(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية بلاغة1ث ترم أولتدريبات-إلكترونية1ث-ترم-أول

تدريبات إلكترونية على الكناية: التدريب الثالث

تايلوس في البلاغة العربية

Advertisements

 تدريبات إلكترونية على الكناية

التدريب الثالث

إعداد / أحمد درديري

للتدريب الإلكتروني  والتأكد من الإجابات  سجل في النموذج التالي :

شاهد أيضا:

الدرس الأول:  التشبيه   ـــــ اضغط     هنا

تدريبات على التشبيه : التدريب الأول    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على التشبيه : التدريب الثاني    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على التشبيه : التدريب الثالث      ــ   اضغط    هنا

الدرس الثاني  الاستعارة   ـــــ اضغط     هنا

تدريبات على الاستعارة : التدريب الأول    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على الاستعارة : التدريب الثاني    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على الاستعارة : التدريب الثالث    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على الاستعارة : التدريب الرابع  ــــ   اضغط    هنا

الدرس الثالث:  الكناية   ـــــ اضغط     هنا

تدريبات على الكناية : التدريب الأول    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على الكناية : التدريب الثاني    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على الكناية : التدريب الثالث    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على الكناية : التدريب الرابع    ــــ   اضغط    هنا

الدرس الرابع:  المجاز المرسل ـــــ اضغط     هنا

تدريبات على المجاز المرسل : التدريب الأول    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على المجاز المرسل : التدريب الثاني    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على المجاز المرسل : التدريب الثالث    ــــ   اضغط    هنا

الدرس الخامس :  الطباق        ـــــ اضغط     هنا

تدريبات إلكترونية على الكناية

التدريب الثالث

س1 : بين نوع الكناية في الأمثلة التالية  من بين البدائل المتاحة:

1-        “يشار إلى هذا الرجل بالبنان” كناية عن:           

أ –  الطول                                        

ب –   القبح                               

Advertisements

ج –    الشهرة                           

 د –   الذكاء .

2-        قال الشاعر:

وكُنَّا إذا الجَبَّارُ صَعَّر خَـدَّهُ..       ضَرَبْنَاه حتَّى تستقيم الأخادِعُ.

قوله :” صَعَّر خَـدَّهُ:  كناية عن :

أ –  غزا وقتل                                       

ب –   تكبر واغتر بنفسه           

ج –    سب وشتم                     

د –   بخل ومنع .

3-        “بنت الدهر” كناية عن:

أ –  الرياح                            

ب –   البشر                           

 ج –    المصائب                      

د –   النساء .

4-        “يلوحون بأغصان الزيتون” كناية عن:  

أ –  طلب الرحمة                              

ب –   الرغبة في الطعام          

ج –    الخوف والفزع        

د –   الرغبة في السلم .

5-        قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ) قوله  تعالى:” أَصْحَابِ الْقُبُورِ”:  كناية عن :

أ –  الشياطين                                    

ب –   الموتى                        

ج –    حراس القبور               

د –   المشركين .

6-        “هذه المرأة نؤوم الضحى” كناية عن:

أ –  الترف والنعيم                             

ب –   الكسل والخمول         

 ج –    المرض الشديد                         

 د –   كبر السن .

7-        “ابن الغمد” كناية عن:  

أ –  القلم                                           

ب –   القلب                           

ج –    الفرس                            

د –   السيف .

8-        “ضربت الرجل في موطن أسراره” ، موطن الأسرار  كناية عن:

أ –  القلب                                         

ب –   الرقبة                          

ج –    البطن                           

د –   الرأس .

9-        “تعمل مصر في انتاج الذهب الأسود”  ، (الذهب الأسود ) كناية عن:

أ –  القمح                                         

ب –   القطن                          

ج –    الحديد                          

د –   النفط .

10-      ” عندما واجهته انتفخت أوداجه وكاد يقتلني “، (انتفخت أوادج) كناية عن:          

أ –  التورم                            

ب –   التردد                          

ج –    الخجل                          

د –   الغضب

11-      قال أبو تمام عند القيام برثاء محمد بن حميد:

مَضى طاهِرَ الأَثوابِ لَم تَبقَ رَوضَةٌ..     غَداةَ ثَوى إِلّا اِشتَهَت أَنَّها قَبرُ..

Advertisements

طاهر الأثواب: كناية عن :

أ –  النظافة                           

ب –   العفاف                        

ج –    الثراء                           

د –   التقوى .

12-      “أبو يقظان” كناية عن: 

أ –  الأسد                                          

ب –   الموت                         

ج –    الديك                            

د –   الفرس .

13-      “مجمع الأحقاد” كناية عن:

أ –  الرأس                            

ب –   السيف                         

ج –    العدو                                        

 د –   القلب .

14-      قال تعالى: ” وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ ” ،(وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ) [كناية عن :

أ –  يوم القيامة                                  

ب –   بعثة النبي                    

ج –    فتح مكة           

د –   هجرة الرسول .

15-      “هادم اللذات” كناية عن:كناية عن:

أ –  العدو                                          

ب –   المرض                       

ج –    الفراق                          

د –   الموت .

16-      قال علي بن أبي طالب:

وَإِن حَلَفَت لا يَنقُضُ النَأي عَهدَها..          فَلَيسَ لِمَخضوبِ البَنانِ يَمينُ.

قوله:” مخضوب البنان” كناية عن :

أ –  الضعيف                                    

ب –   المرأة                          

ج –    الجبان                          

د –   المريض .

17-      قال تعالى: (وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كذلك نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ)،  قوله  تعالى:” أصحاب السبت “:  كناية عن :

أ –  المشركين                                   

ب –   اليهود                          

ج –    النصارى                      

 د –   المجوس .

18-      “أهل الوبر” كناية عن: 

أ –  الفقراء                           

ب –   المتسولين                    

ج –    سكان القرى                             

د –   سكان الخيام .

19-      قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّىٰ يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ) قوله  تعالى:” حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ “:  كناية عن :

أ –  الصعوبة                                    

ب –   السهولة                       

ج –    الإمكان                        

 د –   الاستحالة .

20-      قال تعالى: (إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا)  الآية الكريمة  كناية عن :

أ –  العمى                                        

ب –   ضعف النظر          

ج –    شدة الظلام                    

 د –   الخوف .

للذهاب إلى الدرس التالي ( ……………..) اضغط الرابط

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة