ما سبق.
14- عدل عن المديح إلي التاريخ :
ׄ البارودي
ׄ شوقي
ׄ أحمد محرم
ׄ حافظ إبراهيم.
15- تعدد الأغراض في النص الواحد من سمات :
ׄ جماعة أبولو
ׄ الكلاسيكية الجديدة
ׄ الرومانسية
ׄ الواقعية.
16- أخذ شعراء الكلاسيكية الجديدة عن البارودي مذهبه عن طريق :
ׄ المشافهة
ׄ المراسلة
ׄ قراءة ما نشر بكتاب الوسيلة
ׄ كل ما سبق.
17- من مسرحيات شوقي النثرية:
ׄ كليوبترا
ׄ علي بك الكبير
ׄ الست هدئ
ׄ أميرة الأندلس.
18- كل مما يلي من العوامل المؤثرة في شوقي ما عدا::
ׄ دراسته للحقوق
ׄ نشأته في لبنان
ׄ اطلاعه على الآداب الفرنسية
ׄ تأثره بالحركة الوطنية والجمهور.
19- – من مظاهر التطوير عند شوقى : *
ׄ الاهتمام بالوحدة العضوية
ׄ تطويع الشعر للقصص التاريخى الحماسى
ׄ كثرة شعر المناسبات
ׄ الانتقال من المديح للتاريخ
20- كل مما يلي من سمات المدرسة الكلاسيكية الجديدة ما عدا :
ׄ مال أسلوبهم إلى السهولة لارتباطهم بالصحافة
ׄ أخذ الشكل من القديم وربط المضمون بالذات وأخداث العصر
ׄ الحنين لموطن الذكريات.
ׄ عبروا عن روح عصرهم
21- من سمات المدرسة الكلاسيكية الجديدة:
ׄ استخدام اللغة الحية
ׄ الدعوة إلى الشعر المرسل
ׄ نوعوا في أغراضهم، وابتكروا المعاني.
ׄ الوحدة العضوية.
22- مسرحية ” علي بك الكبير” لشوقي تشير إلى ريادة شوقي لـــ:
ׄ التاريخ الحديث.
ׄ نظريات الشعر المعاصر.
ׄ المسرح الشعري
ׄ الفن التمثيلي الحماسي.
23- غَلَبَ على شعر تلامذة البارودي: ………………….:
ׄ التعبير عن التجارب الذاتية.
ׄ العناية بالفكر أكثر من الأسلوب.
ׄ الاهتمام بالجانب البياني
ׄ الاهتمام بالخيال الكلي.
24- كل مما يلي من مظاهر القديم في شعر تلامذة البارودي ما عدا :.
ׄ اقتباس المعاني والأخيلة من القدماء.
ׄ البدء بالمقدمات الطللية
ׄ معالجة المشكلات الاجتماعية في قصائدهم.
ׄ تعدد الأغراض في القصيدة
25- كل مما يلي من سمات المدرسة الكلاسيكية الجديدة ما عدا :
ׄ الدعوة إلى الشعر المرسل
ׄ عالجوا مشكلات مجتمعهم وعالمهم الإسلامي
ׄ نوعوا في أغراضهم، وابتكروا المعاني.
ׄ اقتربوا من الجماهير.