سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المجاز المرسل: الاختبار (2)
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المجاز المرسل
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المجاز المرسل
الاختبار (2)
إعداد / أحمد درديري
للتدريب الإلكتروني والتأكد من الإجابات سجل في النموذج التالي :
شاهد أيضا:
الدرس الأول: التشبيه ـــــ اضغط هنا
تدريبات على التشبيه : التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على التشبيه : التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
تدريبات على التشبيه : التدريب الثالث ــ اضغط هنا
الدرس الثاني الاستعارة ـــــ اضغط هنا
تدريبات على الاستعارة : التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على الاستعارة : التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
تدريبات على الاستعارة : التدريب الثالث ــــ اضغط هنا
تدريبات على الاستعارة : التدريب الرابع ــــ اضغط هنا
الدرس الثالث: الكناية ـــــ اضغط هنا
تدريبات على الكناية : التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على الكناية : التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
تدريبات على الكناية : التدريب الثالث ــــ اضغط هنا
تدريبات على الكناية : التدريب الرابع ــــ اضغط هنا
الدرس الرابع: المجاز المرسل ـــــ اضغط هنا
تدريبات على المجاز المرسل : التدريب الأول ــــ اضغط هنا
تدريبات على المجاز المرسل : التدريب الثاني ــــ اضغط هنا
تدريبات على المجاز المرسل : التدريب الثالث ــــ اضغط هنا
الدرس الخامس : الطباق ـــــ اضغط هنا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على المجاز المرسل
الاختبار (2)
إعداد / أحمد درديري
حدد الكلمة التي استعملت مجازا مرسلا مبينا نوع العلاقة فيما يلي من بين البدائل المتاحة:-
- وسالت على حد السيوف نفوسهم ومن كل نحر قد جرى منهم بحر.
أ. السيوف / الكلية
ب. نفوسهم/ الجزئية
ج. نفوسهم / السببية
د. بحر / المحلية
- قال تعالى :” وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَآءَ تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلآكِلِيِن “
أ. شَجَرَةً / الجزئية
ب. طُورِ سَيْنَآءَ / المحلية
ج. لِّلآكِلِيِنَ / اعتبار ما كان
د. الدُّهْنِ / الحالية
- قال تعالى :” وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا”
أ. رَبُّكَ / السببية
ب. صَفًّا / المحلية
ج. رَبُّكَ / المسببية
د. رَبُّكَ / المجاورة
- قال تعالى :” وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ”
أ. آيَاتِهِ / الكلية
ب. وَاخْتِلَافُ / السببية
ج. السَّمَاوَاتِ / المحلية
د. أَلْسِنَتِكُمْ / الآلية
- ما كُلُّ ما يَتَمَنّى المَرءُ يُدْرِكُهُ تَجرِي الرّياحُ بِما لا تَشْتَهِي السُّـفُنُ.
أ. المَرءُ / الكلية
ب. الرّياحُ / السببية
ج. السُّـفُنُ / المحلية
د. السُّـفُنُ / الحالية
- بلادي هواها في لساني وفي دمي يمجدُها قلبي ويدعو لها فمي.
أ. فمي / الكلية
ب. بلادي / الجزئية
ج. قلبي / المحلية
د. لساني / المجاورة
- نعمنا على نور من الروض زاهر سقته الغوادي فهو يثني ويحمد.
أ. الغوادي / السببية
ب. الروض / المحلية
ج. الغوادي / المسببية
د. زاهر / اعتبار ما سيكون
- أَحْسِنْ إلى النَّاسِ تَسْتَعبِدْ قلوبَهم فطالما استعبدَ الإنسانَ
أ. قلوبَهم / الجزئية
ب. قلوبَهم / المحلية
ج. النَّاسِ / الحالية
د. الإنسانَ / اعتبار ما سيكون
9- فَجَاوَبَتْنِي وَ دَمْعُ العَيْنِ يَسْبِقُهَا مَنْ يَرْكَبِ البَحْرَ لا يَخْشَى مِنَ الغَرَقِ
أ. العين / المسببية
ب. البحر / المحلية
ج. دَمْعُ / الحالية
د. الغَرَقِ / اعتبار ما سيكون
- أَلا لا يَجهَلَنْ أَحَدٌ عَلَينا. فَنَجهَلَ فَوقَ جَهلِ الجاهِلينا.
أ. يَجهَلَنْ / المسببية
ب. يَجهَلَنْ / الجزئية
ج. يَجهَلَنْ / السببية
د. يَجهَلَنْ / اعتبار ما كان
- يبيت بمنجاةٍ من اللوم بيتها إذا ما بيو ٌت بالملامِة ُحلت.
أ. اللوم / الجزئية
ب. بيتها / السببية
ج. بيتها / المحلية
د. بمنجاةٍ / اعتبار ما سيكون
- قال تعالى :” إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوالَ الْيَتامى ظُلْماً إِنَّما يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ ناراً “
أ. ظُلْماً / السببية
ب. بُطُونِهِمْ / المحلية
ج. ناراً / المسببية
د. الْيَتامى / اعتبار ما سيكون
- ضَعيفُ العَصا بادي العُروقِ تَرى لهُ عليْها إذا ما أجْدَبَ النَّاسُ إصْبَعا.
أ. العُروقِ / الجزئية
ب. إصْبَعا / السببية
ج. العَصا / المحلية
د. إصْبَعا / الآلية
- إليك مددتُ الكفَّ في كلِّ شدّةٍ ومنكَ وجدتُ اللطفَ فب كلّ نائبِ.
أ. الكف / الكلية
ب. الكف / الجزئية
ج. نائب / السببية
د. اللطف / الحالية
- يومٌ يظلُّ بسِفرِ الدَّهر عنوانا تخطُّه بدماءِ القدس قتلانا.
أ. دماءِ / السببية
ب. القدس / الكلية
ج. الدَّهر / الزمانية
د. قتلانا / اعتبار ما سيكون
- إِنَّ الحَقودَ وَإِن تَقادَمَ عَهدُهُ فَالحِقدُ باقٍ في الصُدورِ مُغَيَّبُ.
أ. الصُدورِ / الكلية
ب. الصُدورِ / الجزئية
ج. الصُدورِ / المحلية
د. مُغَيَّبُ / الحالية
- قال تعالى :” يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصاصُ فِي الْقَتْلى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثى بِالْأُنْثى “
أ. الْعَبْدُ / الكلية
ب. الْقَتْلى / الجزئية
ج. الْقِصاصُ / السببية
د. الْقَتْلى / اعتبار ما سيكون
- ما لذة المرءِ بالكاسات والوترِ بل باقتناص الثنا والمجد والظفر.
أ. الكاسات / الكلية
ب. الوترِ / الجزئية
ج. الثنا / السببية
د. المرءِ / الحالية
- إِذَا نَزَلَ السَّمَاءَ بأَرْضِ قَوْمٍ رَعَيْنَاهُ وَإِنْ كَانُوا غِضَابَا.
أ. قَوْمٍ / الجزئية
ب. السَّمَاءَ / السببية
ج. بأَرْضِ / المحلية
د. السَّمَاءَ / المحلية
- إذا النَّسـاءُ نشـأنَ في أُمِّـيَّةٍ رضـِعَ الرجالُ جَهالةً وخُمولا.
أ. النساء / الكلية
ب. الرجال / الجزئية
ج. أمية / السببية
د. الرجال / اعتبار ما سيكون