سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر في العصر العباسي: الاختبار (6)
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر في العصر العباسي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر في العصر العباسي
الاختبار (6)
إعداد أحمد درديري
يقول أبو الطيب المتنبي مخاطبا سيف الدولة:
1- يا مَن يَعِزُّ عَلَـــــــــينا أَن نُفارِقَهُــــم*********وِجدانُنا كُلَّ شَيءٍ بَعدَكُم عَـــــدَمُ
2- إِن كانَ سَرَّكُمُ ما قــالَ حاسِـــــــدُنا*********فَما لِجُرحٍ إِذا أَرضـــــــاكُمُ أَلَـــــمُ
3- كَم تَطلُبونَ لَنا عَيباً فَيُعـــجِزُكُــــــم*********وَيَكرَهُ اللَهُ ما تَأتـــــونَ وَالكَــــــرَمُ
4- ما أَبعَدَ العَيبَ وَالنُقصانَ عَن شَرَفي*********أَنا الثُرَيّا وَذانِ الشَــــيبُ وَالهَـــرَمُ
5- إِذا تَرَحَّلتَ عَن قَومٍ وَقَــــد قَـــــدَروا*********أَن لا تُفارِقَهُم فَالراحِلـــــونَ هُــــمُ
6- شَرُّ البِلادِ مَــــكانٌ لا صَديـــقَ بِــــهِ*********وَشَرُّ ما يَكسِبُ الإِنســـانُ ما يَصِـمُ
7- هَذا عِـــــتابُكَ إِلّا أَنَّــــهُ مِـــــــــــقَةٌ*********قَد ضُمِّـــــنَ الـــدُرَّ إِلّا أَنَّــــهُ كَلِــــمُ
(أ) – في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها.أجب :
1- مرادف” يعز” في البيت الأول :
ׄ يمتد
ׄ يصعب
ׄ يرتد
ׄ يقل
2- مضاد ” ترحلت ” في البيت الخامس
ׄ ساويت
ׄ ساومت
ׄ لازمت
ׄ ظعنت..
3- المقصود ب (الكرم) في قوله (وَيَكرَهُ اللَهُ ما تَأتونَ وَالكَرَمُ ) في البيت الثالث
ׄ عكس البخل
ׄ عكس اللؤم
ׄ سيف الدولة
ׄ المتنبي
4- نوع الصورة البيانية في قوله:” أَنا الثُرَيّا وَذانِ الشَيبُ وَالهَرَمُ “في البيت الرابع:
ׄ استعارة تصرحية
ׄ استعارة مكنية
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
5- نوع المحسن البديعي في قوله ” كَم تَطلُبونَ لَنا عَيباً فَيُعجِزُكُم “في البيت الثالث
ׄ مقابلة
ׄ طباق
ׄ تصريع
ׄ مراعاة نظير
6- جاءت كلمة : ( عيبا ) في البيت الثالث نكرة للـــدلالة على :
□ وجود عيب واحد فيه
□ خلوه من العيوب
□ اخفاؤه لعيوبه
□ التعظيم.
7- بين كلمة” سركم ” و ” ألم ” في البيت الثاني:
ׄ طباق
ׄ ترادف
ׄ جناس
ׄ تصريع
8- – نوع الأسلوب في قوله” ما أَبعَدَ العَيبَ وَالنُقصانَ عَن شَرَفي ” في البيت الرابع :
ׄ خبري
ׄ إنشاء طلبي
ׄ إنشاء غير طلبي
ׄ خبري لفظا إنشائي معنى
9- الغرض من النداء في قوله:” يا مَن يَعِزُّ عَلَينا أَن نُفارِقَهُم ” في البيت الأول :
□ العتاب
□ التحسر
□ التعجب
□ التعظيم
10- يفهم من قول الشاعر ( اذا ترحلت عن قوم وقد قدروا أن لا تفارقهم فالراحلون هم) في البيت الخامس
أن الذي اختار الرحيل هو:
ׄ – المتنبي
ׄ – الأصدقاء
ׄ – سيف الدولة
ׄ – الوشاة
11- قوله في البيت الثالث :” كَم تَطلُبونَ لَنا عَيباً فَيُعجِزُكُم ” أسلوب قصر بتقديم :
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
ׄ الجار والمجرور
ׄ المفعول
12- الغرض من الاسلوب الخبري في قوله في البيت الخامس: (( اذا ترحلت عن قوم وقد قدروا أن لا تفارقهم فالراحلون هم)
ׄ – التعريض بالرحيل
ׄ – إظهار نية البقاء
ׄ – التهديد بالرحيل
ׄ – التحذير عن الرحيل
13- اللون البياني في قوله:” قَد ضُمِّنَ الدُرَّ إِلّا أَنَّهُ كَلِمُ ” في البيت السابع:
ׄ كناية
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
ׄ استعارة تصريحية
14- علاقة قوله :” فَالراحِلونَ هُمُ !” في البيت الخامس بما قبله :
ׄ تعليل
ׄ تفصيل
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
15- نبحث غن كلمة ” مِقَةٌ” في البيت السابع في مادة :
ׄ مقق
ׄ ومق
ׄ مقت
ׄ قوت
16- المقصود بقوله : (من يعز علينا ) في البيت الأول:
ׄ اصدقاؤه
ׄ أقاربه
ׄ الشعراء الآخرون
ׄ سيف الدولة
17 – الغرض الشعري للأبيات :
ׄ الحكمة
ׄ الغزل
ׄ العتاب
ׄ المدح
18- من سمات شخصية الشاعر هنا:
ׄ القسوة
ׄ الاعتداد بالنفس
ׄ التشاؤم ׄ التردد
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :