المثنى هو ما دل على اثنينِ أو اثنتينِ بزيادةِ ألفٍ ونونٍ أو ياءٍ ونونٍ على مفردِه.
يُشترطُ في الاسمِ الذي يُثَنَّى أن يكونَ مُفرَدًا مُعرَبًا غيرَ مركبٍ تركيبًا مزجيًّا أو إسناديًّا، له مُمَاثلٌ في اللفظِ والمعنى.
يرفعُ المثنى وعلامةُ رفعه الألفُ نيابةً عن الضمةِ، وينصبُ وعلامةُ نصبه الياءُ نيابةً عن الفتحةِ ، ويجرُّ وعلامةُ جرهِ الياءُ نيابةً عن الكسرةِ.
مثل : – جاءَ الطالبان . فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف نيابة عن الضمةلأنه مثنى.
– كافأ المدرسُ الطالبين. مفعول به منصوب بالياء نيابة عن الفتحة لأنه مثنى .
– ذهبتُ مع الطالبين. مضاف إليه مجرور بالياء نيابة عن الكسرة لأنه مثنى .
ويُلحَقُ بالمثنى في إعرابِهِ ألفاظٌ هي :
1 – { اثنان واثنتان }:أمثلـــــــــــــة: حضر طالبان اثنان- قرأت روايتين اثنتين. – لا تجلس بين اثنين متخاصمين.
2- { كلا وكلتا } : إذا أضيفتا إلى الضمير، أما إذا أُضيفتا إلى الاسمِ الظاهرِ، فإنهما تُعرَبان إعرابَ الاسم المقصورِ
– إذا أضيفتا إلى الضمير فإنهما يعربان إعراب المثنى فنقول : جاء الطالبان كلاهما . (توكيد معنوي مرفوع بالألف).
– أما إذا أُضيفتا إلى الاسمِ الظاهرِ، فإنهما تُعرَبان إعرابَ الاسم المقصورِ( أي بالعلامات المقدرة) ،
فنقول :جاء كلا الطالبين . (فاعل مرفوع بالضمة المقدرة).
(ملحوظة)
(كلا – كلتا):- اسمان لفظُهما مفرد، ومعناهما مثنّى. ولذلك يجوز مراعاة لفظهما أو معناهما، نحو: [كلا الطالبين
مجتهدٌ، وكلا الطالبين مجتهدان].وتبدو أهمية ذلك عند إعراب كلا أو كلت كما هو في الأمثلة التالية:
الطالبان كلاهما ناجح. (كلا: مبتدأ ثان خبره كلمة ناجح ولا يجوز إعرابها توكيد هنا)
كان الطالبان كلاهما ناجحين .( كلا : توكيد معنوي ولا يجوز إعرابها مبتدأ ثان.)
الطالبان كلاهما ناجحان . (كلا هنا يجوز إعرابها توكيد أو مبتدأ ثان).
3- { هذان وهاتان }، و{ اللذان واللتان) من الملحقات بالمثنى حيث إن المفرد مبنيا وليس معربا المثنى .
5- بَعْضُ أحكامِه : نونُ المثنى مكسورةٌ دائمًا وهِيَ عِوَضٌ عن التنوينِ في الاسمِ المفردِ؛ ولذلك تُحذَفُ عند الإضافةِ كما يُحذَفُ التنوينُ أيضًا في هذهِ الحالةِ.
جمعُ المذكرِ السالمُ : هو مادلَّ على أكثرَ من اثنين بزيادةِ واوٍ ونونٍ أو ياءٍ ونونٍ على مفرده، وكان له مفردٌ من جنسِهِ. فإن لم يكنْ له مفردٌ من جنسهِ، ودلَّ على أكثرَ من اثنين، كان مُلْحَقًا بالجمعِ. وسمِّيَ بالسالمِ لسلامةِ مفردِهِ من التغييرِ بعدَ الجمعِ.
لا يُجمعُ على هذا الجمع إلا ما يأتي :
1 – أن يكون علماً لمذكر عاقل خالٍ من التاء والتركيب .
فلا يجمع جمع مذكر سالم (أسامة ، عطية ، حمزة ) لوجود تاء التأنيث ولا (سيبويه )للتركيب ،ولا (لاحق ، وسابق) إذا كانت أعلام لحيوان كالخيل والإبل .
2 – أن يكون وصفاً لمذكر عاقل خالٍ من التاء ولا مما يستوى فيه المذكر والمؤنث ، وليس على وزن أفعل فعلاء ، ولا فعْلان فَعْلَى ، ولا مما يختص بالمؤنث .
فلا يجمع جمع مذكر سالم الصفات مثل :(علامة ، فهامة ، نسابة ) ،ولا (عجوز ، جريح ) . ولا (أعرج ، أجرب ، أحمر) . ولا (مرضع ، حامل ).
يُلحَقُ بجمعِ المذكر السالم في إعرابِه ألفاظٌ منها : بَنُونَ وأهلُونَ وسُنُونُ وأُولو وعالَمُون ،عليون
وألفاظُ العقودِ وهي عشرون ، وثلاثون إلى التسعين.
يُرفع جمعُ المذكرِ السالمُ والملحقُ به، وعلامةُ ذلك الواوُ؛ نيابةً عن الضمةِ، ويُنصبان ويُجران، وعلامةُ ذلك الياء نيابةً عن الفتحةِ والكسرةِ.
نونُ جمعِ المذكرِ السالِم والملحقِ به مفتوحةٌ دائمًا وتُحذَفُ في حالةِ الإضافةِ ؛ لأنها عِوَضٌ عن التنوين في الاسمِ المفردِ.
جمعُ المؤنثِ السالمُ هو ما دلَّ على أكثرَ من اثنتين بزيادةِ ألفٍ وتاءٍ على مفردِهِ.
1- العلم المؤنث في المعنى ، مثل : زينب- سعاد
2- العلم المؤنث لفظا ومعنى ، مثل: فاطمة- عزيزة
. 3- العلم المؤنث لفظا ، مثل: معاوية – حمزة.
4- الوصف المختوم بتاء التأنيث ، مثل: طالبة- فائزة
5- الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة ، مثل : كبرى – سمراء.
6- اسم الجنس لغير العاقل ، مثل : مطار
7- بعض المصادر، مثل : اجتهاد / اجتهادات ، نجاح / نجاحات .
يُرفعُ جمعُ المؤنثِ السالمُ والملحقُ به، وعلامةُ الرفعِ الضمةُ كالاسمِ المفردِ، ويجرُّ وعلامةُ ذلك الكسرةُ، ويُنصبُ وعلامةُ ذلك الكسرةُ؛ نيابةً عن الفتحةِ.
يُلحق بهذا الجمعِ في إعرابِه :
1- كلمات لها معنى جمع المؤنث السالم ولكن لا مفرد لها من لفظها . مثل : أولات ( صاحبات – ذوات ) فلا مفرد لها من لفظها.
2- ما سمي به من هذا الجمع و صار علما لمذكر أو مؤنث عاقل أو غير عاقل، مثل: جملات ،عطيات ، عنايات ،
عرفات ، أذرعات ، بركات ، نعمات . لأنها فقدت معنى الجمع ودلت على مفرد .
التدريب(1)( المثنى والجمع وملحقاتهما) سجل في النموذج التالي :
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (21) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (20) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (19) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (18) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (17) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (16) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
View Comments
اللهم إحعلك من أهل القرآن والسنة والعلم أُشهد الله إني استفدت كثيرا من عملك العظيم الذي بذلت فيه حهد عظيم جزاك الله خيرا