سلسلة الاختبارات في الأدب: مدرسة الديوان (الاختبار 2)

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

سلسلة الاختبارات في الأدب

مدرسة الديوان

(الاختبار 2)

إعداد/ أحمد درديري

شاهد أيضا:

–  جماعة الديوان—  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “في رثاء مي” —  اضغط  هنا

(الاختبار 2)

تخير الإجابة الصواب لما يلي مما بين البدائل المتاحة  :-

1- يقول العقاد

إن القصيدة ينبغى أن تكون عملاً فنيًا تامًا، يكمل فيها تصوير خاطر أو خواطر متجانسة، كما يكمل التمثال بأعضائه والصورة بأجزائها واللحن الموسيقى بأوزانه بحيث لو اختلف الوضع أو تغيرت النسبة أخلّ ذلك بوحدة الصنعة وأفسدها.

يُشير العقاد في قوله إلى قضية اهتمَّ بها أصحاب الديوان كثيرًا، فما هي؟

‌أ-وضوح الجانب الفكري وطغيانه على العاطفة.

Advertisements

‌ب-الوَحدة العضوية والانتقال من غرض إلى غرض.

‌ج-الوَحدة العضوية للقصيدة، وترابط أبياتها.

‌د-وَحدة البيت في القصيدة، وتعدُّد موضوعاتها.

2- يقول شكري:

وصحبتُ الحيـــــاةَ في حالتيها             وخبـــــرت القنوطَ والتأميـــــلَا

وأعاد الأنامُ قــــصةَ مــــــن ما             تَ فكــــانوا قابيــــلَ أو هابيلَا

فترى الخلقَ في المطامع إِمَّا              قاتلًا ظـــــالمًا وإِما قتيــــــــلَا

بين السمة التي اتضحت من خلال هذه الأبيات من سمات مدرسة الديوان من حيث المضمون:

‌أ-التأمُّل في الكون والتعمُّق في أسرار الوجود.

ب- هربوا من الواقع لعالم الأوهام

ج-مزجوا بين الأخذ من التراث وثقافة العصر

د- اتجهوا إلى تجارب تمس الذات الإنسانية.

3- يقول المازني:

تموت مع المرء الهموم ولن ترى            ككأس الردى من علة العيش شافيا

ولست على شيء بآسٍ وإنني             لأهجــــــر ظهر الأرض جذلان راضيا

بين السمة التي اتضحت في هذين البيتين من سمات شعراء مدرسة الديوان في معالجة موضوعاتهم.

أ- أتنوع وتتابع الصور البيانية.

ب- طغيان النزعة الروحية.

ج- غلبة الجانب الذهني على الوجدان،

د- استعمال الألفاظ استعمالا جديدا.

4- يقول العقاد في مقدمته لديوان المازني:

“ولا مكان للريب في أن القيود الصناعية التي أشرنا إليها ستجري عليها أحكام التغيير والتنقيح، فإن أوزاننا وقوافيَنا أضيق من أن تنفسح لأغراض شاعر تفتحت مغالق نفسه، وقرأ الشعر الغربي، فرأى كيف ترحب أوزانهم بالأقاصيص المطولة والمقاصد المختلفة، وكيف تلين في أيديهم القوالب الشعرية، فيودعونها ما لا قدرة لشاعر عربي على وضعه في غير النثر، ألا يرى القارئ كيف سهل على العامة نظم القصص المسهبة، والملاحم الضافية الصعبة، في قوافيهم المطلقة؟ وليت شعري بم يفضل الشعر العامي الفصيح إلا بمثل هذه المزية؟”

يشير قول العقاد السابق إلى مظهر من مظاهر التجديد عند الديوانيين من حيث الشكل وهو:

‌أ-  الرغبة في التحرر من قيود الوزن والقافية        

‌ب- التطلُّع إلى الآفاق البعيدة، واستهداف المُثل العُليا.

‌ج-الميل إلى التعبير عن النفس الإنسانية  .

‌د-ابتكار موضوعات شعرية جديدة       .

5- يقول شكري:

كم معانٍ يَوَدُّ لو صاغـــــها المرْ        ءُ وحلَّى بها وجـــوهَ البيــــانِ

هي ملءُ الضميرِ لم يبلغ اللفْـ          ـظُ مداها ولم تُذِلْها المباني

بين السمة التي اتضحت من خلال هذين البيتين من سمات مدرسة الديوان من حيث المضمون:

أ- بالغوا في تغليب الجانب العقلي

ب- هربوا من الواقع لعالم الأوهام

ج- مزجوا بين الأخذ من التراث وثقافة العصر

د- اتجهوا إلى تجارب تمس الذات الإنسانية.

6- يقول شكري:

قد ناهضتني خطوبٌ كُلَّمَا عَصَفَتْ              عفَّت على أملٍ كالمنزلِ الخالي

حتى كأنَّ فــــؤادي منــــزلٌ خربٌ               مهــــــدَّمٌ بين آثارٍ وأطـــــــلالِ

ما السمة التي تحقَّقت في البيتين السابقين من سمات الديوانيين؟

‌أ-الجمع بين الثقافة العربية والغربية.

‌ب-التأمُّل في الكون والتعمُّق في أسرار الوجود.

‌ج-ظهور مسحة الحزن والتشاؤم.

‌د-الفكر عندهم يسبق الشعور.

7- يقول شكري:

ملكُ البحارِ أتى يحثُّ سفينَهُ              كالطيرِ تسبحُ في الفضاءِ الواسعِ

لججٌ على لـــــججٍ يدبر أَمْرها             ثبْتٌ وأجبــــــالٌ عـــلى أجبــــــالِ

حتى إِذا بَلَغَتْ أبو قيرَ اعتلى              علمٌ عــــلى أعــــــــوادها خفَّاقُ

‌ بين السمة التي اتضحت من خلال هذه الأبيات من سمات مدرسة الديوان من حيث الشكل:

أ-   التحرر من قيود الوزن والقافية        

‌ب-التطلُّع إلى الآفاق البعيدة، واستهداف المُثل العُليا.

ج-الميل إلى التعبير عن النفس الإنسانية  .

د-ابتكار موضوعات شعرية جديدة       .

8- يقول شكري:

فيا عجبًا كيف نرجو الحياةَ ولا              يعرفُ المرءُ معنى الحيـــــاةِ

ولو عَرَفَ المرءُ معنى الحيــاةِ              لما جهلَ المرءُ سرَّ الممـــاتِ

بين السمة التي اتضحت من خلال هذين البيتين من سمات مدرسة الديوان من حيث المضمون:

أ- بالغوا في تغليب الجانب العقلي

ب- هربوا من الواقع لعالم الأوهام

ج- مزجوا بين الأخذ من التراث وثقافة العصر

د- اتجهوا إلى تجارب تمس الذات الإنسانية.

9- يقول العقاد في نقد شوقي:

وما ابتدع التشبيه لرسم الأشكال والألوان . فإن الناس جميعًا يرون الأشكال والألوان محسوسة بذاتها كما تراها، وإنما ابتدع لنقل الشعور بهذه الأشكال والألوان من نفس إلى نفس . وبقوة الشعور وتيقظه وعمقه واتساع مداه ونفاذه إلى صميم الأشياء يمتاز الشاعر على سواه

يشير قول العقاد السابق إلى أحد الانتقادات التي وجهها الديوانيون إلى شعراء مدرسة الإحياء:           

أ-  الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها                                       

ب-  محاكاة القدماء في صورهم البيانية

ج-  المبالغة في المعاني والصور                                                         

د-  غياب الوحدة العضوية

10- يقول شكري:

قد هجر الأترابَ من وحشةٍ                 وصار يمشي فوق هامِ الجبالِ

يحدِّثُ النفسَ بأمرِ الهـــــوى               ويسأل الأرواحَ رجْع الســــؤالِ

فبينما يســـــعى على قمةٍ                تروِّع النفسَ بمـــــرأَى الجلالِ

رأى التي صـــــوَّرها لبُّـــــهُ                تصــــــــوير صبٍّ عابدٍ للجمالِ

تُشِير الأبيات إلى سمة من سمات مدرسة الديوان، فما هي؟

‌أ-الصدق في التعبير والبُعْد عن المبالغات.

‌ب-الطموح إلى الآفاق واستهداف المُثُل العُليا.

‌ج-التعمُّق في أسرار الوجود.

‌د-الجمع بين الثقافة العربية والإنجليزية.

11- يقول شكري:

إِن الشـــــــآم حديقــــةٌ فينانةٌ               تهفو بلبِّ الشـــاعرِ الولهانِ

Advertisements

وكأَنما نَسَـــــجَ الإِلهُ جنانَهَــــا               شرك النهى وحبالة الأهواءِ

من لي بيومٍ في جنانِكِ صالحٍ               يفديه عُمْرٌ في النعيمِ غبينُ

تشير الأبيات السابقة إلى مظهر من مظاهر التجديد عند الديوانيين من حيث الشكل وهي:

أ-  الدعوة إلى الشعر المرسل   

‌ب-التطلُّع إلى الآفاق البعيدة، واستهداف المُثل العُليا.

‌ج-الميل إلى التعبير عن النفس الإنسانية  .

‌د-ابتكار موضوعات شعرية جديدة       .

12- يقول شكري:

وما الشعرُ إِلا القلــــب هـــــــاج وجيبُه                   ومــــــــا الشعرُ إِلا أن يثيرَ مثـــيرُ

نرى في سماءِ النفس ما في سمائنا                     ونبصـــــر فيها البدرَ وهْو مـــــنيرُ

يشير البيتان السابقان إلى مفهوم الشعر عند شعراء مدرسة الديوان وهو :

أ-  التعبير عن النفس الإنسانية            

ب-  التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود

ج-  الميل إلى الحزن والتشاؤم 

  د-   غلبة الجانب  الفكري على الجانب العاطفي.

13- يقول شكري:

قد طال نظميَ للأشعارِ مقـــــــتدرًا              والقومُ في غفلة عنِّي وعَنْ شاني!

ولو سفلت إِلى حيث القريض لقًى               بين الأثافي وربع المــــــنزلِ الفاني

ولو سفلتُ فقلتُ الشعرَ في خبرٍ                  من السيـــــاسةِ في زورٍ وبهــــتانِ

ولو سفلتُ فقلتُ الشعرَ مبتـــذلًا                  في وصْــــف مخـــــترعٍ أو ذمِّ أَزمانِ

لقيل: نِعْمَ لَعَمْرِي أنت من رجــلٍ                   جمِّ المـــــحاسنِ من صدقٍ وتبيانِ!

يتضح من الأبيات السابقة موقف شكري من الإحيائين وقد تمثل في:

أ- الإعجاب بهم وبمجاراتهم للقدماء وتفوقهم عليهم

ب- الإشادة بهم لقدرتهم على التعبير عن ذواتهم في أشعارهم

ج- انتقادهم لخلو أشعارهم من الوحدة العضوية

د- انتقادهم لكثرة محاكاتهم للقدماء وكثرة شعر المناسبات

14-  يقول المازني:

تلاقيتُ والــــــدنيا لقاءً لفرقــــــة            وبالرغم من أنفي اللقا والتفرُّقُ

وعُرِّيتُ من أهلي صبيًّا فلم أذق             حنان أب يُرعي عليَّ ويشفـــق

يُشير البيتان اسابقان  إلى سمة تَميَّز بها شعر الديوانيين، فما هي؟

‌أ-اللجوء إلى الطبيعة لبَثِّ آمالهم الضائعة.

‌ب-ظهور مسحة الحزن والإحساس بالغربة.

‌ج-التأمُّل في الكون والتعمُّق في أسرار الوجود.

‌د-التطلُّع إلى الآفاق واستهداف المُثُل العُليا.

15- قال العقاد : 0من اختبارات الثانوية العامة 2022 – الدور الأول):

وعـرفـنـا الـحـق أحـيـا              نَـا فـلــــــم نـعـرف هـنـاء

وجـهـلـنـا الـحـق أحـيـا             نَـا فـلــم نـجـهـل شـقـاء

بين السمة التي تحققت في هذين البيتين من سمات مدرسة الديوان.

أ- غلبة الطابع الفلسفي على تناول الشاعر لقضية التمسك بالحق وأثرها في حياة الناس.

ب- غلبة الشعور بالتشاؤم على تناول الشاعر لقضية اختلاف نظرة الناس إلى الحق.

ج- وضوح النزعة الروحية، واللجوء إلى الله من خلال دعوة الناس إلى التمسك بالحق. 

د- وضوح الدعوة إلى المثل العليا من خلال بيان الأثر الطيب لتمسك الإنسان بالحق.

16- قال محمود عماد: 0من اختبارات الثانوية العامة 2021الدور الأول – أدبي)  :

إنمـا الـيـوم مثل أمس وأمس                كـان كـالـيـوم صبحة والمساء

بين السمة التي اتضحت في هذا البيت من سمات شعراء مدرسة الديوان في معالجة موضوعاتهم.

أ- أتنوع وتتابع الصور البيانية.

ب- طغيان النزعة الروحية.

ج- غلبة الجانب الذهني على الوجدان،

د- استعمال الألفاظ استعمالا جديدا.

17- يقول العقاد في مقدمة ديوان شكري:

ليس لشعر التقليد فائدة قط، وقلَّ أن يتجاوز أَثَرُهُ القرطاسَ الذي يَكْتُب فيه، أو المنبر الذي يلقى عليه، وشتان بين كلام هو قطعة من نفس، وكلام هو رقعة من طرس.

يشير قول العقاد السابق إلى أحد الانتقادات التي وجهها الديوانيون إلى شعراء مدرسة الإحياء:           

أ-  الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها                                       

ب-  كثرة الالتفات إلى القديم وتقليده

ج-  المبالغة في المعاني والصور                                                         

د-  غياب الوحدة العضوية

18- يقول عبد الرحمن شكري: 0من اختبارات الثانوية العامة 2021 – الدور الثاني):

تُعَلِّمني الأقدارُ أن أرحمَ الـــــورى                      فقلبي لكل العالمـــــين رحيمُ

وأَنْظُرُ في نفسي وأعرف عُذْرَهُمْ                      على شرِّهم داءُ النفوس قديمُ

بين السمة التي اتضحت من خلال هذين البيتين من سمات مدرسة الديوان من حيث المضمون:

أ- بالغوا في تغليب الجانب العقلي

ب- هربوا من الواقع لعالم الأوهام

ج- مزجوا بين الأخذ من التراث وثقافة العصر

د- اتجهوا إلى تجارب تمس الذات الإنسانية.

 19- يقول الرافعي (من اختبارات الثانوية العامة 2021 – الدور الأول – علمي):

والذي يزرعُ التهاونَ في الأش                         ياءِ لا يجتنيــــــهِ إلا هـــــــــوانا

استنتج السمة التي عابت هذا البيت من وجهة نظر الديوانيين:

أ- وضوح الجانب الذهني

ب- الاهتمام بالنزعة الروحية

ج- غلبة الصور البيانية

د- الاهتمام بمتناقضات الحياة

20- يقول العقاد:

إذا شــيــعــونــي يـوم تُـقـضـي مـنـيـتـي                وقـــالــــــــوا أراح الله ذاك المُـــعــذَّبــا

فـلا تـحـمـلونـي صـامـتـيـن إلى الـــــثـرى               فــإنــي أخــاف اللحــد أن يــتــــهــيّـبـا

وغـــنـــوا فــإن المــوت كــأسٌ شــهــيــةٌ                 ومــازال يــحــلو أن يــغــنّـى ويُـشـربـا

تشير الأبيات السابقة إلى سمة من سمات الديوانيين وهي:

أ-  ابتكار موضوعات شعرية جديدة                                                      ‌

ب-  النزعة الذهنية   

ج-  التطلع للمثل العليا                                                                                 

د-  الدعوة إلى الشعر المرسل

 

للتدريب الإلكتروني والتأكد من الحل سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب إلى الاختبار التالي اضغط الرابط

 

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago