128 129
اختبارات إلكترونية 2ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية2ثمراجغات واختبارات شاملة 2ث ترم أول

  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (4): شامل على منهج الترم الأول

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب

الاختبار (4)

(شامل على منهج الترم الأول)

إعداد أحمد درديري

س– تخير الصواب  من بين البدائل المتاحة:

1 – قل الغزل الصريح في عصر صدر الإسلام بسبب :

ׄ انشغال العرب بالجهاد                                                      ׄ

معارضة الإسلام للشعر     

ׄ معارضة الإسلام للغزل الفاحش                                          ׄ

Advertisements

تحريم الإسلام للخمر

2 – قال حسان بن ثابت في وصف الصحابة :

–  لا يَجهَلونَ وَإِن حاوَلتَ جَهلَـــهُمُ           في فَضلِ أَحلامِهِم عَن ذاكَ مُتَّسَعُ

–  أَعِفَّةٌ ذُكِرَت في الوَحيِ عِفَّتُهُم            لا يَطــــــــمَعونَ وَلا يُرديهِمُ الطَمَعُ

– تطور غرض  المدح في عصر صدر الإسلام كما يفهم من البيتين وأصبح المدح ينصب على :

ׄ المدح بالقوة وشرف العشيرة                            ׄ

المدح بكثرة القتل في الأعداء

ׄ بكثرة إنفاق المال في الملذات                          

ׄ المدح بالقيم الدينية كالحلم والعفة

3- قال عمر بن أبي ربيعة:

– أبصرتها ليلة ونســـــوتها           يمشين بين المقام والحجـر

– قالت لها أختها تعابثــــها            لنفسدن الطواف في عمــر

– قومي تصدي له ليبصرنا            ثم اغمزيه يا أخت في خفر

– تشير الأبيات إلى غرض شعري شاع  في العصر الأموي نتيجة لحياة الرخاء والترف وهو:

ׄ ا لغزل الحضري.              

ׄ الشعر السياسي.                 

ׄ الغزل العفيف.              ׄ

شعر النقائض

 ‏4- قال عثمان بن عفان – رضي الله عنه:

 “إن الله إنما أعطاكم الدنيا لتطلبوا بها الآخرة، ولم يعطيكموها لتركنوا إليها؛ إن الدنيا تفنى وإن الآخرة تبقى، لا تبطرنكم الفانية ولا تشغلنكم عن الباقية، وآثروا ما يبقى على ما يفنى؛ فإن الدنيا منقطعة وإن المصير إلى الله”

تصنف هذه الخطبة بوصفها:

ׄ خطبة سياسية         ׄ

خطبة اجتماعية               

ׄ خطبة دينية                     ׄ

خطبة حفلية

 5- قال أبو العباس الأعمى:

– أبني أميّةَ لا أرى لَكُم            شِبْهاً إذا ما التفَّتِ الشِّيَعُ

– سَعَةً وأحلاماً إذا نَزِعَتْ            أهلُ الحلومِ فضرَّها النَّزَعُ

– يشير البيتان السابقان إلى سبب من أسباب ازدهار الشعر في العصر الأموي وهو:

ׄ حياة الترف والرخاء.                                                  ׄ

التنافس بين الشعراء.

ׄ الصراعات بين الأحزاب السياسية.                                ׄ

العصبية القبلية

 6 – من سمات الشعر في العصر الجاهلي:

ׄ المبالغة في المعاني  و الغلو فيها .                               ׄ

إيثار  الإيجاز  إلا إذا دعت الحال غير ذلك .

ׄ ضعف  الأسلوب                                                       ׄ

التأنق في ترتيب المعاني والفِكر .   

7- الفرق بين الحكمة والمثل:

ׄ الحكمة لها مورد ومضرب والمثل خلاصة تجربة . ׄ

الحكمة خلاصة تجربة والمثل له مورد ومضرب

ׄ الحكمة صوت العقل والمثل صوت الشعب.            ׄ

الثانية والثالثة.

    8-  كل مما يلي من سمات الخطابة في العصر الأموي ما عدا:

ׄ الحرص على اختيار الألفاظ                                        ׄ

الاستشهاد بالحِكَم والأمثال

ׄ عدم مناسبتها للموقف الذي قيلت فيه                            ׄ

المقدمة ذات الصبغة الإسلامية

9- كان أقصر الشعراء عمرا ، وقالوا عنه أنه أشعر الناس

ׄ امرؤ القيس         ׄ  

طرفة بن العبد           ׄ

زهير بن أبي سلمى                  ׄ  

الحارث بن حلزة

10 – الفرق بين الخطبة والوصية :

ׄ الخطبة توجه لفرد أو عدة أفراد والوصية تلقى أمام الجمهور

ׄ الخطبة تتسم بالهدوء والعقلانية والوصية تتسم بالتهويل وإثارة العاطفة

ׄ الخطبة تهدف إلى النصح والتوجيه إلى الخير والوصية تهدف إلى الإقناعوالإمتاع

ׄ الخطبة تتسم بالتهويل وإثارة العاطفة والوصية تتسم بالهدوء والعقلانية

11- أوصى عمير بن حبيب الصحابي بنيه، فقال لهم:

Advertisements

”  أي بَنِيَّ! إياكم ومخالطةَ السفهاء؛ فإن مجالستهم داء، وإنه من يَحْلُمْ عن السفيه يُسَرَّ بحِلمه، ومن يُجِبْه يندم، ومَن لا يَقَرَّ بقليل ما يأتى به السفيه؛ يَقَرَّ بالكثير. ومن يَصبر على ما يكره، يُدرك ما يحب. وإذا أراد أحدكم أن يأمر بالمعروف أو ينهى عن المنكر، فَلْيُوَطِّنْ نفسَه قبل ذلك على الأذى، وَلْيُوقِن بالثواب من الله (عز وجل)؛ فإنه مَن يُوقِنْ بالثواب من الله (عز وجل) لا يَجِدْ مَسَّ الأذى “.

تشير الوصية السابقة إلى سمة تميزت بها الوصايا في عصر صدر الإسلام وهي:

ׄ كثرة المحسنات البديعية                                                 

ׄ الاعتماد على الأسلوب الخبري

ׄ التأثر بتعاليم الدين وقيمه                                                 ׄ

كثرة الصور البلاغية

 12- يقول الوليد بن يزيد بن عبد الملك:

–  عَلِّلاني بِعاتِقاتِ الكُـــرومِ                وَاِسقِياني بِكَأسِ أُمِّ حَكيمِ

–  إِنَّها تَشرَبُ المُدامَةَ صِرفاً               في إِناءٍ مِنَ الزُجاجِ عَظــيمِ   

استنتج من البيتين  الغرض الشعري الذي تمثله

ׄ الغزل.الصريح            ׄ

الفخر.       ׄ

الغزل العفيف.                  

ׄ اللهو ووصف مجالس الخمر

13-  قال لبيد بن ربيعة:

    –  فَاقْنَـعْ بِمَا قَسَمَ المَلِيْكُ فَإِنَّمَـا            قَسَـمَ الخَـلائِقَ بَيْنَنَا عَلاَّمُهَـا

    –  وإِذَا الأَمَانَةُ قُسِّمَتْ فِي مَعْشَـرٍ        أَوْفَـى بِأَوْفَـرِ حَظِّنَا قَسَّامُهَـا

يشير هذان البيتان إلى سمة شعرية تميز بها شعر لبيد  :

ׄ نبالة الفخر               

ׄ غزارة المعنى                

ׄ اشتماله على عقائد الإيمان        

ׄ غرابة اللغة

14- السمة التي تجمع بين المعلقات السبع كلها  هنا هي

ׄ البدأ بالوقوف على الأطلال         ׄ  

القصر            ׄ

أنها ختمت بالحكمة         ׄ

 البدء بالتصريع

 15-   كل مما يلي من خصائص النثر في العصر الجاهلي  ما عدا:

ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء                                      ׄ

كثرة المحسنات البديعية وخاصة السجع.

ׄ كثرة استخدام الكناية .                                                     ׄ

كثرة الصور الخيالية

16-  نوع الخطباء في العصر الأموي أساليبهم بين الخبر والإنشاء وذلك من أجل:

ׄ إيصال المعنى ووضوح الدلالة                                       

ׄ جذب انتباه المتلقي والإمتاع والإقناع

ׄ إيصال المعنى بطريقة تقريرية مباشرة                           

ׄ تحقيق الإيقاع الموسيقي

17-  قال جعادة بن أفلح يعزي سلامة ذا فائش في ابن له مات:

“أيها الملك، لا تشعر قلبك الجزع على ما فات، فيغفل ذهنك على الاستعداد لما يأتي، وناضل عوارض الحزن بالأنفة عن مضاهاة أفعال أهل وهي العقول، فإن العزاء لحزماء الرجال، والجزع لربات الحجال، ولو كان الجزع يردّ فائتاً، أو يحيي تالفاً، لكان فعلاً دنيئاً، فكيف به وهو مجانب لأخلاق ذوي الألباب! فارغب بنفسك -أيها الملك- عما يتهافت فيه الأرذلون، وكن على ثقةٍ أن طمعك فيما استبدت به الأيام، ضلة كأحلام النيام.”.

–  من خلال فهمك للنص السابق  تشير الخطبة إلى سمة فنية للنثر في العصر الجاهلي هي:

– تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء                                      ׄ

كثرة الخيال.

ׄ غموض المعنى.                                                                ׄ

جميع ما سبق

18- يقول حسان بن ثابت :

–  أَكرِم بِقَومٍ رَسولُ اللَهِ قائِدُهُم                 إِذا تَفَرَّقَتِ الأَهـــــــــــــواءُ وَالــشِيَعُ 

–  أَهدى لَهُم مِدحَتي قَلبٌ يُؤازِرُهُ                 فيما يُحِبُّ لِســــانٌ حائِكٌ صَـــــــنَعُ

–  فَإِنَّهُم أَفــــضَلُ الأَحــــياءِ كُلِّهِمِ                  إِن جَدَّ بِالناسِ جِدُّ القَولِ أَو شَمِعوا

19- كل مما يلي من دواعي الخطابة  في العصر الجاهلي ما عدا

ׄ تعدد الأحزاب السياسية                                                                        

ׄ إثارة الحماسة للقتال        

ׄ عقد المصالحات بين القبائل                                                               ׄ

الوفود على الملوك.

20- يقول الإمام علي كرم الله وجهه:

–  أَبا لَهَبٍ تَبَّــــت يَداكَ أَبا لَهَـــــــب            وَتَبَّت يَداها تِلكَ حَمّالَةَ الحَطَب 

–  خَذَلتَ نَبيّاً خَيرَ مَن وَطِئَ الحَصى        فَكُنتَ كَمَن باعَ السَلامَةَ بِالعَطَب

تشير الأبيات إلى غرض شعري جديد ظهر مع مجئ الإسلام هو

ׄ شعر الفتوحات والمغازي      ׄ

الدعوة إلى الله         ׄ

الدفاع عن الرسول               ׄ

مدح الصحابة

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة