س1: خُلِقتُ أَلوفاً لَو رَحَلتُ إِلى الصِبا لَفارَقتُ شَيبي موجَعَ القَلبِ باكِيا.
حدِّد من البيت السابق اسمًا منقوصًا، وأعربه.
أ- الصِبا ، اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة.
ب- أَلوفاً ، حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
ج- شَيبي ، مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
د- باكِيا ، حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
س2: «إن الداعٍ إلى الخير ساعي إليه». ما الصورة الصحيحة للجملة السابقة بعد تصويب الخطأ؟
أ- إن الداعٍ إلى الخير ساعٍ إليه
ب- إن الداعي إلى الخير ساعٍ إليه
ج- إن الداعي إلى الخير ساعي إليه
د- إن الداعي إلى الخير ساعيا إليه
س3: «المرضي ربه هو الأعلى منزلة يوم القيامة». ما الصورة الصحيحة للجملة السابقة عند تثنية المبتدأ فيها؟
أ- المرضان ربهما هما الأعليان منزلة يوم القيامة
ب- المرضيان ربهما هما الأعلوان منزلة يوم القيامة
ج- المرضيين ربهما هما الأعليان منزلة يوم القيامة
د- المرضيان ربهما هما الأعليان منزلة يوم القيامة
س4: «المؤمن ليس بباغٍ على أحد ». ما الصورة الصحيحة للجملة السابقة بعد حذف حرف الجر الزائد؟
أ- المؤمن ليس باغٍ على أحد
ب- المؤمن ليس باغٌ على أحد
ج- المؤمن ليس باغياً على أحد
د- المؤمن ليس باغي على أحد
س5: «أحب الرجل ساعيا في الخير». ما سبب بقاء الياء في كلمة «ساعيا» في الجملة السابقة؟
أ- لأنها جاءت مضافة.
ب- لأنها جاءت اسمًا لحرف ناسخ.
ج- لأنها جاءت منصوبة.
د- لأنها جاءت نكرة.
س6: ضع كلمة «الداعية» في جملة بعد جمعها جمعَ مؤنثٍ سالمًا.
أ- المصلحون هم الداعون إلى جمع كلمة الشعوب
ب- دعاة الخير يحثون الناس على التراحم
ج- أقامت بعض الداعيات ندوة دينية
د- أبطل المحامي ادِّعاءات الخصم أمام المحكمة
س7: « المؤمنة راضية بقضاء الله»…ثنِّ كلمة « المؤمنة » في الجملة السابقة، ثم اكتبها صحيحة.
أ- المؤمنتان راضتان بقضاء الله
ب- المؤمنتان راضيان بقضاء الله
ج- المؤمنتان راضيتان بقضاء الله
د- المؤمنتان راضيتين بقضاء الله
س8: «حكم القاضي على المتهم». اجمع كلمة « القاضي » جمعَ مذكرٍ سالمًا، ثم اكتب الجملة صحيحةً.
أ- حكم القاضين على المتهمين.
ب- حكم القضاة على المتهمين.
ج- حكم القاضيون على المتهمين.
د- حكم القاضون على المتهمين.
س9: «أحب القاضي بين الناس بالعدل». ما إعراب كلمة ” القاضي”؟
أ- فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ب- مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.
ج- فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
د- مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
س10: «العلم هو الطريق المؤدي إلى التقدم» ما سبب بقاء الياء في كلمة « المؤدي » في الجملة السابقة؟
أ- لأنها جاءت مضافة.
ب- لأنها جاءت خبرا.
ج- لأنها جاءت مرفوعة.
د- لأنها جاءت معرفة بــ(ال).
س11: «المؤمن هادٍ للخير». ما التغيير الذي سيحدث لكلمة «هادٍ» عند تثنيتها؟
أ- يُحْذَف التنوين، وتُضَاف علامة المثنى.
ب- تُحْذَف الياء، وتُضَاف علامة المثنى.
ج- تُضَاف علامة المثنى إلى نهاية الكلمة.
د- يُرَدُّ الحرف المحذوف، وتُضَاف علامة المثنى.
س12: « هذا محامٍ أمينٌ». اجمع كلمة « محامٍ » في الجملة السابقة جمعَ مذكرٍ سالمًا، ثم اكتب الجملة صحيحةً.
أ- هؤلاء محاميون أُمناء
ب- هؤلاء محامين أُمناء
ج- هؤلاء محامُون أُمناء
د- هؤلاء محامَون أُمناء
س13: « المعطي الناس حقوقهم مُثاب من الله». اجمع كلمة «المعطي» جمعَ مذكرٍ سالمًا، ثم اكتب الجملة صحيحةً.
أ- المعطُون الناس حقوقهم مُثابون من الله.
ب- المعطِين الناس حقوقهم مُثابون من الله.
ج- المعطُون الناس حقوقهم مُثابين من الله.
د- المعطِيون الناس حقوقهم مثابون من الله.
س14: «المواطن الواعي بحقوقه مؤدٍ لما عليه من واجبات ». ما الصورة الصحيحة للجملة السابقة عند جَعْلها لجمع المذكر السالم؟
أ- المواطنون الواعون بحقوقهم مؤديون لما عليهم من واجبات.
ب- المواطنون الواعيون بحقوقهم مؤديون لما عليهم من واجبات.
ج- المواطنون الواعون بحقوقهم مؤدون لما عليهم من واجبات.
د- المواطنون الواعين بحقوقهم مؤدون لما عليهم من واجبات.
س15: «العامل مؤدٍ عمله بإتقان». ما سبب حذف الياء في كلمة ” مؤدٍ”؟
أ- لأنها اسم مقصور وقع مرفوعًا.
ب- لأنها جاءت نكرة مجرورة مجردة من «أل» والإضافة.
ج- لأنها اسم منقوص وقع مجرورًا.
د- لأنها جاءت نكرة مرفوعة مجردة من «أل» والإضافة.
س16: أَنَــا الَّــذِي أُغْـلِـقُ الأَبْــوابَ مُـجْـتَهِداً عَـلـى الـمعاصِي وَعَـيْنُ اللهِ تَـنْظُرُني.
الاسم المنقوص في البيت السابق:
أ- أَنَــا
ب- الَّــذِي
ج- الـمعاصِي
د- تَـنْظُرُني
س17: إِذا الجودُ لَم يُرزَق خَلاصاً مِنَ الأَذى فَلا الحَمدُ مَكسوباً وَلا المالُ باقِيا.
ثنِّ كلمة «باقيا» حسب موقعها الإعرابي في البيت السابق.
أ- باقيان
ب- باقان.
ج- باقين.
د- باقيين
س 18 : « أنت مرضٍ والديك». – « أنت مرضي والديك ». إعراب كلمة ” والديك “على الترتيب:
أ- مضاف إليه مجرور – مضاف إليه مجرور.
ب- مفعول به منصوب – مضاف إليه مجرور.
ج- مفعول به منصوب – مفعول به منصوب.
د- مضاف إليه مجرور – مفعول به منصوب
س19: قال تعالى: {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ}… ما إعراب كلمة « بَاقٍ » في الآية السابقة؟
أ- مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
ب- خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ج- مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة المقدرة.
د- خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
س 20 : «شرح المحامٍ في ثوانٍ قليلة لقاضٍ المحكمة أبعاد القضية». بعد تصويب الأخطاء في الجملة السابقة تصبح:
أ- شرح المحامي في ثوانٍ قليلة لقاضي المحكمة أبعاد القضية.
ب- شرح المحامي في ثواني قليلة لقاضي المحكمة أبعاد القضية.
ج- شرح المحامي في ثوانٍ قليلة لقاضٍ المحكمة أبعاد القضية.
د- شرح المحامي في ثواني قليلة لقاضٍ المحكمة أبعاد القضية..
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا