تدريبات إلكترونية

تدريبات على الأدب: مدرسة الديوان “التدريب الثاني”

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات على الأدب

مدرسة الديوان

“التدريب الثاني”

إعداد / أحمد درديري

شاهد أيضا:

–  جماعة الديوان—  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الأول” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثاني” —  اضغط هنا
تدريبات على الأدب :  جماعة الديوان ” التدريب الثالث” —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 1) —  اضغط هنا
سلسلة الاختبارات في الأدب:  جماعة الديوان  (الاختبار 2) —  اضغط هنا
–  على درس نص “في رثاء مي” —  اضغط  هنا

“التدريب الثاني”

تخير الإجابة الصواب لما يلي مما بين البدائل المتاحة  :-

1- اتفق شعراء الديوان مع مطران في:

ׄ التأثر بالرومانسية الانجليزية                                               

ׄ المحافظة على الوزن والقافية

ׄ غلبة الفكر على الوجدان                                                    

Advertisements

ׄ الاتجاه الذاتي العاطفي.                

2- من العوامل التي جمعت بين  شعراء  الديوان :           

ׄ التأثر بمطران       

ׄ الاطلاع على الرومانسية الإنجليزية           

ׄ نشأتهم الريفية                

ׄ الأول والثاني

3- كل مما يلي من المآخذ التي أخذها الديوانيون على الإحيائين ما عدا:

ׄ محاكاة القدماء في الصور البيانية                                

ׄ عدم الإسراف في استخدام الصور و المحسنات      

ׄ عدم وضوح شخصياتهم في شعرهم                             

ׄ الاهتمام الزائد بشعر المناسبات.

4-  من مظاهر التجديد لدى شعراء الديوان :

□ التطلع إلى الآفاق واستهداف المثل العليا                                  

ׄ الدعوة إلى الشعر المرسل  

ׄ التامل في الكون والتعمق في أسرار الوجود                             

ׄ الصدق في التعبير و البعد عن المبالغات.

5-  تتلمذ علي يد العقاد تلامذة كثيرون , منهم :

ׄ صلاح عبد الصبور          

ׄ   محمود حسن إسماعيل    

 ׄ محمود عماد                          

ׄ  نازك الملائكة.

6- الدعوة إلى الشعر المرسل تعني :

ׄ  التخلص من الوزن                                                          

ׄ التخلص من القافية

ׄ التخلص من الوز والقافية                                                   

ׄ استخدام اللغة العصرية

7- كل مما يلي من سمات مدرسة الديوان ما عدا:

‌ׄ الاهتمام بوضع عنون للقصيدة                                   

ׄ  الصدق في التعبير و البعد عن المبالغات.

ׄ الالتزام بالوزن و القافية                                           

ׄ ظهور مسحة الحزن واليأس والتشاؤم.      

  8 سميت هذه المدرسة بمدرسة الديوان

ׄ عملهم في الديوان الملكي.                                        

ׄ شهرة دواوينهم

ׄ كثرة دواوينهم الشعرىة.                                          

ׄ كتابهم « الديوان في الأدب والنقد »

9- اصطدمت آمالهم الجميلة بالواقع الاستعماري الأليم . فماذا فعلوا :

ׄ حاربوا الاستعمار بأشعارهم   .                                   

ׄ آثروا السكوت والتعايش مع الواقع .

‌ׄ هربوا خارج مصر                                                  

ׄ  لجأوا إلى الطبيعة يبثونها شكواهم .

10-  مهاجمة شعراء الديوان للإحيائيين كان سببها :

ׄ التنافس بين الشعراء .                                             

ׄ الصراعات السياسية.

ׄ الاختلاف في نظرتهم للشعر.                                                

ׄ الاختلاف في نظرتهم للحياة

11-  كل مما يلي من السمات التي تميز جماعة الديوان عن المدرسة الإحيائية  ما عدا:

ׄ الوحدة العضوية.                                                   

ׄ الصدق وعدم المبالغة       

ׄ البعد عن شعر المناسبات                                          

ׄ محاكاة القدماء في الصور البيانية

12-  بدأ هؤلاء الشعراء الدعوة لمذهبهم عام :

ׄ ۱۹۰8 .                      

ׄ 1909 .                      

ׄ ۱۹20 .                                

ׄ 1921 .

13- وضوح الجانب الفكرى في شعر الديوانيين ناتج عن :

ׄ ثقافتهم الإنجليزية                                                                      

ׄ تعليمهم الجامعي                       

ׄ اهتمامهم بتعميق الظواهر والبحث في أسرارها                                   

Advertisements

ׄ الجدية في شخصياتهم

14-  انفرط عقد جماعة الديوان بسبب :

ׄ  تراجعهم عن مذهبهم    

 ׄ ظهور تيار الواقعية     

ׄ الضغوط السياسية           

ׄ  الخلاف بين المازني وشكري

15-  يقول العقاد: « إنهم يشعروا بشعور الشرقي ويتمثلون العالم كما يتمثله الغربي «. نفهم من ذلك :.

ׄ اقتصارهم على الثقافة العربية.                                            

ׄ انهارهم بالثقافة الغربية.

ׄ مزجهم بين الثقافتين          .                                              

ׄ رفضهم للثقافتين.

16- انصراف عن كتابة الشعر بعد ديوانه السابع:

ׄ العقاد                           

 ׄ المازني                       

ׄ عبد الرحمن شكري                    

ׄ محمود عماد.

17- طغى على العقاد اهتمامه بـــــ.

ׄ كتابة القصة                   

ׄ كتابة الشعر          

ׄ كتابة المقالات السياسية والأدبية              

ׄ الأولى والثانية

18- صاحب ديوان أزهار الخريف هو:  :.   

ׄ العقاد                           

ׄ المازني               

ׄ عبد الرحمن شكري                              

ׄ محمود عماد.

19- واحدة مما يأتى ليست من عيوب المدرسة الكلاسيكية فى نظر الديوان

‌ׄ المبالغة وعدم الصدق فى التعبير                                           

‌ׄ الاهتمام بشعر المناسبات

‌ׄ الوحدة العضوية فى القصيدة                                                        

‌ׄ طغيان الجانب البيانى على المضمون

20- قام شكرى بوضع عنوان عـــــام لديوانه (أزهــــــــار الخريف )

‌ׄ استمرارا لمحاولات السابقين                                                         

ׄ ليدل على الاطار العام له

‌ׄ تقليدا لشعراء المدرسة الكلاسيكية                                        

ׄ لجذب القارئ إليه

21- انصراف عن كتابة الشعر وآثر كتابة القصة والمقال:

ׄ العقاد                           

ׄ المازني                        

ׄ عبد الرحمن شكري          

ׄ محمود عماد.

22- صاحب ديوان عابر سبيل هو :

ׄ العقاد                           

‌ׄ مطران                         

ׄ المازني                         

ׄ عبد الرحمن شكري.

23-  من أصدرا كتاب « الديوان في الأدب والنقد -:»

ׄ  العقاد والمازني .            

ׄ العقاد وشكري .              

ׄ المازني وشكري .  

ׄ العقاد والمازني وشكري .

24- ابتكار موضوعات جديدة لم تكن معروفة من قبل مظهر من مظاهر التجديد عند الديوانيين ومن مظاهر ذلك:  

ׄ قصيدة الشاعر وصورة الكمال لشكري      

ׄ قصيدة رجل المرور للعقاد  

ׄ رثاء المازني نفسه

ׄ الثانية والثالثة

25- كل مما يلي من السمات التي تميز جماعة الديوان عن مدرسة مطران  ما عدا:

ׄ  الدعوة إلى الشعر الحر                                                              

ׄ الامتزاج بالطبيعة             

ׄ التأثر بالرومانسية في الأدب الإنجليزي                                             

ׄ غلبة الفكر على الشعور .

 

    التدريب (2).في الأدب (مدرسة الديوان) سجل في النموذج التالي:

التدريب التالي ( تدريبات على الأدب: مدرسة الديوانالتدريب الثالث” اضغط الرابط

 

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة للصف الثالث الثانوي : الاختبار (21)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (21) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا

3 أيام ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة للصف الثالث الثانوي : الاختبار (20)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (20) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا

3 أيام ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة للصف الثالث الثانوي : الاختبار (19)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (19) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا

3 أيام ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة للصف الثالث الثانوي : الاختبار (18)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (18) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا

3 أيام ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة للصف الثالث الثانوي : الاختبار (17)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (17) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا

3 أيام ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة للصف الثالث الثانوي : الاختبار (16)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (16) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا

3 أيام ago