128 129
اختبارات إلكترونية 2ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية2ثمراجغات واختبارات شاملة 2ث ترم أول

  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (1): شامل على منهج الترم الأول

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

          سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب

الاختبار (1)

(شامل على منهج الترم الأول)

إعداد أحمد درديري

س– تخير الصواب  من بين البدائل المتاحة:

1- وصىة النعمان بن ثواب العبدي لابنه سعد:                                             

“يا بني إن الصارم ينبو، والجواد يكبو، والأثر يعفو، فإذا شهدت حربًا، فرأيت نارها تستعر، وبطلها يخطر، وبحرها يزخر، وضعيفها ينصر، وجبانها يجسر، فأقلل المكث والانتظار، فإن الفرار غير عار، إذا لم تكن طالب ثار،  وإياك أن تكون صيد رماحها، ونطيح نطاحها.”

 كل مما يلي من سمات هذا الفن النثري الذي يمثله النص السابق في العصر الجاهلي  ما عدا :

ׄ غلبة السجع                                                ׄ

Advertisements

تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء                           

ׄ غموض المعنى                                            ׄ

قصر الجمل والفقرات

2-  غرض شعري  يدعو إلى التقشف والفرار من الدنيا ومتاعها، فما هو؟

ׄ الزهد.                            

ׄ الاعتذار.                            ׄ

الرثاء.                             ׄ

الحكمة.

3 – كل مما يلي من العوامل التي ساعدت على ازدهار الخطابة في عصر صدر الإسلام ما عدا:

 ׄ استخدامها في الترغيب و الترهيب و الوعظ

ׄ استخدامها في التواصل بين الخلفاء وولاتهم في الأقطار الإسلامية.

ׄ استخدامها في  الرد على الخصوم و دحض الشبهات

ׄ استخدامها في  الإقناع و التأثير و نشر الدين

4 – أنواع الوصايا في صدر الإسلام : *

ׄ السياسية                           

ׄ الاجتماعية                    

ׄ الدينية                          ׄ

كل ما سبق

5-  « أعز من كليب واثل»….حَدِّد الفن النثري الجاهلي الذي تنتمي إليه العبارة السابقة؟

ׄ المَثَل.                          

ׄ الوَصِيَّة.                                 

ׄ الحِكْمَة.                       

ׄ الخُطْبَة.

6-  ألا هُبي بصحنكِ فاصبحينا                ولا تُبقي خمورَ الأندرينا

..مطلع قصيدة:

ׄ امرؤ القيس         ׄ  

طرفة بن العبد           ׄ

عمرو بن كلثوم    ׄ  

الحارث بن حلزة

7- كان لايمدح الرجل إلا بما هو فيه ، ولا يتبع حوشي الكلام ، ولا يعاظل في المنطق.

ׄ امرؤ القيس         ׄ  

طرفة بن العبد          

ׄ زهير بن أبي سلمى                 

ׄ  طرفة بن العبد

8- قال علي بن الحسين:

–  وَإِنَّ امْرَأً يَسْعى لِدُنْياهُ جـاهِـداً              وَيُذْهَلُ عَنْ أُخْرَاهُ لا شَكَّ خَاسِرُ

استنتج من البيت  الغرض الشعري الذي يمثله

ׄ المدح                           

ׄ الفخر.                           ׄ

الغزل العفيف.                

ׄ الزهد

9-  كتاب النبي (ص) إلى جيفر وعبد ابني الجلندى  بن المستكبر ملكي عُمان:

” بسم الله الرحمن الرحيم من محمد بن عبدالله إلى جيفر وعبد ابني الجلندى، السلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوكما بدعاية الإسلام، أسلما تسلما، فإني رسول الله إلى الناس كافة {لِّيُنذِرَ مَن كَانَ حَيّاً وَيَحِقَّ ٱلْقَوْلُ عَلَى ٱلْكَافِرِينَ}   وإنكما إن أقررتما بالإسلام وليتكما، وإن أبيتما أن تقرا بالإسلام فإن ملككما زائل عنكما، وخيلي تطأ ساحتكما وتظهر نبوتي على ملككما”

استنتج من هذه الرسالة  السبب الذي أدى إلى  ظهور فن الرسالة في عصر صدر الإسلام .

ׄ كثرة الحروب والنزاعات                                            ׄ

الحاجة إلى تأييد الدعوة الإسلامية ونشر مبادئها

ׄ تشجيع الإسلام للوعظ والإرشاد إلى الأخلاق الفاضلة       ׄ

حاجة الرسول إلى دعوة ملوك عصره إلى الإسلام

10 – كل مما يلي من أسباب التحول والتغير الذي لحق بالشعر في صدر الإسلام ما عدا:

ׄ انبهار العرب ببلاغة القرآن الكريم                                           ׄ

كثرة الشعراء المتكسبين بالشعر

ׄ انشغال العرب بالفتوحات                                                       ׄ

محاربة الإسلام للعصبيات

 11- خطب عاصم بن عمرو في الجنود قائلا:

” إن هذه بلاد قد أحل الله لكم أهلها، وأنتم تنالون منها منذ ثلاث سنين ما لا ينالون منكم، وأنتم الأعلون والله معكم، إن صبرتم وصدقتموهم الضرب والطعن فلكم أموالهم ونساؤهم وأبناؤهم وبلادهم، وإن خرتم وفشلتم -والله لكم من ذلك جار وحافظ- لم يبق هذا الجمع منكم باقية……

تشير الخطبة السابقة إلى أحد عوامل ازدهار الخطابة في عصر صدر الإسلام:

ׄ إعراض الشعراء عن الشعر

ׄ كثرة دواعيها كتشجيع الجنود للجهاد في سبيل الله

ׄ الرغبة في نشر اللغة العربية وبيان جمالها.

ׄ حاجة الخلفاء إليها بسبب اتساع رقعة الدولة الإسلامية

 12- قال أمية بن أبي الصلت:

–  وَأنَّى يَكونُ الخَلقُ كَالخـــالِقِ الَذي              يَدومُ وَيَبقى وَالخَليــــــقَةُ تَنفَدُ

Advertisements

–  وَلَيسَ لِمَخلوقٍ مِنَ الدَهــــــرِ جِدَّةٌ                وَمَن ذا عَلى مَرِّ الحَوادِثِ يَخلُدُ

–  وَتَفنى وَلا يَبقى سِوى الواحِدُ الَذي              يُميتُ وَيحيِي دائِباً لَيـــسَ يُهمَدُ

يظهر أثر الإسلام جليًّا في لغة الشعر في عصر صدر الإسلام من خلال الأبيات السابقة، فما دليل ذلك؟

ׄ التركيز على الصفات المادية وعدم التعرُّض للصفات الخُلُقيَّة.

ׄ ضعف اللغة بسبب الاختلاط مع أهل البلاد المفتوحة.

ׄ استخدام المفردات والتراكيب المستمَدَّة من القرآن والسُّنَّة.

ׄ جزالة الألفاظ وغرابتها.

13-  قال عنترة:

     –  أَثْنِـي عَلَيَّ بِمَا عَلِمْتِ فإِنَّنِــــي      سَمْـحٌ مُخَالقَتي إِذَا لم أُظْلَـمِ

     –  وإِذَا ظُلِمْتُ فإِنَّ ظُلْمِي بَاسِـلٌ        مُـرٌّ مَذَاقَتُـهُ كَطَـــــعمِ العَلْقَـمِ

ما الغرض الشعري الذي يشير إليه هذان البيتان في قصيدة عنترة؟

ׄ وصف الناقة        ׄ  

وصف مشاهد الحرب           

ׄ الفخر الذاتي                   ׄ

 وصف الحبيبة

14- قال الحسين بن علي:

–  لئن كانت الدنيا تعد نفيسة                  فَدارُ ثَوابِ اللَهِ أَعلى وَأَنبَلُ

يتضح من البيت سمة من السمات التي يمتاز بها شعر الزهد :

ׄ الإكثار من ذكر الموت.                                                      ׄ

يدعو إلى الرضا بقضاء الله

ׄ يدعو إلى التقشف والفرار من الدنيا ومتاعها.                      ׄ

يدعو إلى ترك الخلاف ولزوم الجماعة

15- كتب عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) إلى عامله على البصرة :

أما بعد فقد أصبحت أميرا تقول فيسمع لك ، وتأمر فينفذ أمرك. فيا لها نعمة إن لم ترفعك فوق قدرك ، وتطغيك على من دونك، فاحترس من النعمة أشد من احتراسك من المصيبة،  وإياك أن تسقط سقطة لا شوى لها….

استنتج من هذه الرسالة  السبب الذي أدى إلى  ظهور فن الرسالة في عصر صدر الإسلام “.

ׄ اتساع رقعة الدولة الإسلاميةوحاجة الخلفاء للتواصل مع الولاة

ׄ الحاجة إلى تأييد الدعوة الإسلامية ونشر مبادئها .

ׄ تشجيع الإسلام للوعظ والإرشاد إلى الأخلاق الفاضلة

ׄ حاجة الرسول إلى دعوة ملوك عصره إلى الإسلام

16-  السبب في ظهور الشعر السياسي في العصر الأموي:

ׄ حياة الرخاء والغناء                                                       ׄ

التنافس الشخصي بين الشعراء

ׄ كثرة الفتوحات.                                                            

ׄ تعدُّد الأحزاب. السياسية

17- يقول عمرو بن معد يكرب :

–  فاتَنا بــــــــــــدرٌ وأُحدٌ                  وشهدنا القادســـــيَّه

–  فاثبتوا للــــقوم ضرباً                    بسيوفٍ حارثيّـــــــه

–  وارشُقوا للقوم رشقاً                   بسهامٍ فارسيَّــــــــه

تشير الأبيات إلى غرض شعري جديد ظهر مع مجئ الإسلام هو

ׄ شعر الفتوحات والمغازي          

ׄ الدعوة إلى الله           ׄ

الدفاع عن الرسول             ׄ

مدح الصحابة

 18-  يقول امرؤ القيس في معلقته:

أصاح ترى برقاً أريك وميــــضه            كلمع اليدينِ في حبــــي مُكلل

يُضيءُ سَناهُ أوْ مَصَابيحُ راهِبٍ           أهان السليط في الذَّبال المفتَّل

 أ- تمثل الأبيات أحد الأغراض الشعرية التي تناولها امرؤ القيس في معلقته . هو :

□  الوقوف على ا؟لأطلال     

□  وصف البرق                

□  وصف الخيل                

□  وصف الليل

19-  قال عبد الملك بن مروان لأخيه عبد العزيز حين ولاه مصر:

” ابسط بشرك وألن كنفك وآثر الرفق في الأمور فإنه أبلغ بك وانظر حاجبك فليكن من خير أهلك فإنه وجهك ولسانك ولا يقفن أحد ببابك إلا أعلمك مكانه لتكون أنت الذي تأذن له أو ترده وإذا خرجت إلي مجلسك فابدأ بالسلام يأنسوا بك وتثبت في قلوبهم محبتك وإذا انتهى إليك مشكل فاستظهر عليه بالمشاورة فإنها تفتح مغاليق الأمور وإذا سخطت على أحد فأخر عقوبته فإنك على العقوبة بعد التوقف عنه أقدر منك على ردها بعد إمضائها.

في ضوء فهْمك لهذا النصِّ وسماته إلى أيِّ الفنون النثرية في العصر الأموي ينتمي؟

ׄ الوصايا.                            

ׄ الحكم.                               

ׄ الخطابة.                    ׄ

الرسائل.

20- يقول زهير بن أبي سلمى:

–  وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسَبْ عَدُواً صَدِيقَـهُ            وَمَنْ لَم يُكَـرِّمْ نَفْسَـهُ لَم يُكَــــــــرَّمِ

–   وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مَنْ خَلِيقَـةٍ           وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَـمِ

يشير هذان البيتان إلى سمة تميز بها شعر زهير؟

□  الفخر القبلي      

□   الحماسة والفخر      

□  شيوع الحكمة            

□   جودة الوصف والتشبيه

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الأدب: الاختبار (2): شامل على منهج الترم الأول

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة