تدريبات إلكترونية

تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني ” التدريب الثاني”

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات على الأدب

الاتجاه الوجداني

” التدريب الثاني”

إعداد / أحمد درديري

شاهد أيضا:

–  الاتجاه الوجداني عند مطران—  اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجداني عند مطران” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب: الاتجاه الوجداني عند مطران (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  درس نص “المساء” —  اضغط هنا

تدريبات على الأدب

الاتجاه الوجداني

” التدريب الثاني”

س2 : تخير الإجابة الصواب لما يلي من بين البدائل المتاحة :-

1- كل مما يلي من العيوب التى وجهها الجيل الجديد لجيل البعث والكلاسيكية الجديدة ما عدا :

ׄ الانصراف عن النفس وما يشغلها من أحاسيس.                          

ׄ إكثارهم من الالتفات إلى القديم وتقليده .

ׄ اهتمامهم بالمناسبات والمجاملات                                           

Advertisements

ׄ  مراعاة الوحدة العضوية.             

2- أهم ما يميز الاتجاه الوجداني هو .

ׄ الخيال الجزئي                     

 ׄ رصانة اللغة                            

ׄ ذاتية التجربة         

ׄ  كثرة شعلر المناسبات

3- من الأسس التي قام عليها الاتجاه الوجداني

ׄ  النزعة البيانية                    

  ׄ الاعتزاز بالثقافة الجديدة        

 ׄ التطلع للمثل العليا            

ׄ الثاني والثالث

4-  من المثل العليا التي يتطلع إليها شعراء الاتجاه الوجداني :

ׄ  الحرية والعدل                

ׄ  الكرامة والمساواة           

ׄ  عشق الطبيعة ومجافاة القبح         

ׄ  كل ما سبق .

5-  الاتجاه الوجداني يحاكي :

ׄ  الرمانتيكية الغربية                     

ׄ الواقعة                

ׄ  الوجودية                      

ׄ   القدماء.

6- ازدهر الاتجاه الوجداني مع :

ׄ   الكلاسيكية                             

ׄ  مطران                

ׄ  الواقعية                        

ׄ  الديوان وأبوللو.

7- كل مما يلي من مميزات الصيغة الشعرية الجديدة ما عدا:

ׄ  يمتزج فيها التراث بالعصرية                                      

ׄ  تكتسب فيه الألفاظ دلالات حديثة وقدرة على الإيحاء.

ׄ  أخذ الصور الشعرية من القدماء                                  

ׄ  تنطلق فيها الصورة الفنية من الوجدان.                       

8- رائد الاتجاه الوجداني في الأدب العربي:

ׄ  البارودي                                 

ׄ  مطران                

ׄ  أحمد ذكي أبو شادي                            

ׄ  نازك الملائكة.

9- كل مما يلي من العوامل التى أعانت مطران على تكوين  مذهبه الشعري المتمثل في الرومانســية ما عدا :.

ׄ  اطلاعه على الشعر الرومانسى الفرنسى .                      

ׄ  نشأته فى ربوع لبنان الجميلة وتأثره بها .

ׄ  تلمذته على يد البارودي                                           

ׄ   عواطفه الجياشة وحسه المرهف .

10- تقوم الصورة في الاتجاه الوجداني علي مفهوم جديد يستفيد من النظريات الحديثة في :

ׄ   الموسيقي                    

ׄ  الفن                            

   ׄ  الأدب                                 

ׄ  كل ما سبق .

11- دعا مطران إلى مذهبه الجديد في:

ׄ  جريدة الدستور               

ׄ  جريدة الهلال                  

ׄ  مقدمة ديوانه                           

ׄ  ندواته الأدبية

12- من سمات الشعر الجديد عند مطران

ׄ  الوحدة العضوية    

ׄ  الالتزام بمنهج القصيدة العربية      

ׄ  الاعتداد بالبيت المفرد   

ׄ  انتزاع الصور من القدماء

13- جمال البيت المفرد عند مطران  يتمثل في :

ׄ  لفظه                            

ׄ  معناه                           

ׄ  لفظه ومعناه                   

Advertisements

ׄ  موضعه من القصيدة

14-  ينظر الشاعر في الاتجاه الوجداني إلي جمال القصيدة في :

ׄ   الوحدة العضوية             

ׄ  صدق التجربة                 

ׄ  دقة الوصف                   

ׄ   كل مما سبق.

15- تراجع الاتجاه الوجداني بعد :   

ׄ  حرب أكتوبر الحرب          

ׄ  العالمية الأولي         

 ׄ  الحرب العالمية الثانية                 

ׄ  العقد الثالث من القرن.

16- كل مما يلي من سمات المدرسة الرومانسية  ما عدا :

ׄ الميل إلى الطبيعة              

ׄ الوحدة العضوية         

 ׄ الخيال الجزئي                          

ׄ نزعة الحزن والتشاؤم

17- موقف شعراء الاتجاه الوجداني من الشعر القديم.

ׄ  تقليد القدماء                   

ׄ  معارضة القدماء       

ׄ  مهاجمة القدماء              

ׄ  التخلص من الأنماط الشعرية المتكررة

18- بداية الاتجاه الوجداني كانت مع :.

ׄ  شعراء المدرسة الإحيائية             

ׄ  مطران خليل مطران       

ׄ  شعراء الديوان            

 ׄ  شعراء المدرسة الواقعية .

19- من مظاهر التقليد عند مطران :

ׄ  استخدام الرمز                

ׄ الوحدة العضوية     

ׄ الخيال الكلي              

  ׄ  رصانة اللغة.

20- من سمات الشعر الجديد عند مطران

ׄ  غرابة الموضوع                       

ׄ  دقة الوصف                   

ׄ  قوة العاطفة                   

ׄ  كل ما سبق

21- كان موقف الوجدانيين من التراث في صياغتهم الشعرية المبتكرة: *

ׄ أخذ الشكل من القديم وربط المضمون بالذات أو أحداث العصر                   

ׄ مزجهم للتراث بالعصرية

ׄ عدم الالتفات للتراث، والسعي للتجديد                                       

ׄ الالتزام به وتمجيده، والسير في ركابه

22- جمال القصيدة عند مطران في تركيبهاوتركيبها وتناق معانيها ، يدل ذلك على حرص مطران على:

ׄ  النزعة البيانية                

ׄ  الأنماط الشعرية المتكررة   

ׄ  المزج بين التراث والعصرية      

ׄ  الوحدة العضوية

23- من الأسس التي يقوم عليها الاتجاه الوجداني:

ׄ  التعبير عن الواقع بكل ما فيه من جمال وقبح            

  ׄ  ابتكار صور شعرية جدية يمتزج فيها التراث بالعصرية

ׄ  اكتشاف المرء ذاته والعمل على النهوض بها                     

 ׄ  تحقيق الوحدة الفنية في القصيدة

24- تراجع الاتجاه الوجداني بعد الحرب العالمية الثانية نتيجة لــ:

ׄ  ظهور التيار الإحيائي                                                        

ׄ  ظهور الاتجاه الواقعي

ׄ  هجوم الكلاسيكيين على أصحاب الاتجاه الوجداني                       

ׄ  ضعف الشعراء  من أصحاب الاتجاه الوجداني

25- كل مما يلي من سمات الشعر عند خليل مطران ما عدا:

ׄ  الوحدة العضوية               

ׄ  الخضوع للأنماط الشعرية المتوارثة 

   ׄ  الصدق الشعوري           

ׄ  دقة الوصف

    التدريب (2).في الأدب (مدرسة الاتجاه الوجداني) سجل في النموذج التالي:

 

التدريب التالي (تدريبات على الأدب : الاتجاه الوجدانيالتدريب الثالث“) اضغط الرابط

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago