ما المقصود بإسناد الفعل للضمائر؟
نعلم أن للجملة الفعلية ركنين أساسيين: ( فعل + فاعل ) :
– فعندما نقول : ( سافر زيد ) فقد أسند الفعل (سافر) إلى ” زيد “.
– وعليه فعندما نقول (سافروا) فقد أسند الفعل (سافر) إلى الضمير ” واو الجماعة “.
وقبل الحديث عن إسناد الفعل للضمائر يجب معرفة أنواع الفعل ، وهي كالآتي :
الفعل نوعان :
1- صحيح : هو ما كان جميع أصوله صحيحة ، مثل ضرب
2- معتل : هو ما كان أحد أصوله حرف علة ، حروف العلة ( و – ا – ي ) ، مثل وعد – قال- جرى
والفعل الصحيح ثلاثة أنواع :
1- سالم : تخلو أصوله من الهمزة والتضعيف. ( كتب – فهم – عرف )
2- مهموز : أحد أصوله همزة (ويكون مهموز الفاء أخذ أو مهموز العين سأل أو مهموز اللام قرأ )
3- مضعف : عينه ولامه من جنس واحد ( مد – عد – شد – هد – حب – حق )
والمعتل كذلك ثلاثة أنواع :
1- مثال : فاؤه حرف علة ( وعد – وقف – وجد – وهب – وثب )
2- أجوف : عينه حرف علة ( قال – صام – باع – نام – عاد )
3- ناقص : لامه حرف علة ( دعا – سعى – جرى – قضى – نما – نمى )
ويتبقى أن نتذكر أنواع الفعل من حيث الزمن وهي 🙁 ماض – مضارع – أمر )
وأخيرا نصل إلى كيفية الإسناد – إسناد أي فعل – صحيح أو معتل ، ماض أو مضارع أو أمر وهي كالآتي :
بداية نقرر أن ضمائر الرفع التي تسند إلى الفعل نوعان هما:
1- ضمائر الرفع المتحركة وهى: (تاء الفاعل- ناء الفاعلين – نون النسوة)
2- ضمائر الرفع السامنة: وهى(ألف الاثنين- واو الجماعة- ياء المخاطبة)
– الفعل الماضي يسند إلى: (تاء الفاعل- ناء الفاعلين – نون النسوة – ألف الاثنين- واو الجماعة) فلا سند إلى (ياء المخاطبة)
– الفعل المضارع والأمر يسندان إلى: (نون النسوة – ألف الاثنين- واو الجماعة- ياء المخاطبة) فلا يسندان إلى(تاء الفاعل- ناء الفاعلين)
أولا :الفعل الصحيح
أولا:- إسناد الفعل الصحيح إلى ضمائر الرفع:
1-إسـنــاد الفعل الماضى الصحيح
نوعه | مثل | ضمائر الرفع المتحركة | ضمائر الرفع الساكنة | التغيير | |||
تاء الفاعل | نا الفاعلين | نون النسوة | ألف الاثنين | واو الجماعة | |||
سالم | عرف | عرفت | عرفنا | عرفن | عرفا | عرفوا | لم يحدث تغيير |
مهموز | سأل | سألت | سألنا | سألن | سألا | سألوا | لم يحدث تغيير |
مضعف | مدّ | مددت | مددنا | مددن | مدّا | مدّوا | يفك التضعيف مع ضمائر الرفع المتحركة |
يلاحظ من الجدول السابق أن:
1- الماضي السـالـم والمهموز يسـنـدان إلى( تاء الفاعل- نا الفاعلين- ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة) ولم يحدث فيه تغيير
2 -الماضي المضعـف يفـك تضعيفه إذا أسـنـد إلى ضمائر الرفع المتحركة مثل (تـاء الـفاعـل ونا الفاعـلـين ونـون الـنـسـوة ) ويبقى التضعيف عند إسناده إلى (ألف الاثنين وواو الجماعة)
2-إسـنــاد الفعل المضارع الصحيح
نوعه | مثل | ضمائر الرفع المتحركة | ضمائر الرفع الساكنة | التغيير | ||
نون النسوة | ألف الاثنين | واو الجماعة | ياء المخاطبة | |||
سالم | يعرف | يعرفن | يعرفان | يعرفون | تعرفين | لم يحدث تغيير |
مهموز | يسأل | يسألن | يسألان | يسألون | تسألين | لم يحدث تغيير |
مضعف | يمدّ | يمددن | يمدّان | يمدّون | تمدّين | يفك التضعيف عند الإسناد إلى نون النسوة |
يلاحظ من الجدول السابق أن:
1- المضارع السالم والمهموز يسـنـدان إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)ولا يحدث فيهما تغيير
2-المضارع المضعـف يفـك تضعيفه إذا أسـنـد إلى نـون الـنســوةويبقى تضعيفه عند إسناده إلى ضمائر الرفع الساكنة
3- لايسند المضارع إلى (تاء الفاعل أو ناء الفاعلين )
3- إسـنــاد الفعل الأمر الصحيح
نوعه | مثل | ضمائر الرفع المتحركة | ضمائر الرفع الساكنة | التغيير | ||
نون النسوة | ألف الاثنين | واو الجماعة | ياء المخاطبة | |||
سالم | اعرف | اعرفن | اعرفا | اعرفوا | اعرفي | لم يحدث تغيير |
مهموز | اسأل | اسألن | اسألا | اسألوا | اسألي | لم يحدث تغيير |
مضعف | مُدّ | امددن | مُدّا | مُدّوا | مُدّي | يفك التضعيف عند الإسناد إلى نون النسوة ويبدأ بألف وصل |
يلاحظ من الجدول السابق أن:
1- الأمــــر السالــم والمهموز يسـنـدان إلى( ألف الاثنين- واو الجماعة- نون النسوة- ياء المخاطبة)ولا يحدث تغيير
2- الأمر المضعـف يفـك إدغـامه إذا أسـند إلى نون النسوة ويوضع له ألف وصل فى أوله
3- لايسند الأمرإلى (تاء الفاعل أو ناء الفاعلين ).
ثانيا:- إسناد الفعل المعتل إلى ضمائر الرفع:-
1-إسـنــاد الفعل الماضى المعتل
نوعه | مثل | ضمائر الرفع المتحركة | ضمائر الرفع الساكنة | التغيير | |||
تاء الفاعل | نا الفاعلين | نون النسوة | ألف الاثنين | واو الجماعة | |||
مثال | وصف | وصفت | وصفنا | وصفن | وصفا | وصفوا | لم يحدث تغيير |
أجوف | قال | قلت | قلنا | قلن | قالا | قالوا | يحذف حرف العلة عند الإسناد إلى ضمائر الرفع المتحركة |
ناقص | سعى | سعيْت | سعيْنا | سعيْن | سعَيَا | سعَوا | ترد الألف إلى أصلها (ياء) وتحذف عند الإسناد إلى واو الجماعة فقط ويفتح ما قبلها |
دعا | دعوتُ | دعَونا | دعَون | دعَوَا | دَعَوْا | ترد الألف إلى أصلها (واو) وتحذف عند الإسناد إلى واو الجماعة فقط ويفتح ما قبلها | |
أعطى | أعطيتُ | أعطينا | أعطيْن | أعطيا | أعطَوا | تقلب الألف (ياء)إذا كانت رابعة ويحذف حرف العلةعند الإسناد إلى واو الجماعة فقط ويفتح ما قبلها | |
خشِى | خشِيْتُ | خشـِيْنا | خشين | خشَيا | خشُوا | يحذف حرف العلةعند الإسناد إلى واو الجماعة فقط ويضم ما قبلها | |
سرُو | سرُوتُ | سرُونا | سرُون | سرُوَا | سرُوا | يحذف حرف العلةعند الإسناد إلى واو الجماعة فقط ويضم ما قبلها |
يلاحظ من الجدول أن:-
1– الفعل الماضى المثال لم يحدث فيه تغيير عند إسناده إلى ضمائر الرفع
2- الفعل الماضى الأجوف يحـذف منه حرف العلة مع (تاء الفاعـل – نا الـفـاعلـين – نـون الـنـسـوة) ، ولا يحـذف مع (ألف الاثنين – واو الجماعة).
3- الفعل الماضى الناقص:-
( أ)إذا كانت ألفه ثالثة ترد الألف إلى أصلها (الياءأو الواو)وتحذف عند الإسناد إلى واو الجماعة فقط ويفتح ما قبلها ، مثل: (سعى –دعا)
(ب) إذا كانت ألفه رابعة قلبت (ياء)وحذف حرف العلة عند الإسناد إلى واو الجماعة فقط ويفتح ما قبلها ، مثل: (أعطى)
(ج) إذا كان معتل الآخر بـ (الواوأو الياء) حذف حرف العلة عند الإسناد إلى واو الجماعة فقط وضم ما قبلها ، مثل: (سرُو – خشِى)
ملحـوظة:إذااتصلت تاء التأنيث بـ الماضي المعـتـل الآخربالألف حذفت ألـفـه مثـل:دعَـتْ ،سَعَـتْ
2-إسـنــاد الفعل المضارع المعتل
نوعه | مثل | ضمائر الرفع المتحركة | ضمائر الرفع الساكنة | التغيير | ||
نون النسوة | ألف الاثنين | واو الجماعة | ياء المخاطبة | |||
مثال | يصفُ | يصفْن | يصفَان | يصفُون | تصفين | لم يحدث تغيير |
أجوف | يقول | يقلن | يقولان | يقولون | تقولين | يحذف حرف العلة عند الإسناد إلى نون النسوة فقط |
ناقص | يسعَى | يَسْعَيْن | يسعيَان | يسعَوْن | تَسْعَيْن | – تُرد الألف إلى أصلها (ياء)عند الإسناد إلى نون النسوة وألف الاثنين – يحذف حرف العلة ويفتح ما قبل واو الجماعة وياء المخاطبة |
يدعو | يدعُوْن | يدعوان | يدعُوُن | تدْعِين | يحذف حرف العلة ويضم ما قبل واو الجماعة ويكسر ما قبل ياء المخاطبة | |
يمضِى | يمضِيْن | يمضيَان | يمضُون | تمضِين | يحذف حرف العلة ويضم ما قبل واو الجماعة ويكسر ما قبل ياء المخاطبة |
يلاحظ من الجدول السابق أن:
1- الفعل المضارع المثال لم يحدث فيه تغيير عند إسناده إلى ضمائر الرفع
2- الفعل المضارع الأجوف يحـذف منه حرف العلة مع نـون الـنـسـوة فقط
3- الفعل المضارع الناقص:-
( أ)إذا كان معتل الآخر بالألف تردالألف إلى أصلها (ياء) عند الإسناد إلى نون النسوة وألف الاثنين ويحذف حرف العلة ويفتح ما قبل واو الجماعة وياء المخاطبة
(ب) إذا كان معتل الآخر بـ (الواوأو الياء) حذف حرف العلة ويضم ما قبل واو الجماعة ويكسر ما قبل ياء المخاطبة.
2-إسـنــاد الفعل الأمر المعتل
نوعه | مثل | ضمائر الرفع المتحركة | ضمائر الرفع الساكنة | التغيير | ||
نون النسوة | ألف الاثنين | واو الجماعة | ياء المخاطبة | |||
مثال | صِفْ | صِفْن | صِفَا | صِفُوا | صِفِي | لم يحدث تغيير |
أجوف | قـُلْ | قـُلْنْ | قُولا | قْولُوا | قُولِي | يرد حرف العلة المحذوف إلى أصله عند الإسناد إلى ضمائر الرفع الساكنة |
ناقص | اسعْ | اسْعَيْن | اسعيَا | اسعَوْا | اسْعَيْ | يرد حرف العلة المحذوف إلى أصله (ياء)عند الإسناد إلى نون النسوة وألف الاثنين يحذف حرف العلة ويفتح ما قبل واوالجماعة وياء المخاطبة |
ادعُ |
ادعُوْن |
ادعُوا |
ادعُوُا |
ادْعِي | يرد حرف العلة المحذوف إلى أصله (واو) عند الإسناد إلى نون النسوة وألف الاثنين يحذف حرف العلة ويضم ما قبل واو الجماعة ويكسر ما قبل ياء المخاطبة | |
اهدِ |
اهدين |
اهدِيَا |
اهدُوا |
اهدِى | يرد حرف العلة المحذوف إلى أصله (ياء) عند الإسناد إلى نون النسوة وألف الاثنين يحذف حرف العلة ويضم ما قبل واو الجماعة ويكسر ما قبل ياء المخاطبة |
يلاحظ من الجدول السابق أن:
1- الفعل الأمرالمثال لم يحدث فيه تغيير عند إسناده إلى ضمائر الرفع
2- الفعل الأمر الأجوف يرد حرف العلة المحذوف إلى أصله عند إسناده إلى ضمائرالرفع الساكنة
3- الفعل الأمر الناقص🙁 أ)إذا كان معتل الآخر بالألف يرد حرف العلة المحذوف إلى أصله عند الإسناد إلى نون النسوة وألف الاثنين ويفتح ما قبل واو الجماعة وياء المخاطبة
(ب) إذا كان معتل الآخر بـ (الواوأو الياء) يرد حرف العلة المحذوف إلى أصله عند الإسناد إلى نون النسوة وألف الاثنين ويضم ما قبل واو الجماعة ويكسر ما قبل ياء المخاطبة
التدريب(1)( إسناد الفعل إلى الضمائر) سجل في النموذج التالي :
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (21) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (20) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (19) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (18) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (17) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (16) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا