(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 2ث ترم أولاختبارات إلكترونية بلاغة 2ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية2ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الكناية : الاختبار (3)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الكناية

Advertisements

  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الكناية

الاختبار (3) 

إعداد / أحمد درديري

للتدريب الإلكتروني  والتأكد من الإجابات  سجل في النموذج التالي :

شاهد أيضا:

الدرس الأول:  التشبيه   ـــــ اضغط     هنا

تدريبات على التشبيه : التدريب الأول    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على التشبيه : التدريب الثاني    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على التشبيه : التدريب الثالث      ــ   اضغط    هنا

الدرس الثاني  الاستعارة   ـــــ اضغط     هنا

تدريبات على الاستعارة : التدريب الأول    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على الاستعارة : التدريب الثاني    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على الاستعارة : التدريب الثالث    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على الاستعارة : التدريب الرابع  ــــ   اضغط    هنا

الدرس الثالث:  الكناية   ـــــ اضغط     هنا

تدريبات على الكناية : التدريب الأول    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على الكناية : التدريب الثاني    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على الكناية : التدريب الثالث    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على الكناية : التدريب الرابع    ــــ   اضغط    هنا

الدرس الرابع:  المجاز المرسل ـــــ اضغط     هنا

تدريبات على المجاز المرسل : التدريب الأول    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على المجاز المرسل : التدريب الثاني    ــــ   اضغط    هنا

تدريبات على المجاز المرسل : التدريب الثالث    ــــ   اضغط    هنا

الدرس الخامس :  الطباق        ـــــ اضغط     هنا

  سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الكناية

الاختبار (3) 

إعداد / أحمد درديري

حدد في الأمثلة التالية نوع الكناية ومدلولها من بين البدائل المتاحة  :

  1. قال شاعر في فضل دار العلوم في إحياءِ لغة العربِ :

وجدتُ فيكِ بنتُ عدنانَ        داراً ذكَّرَتها بداوةَ الأعرابِ..

أ- بداوة الأعراب /كناية عن نسبة وهي نسبة البداوة للعرب                 

 ب-  بنت عدنان /كناية عن صفة وهي الفصاحة   

Advertisements

ج- بنت عدنان / كناية عن نسبة وهي نسبة دار العلوم لعدنان أصل العرب 

 د-  بنت عدنان/كناية عن موصوف وهو اللغة العربية

  1. فيا لك من يوم كريه صباحه      ويا لك من ليل بطيء الكواكب.

أ-  يوم كريه صباحه /كناية عن نسبة وهي نسبة الكراهية إلى الصباح  

  ب-  يوم كريه /كناية عن موصوف وهو يوم مولده        

ج-بطيء الكواكب / كناية عن نسبة وهي نسبة البطء للكواكب             

د- بطيء الكواكب/  كناية عن صفة وهي طول الليل

  1. السَّعدُ من خُدَّامِه والعِزُّ من     أتْباعِه والمجدُ من نُدَمائِهِ.

أ-  البيت كناية عن نسبة وهي  نسبة السعد والعز والمجد للممدوح       

ب- السعد من خدامه/  كناية عن صفة وهي كثرة الخدم

ج-المجد من ندمائه / كناية عن موصوف وهو الممدوح                      

د- العز من أتباعه/ كناية عن صفة وهي كثرة الأتباع       

4. قول العامة :” أظهر له العين الحمراء

أ- كناية عن نسبة حمرة اللون إلى عين الممدوح                               

ب-  كناية عن صفة وهي الخوف    

ج- كناية عن صفة وهي الغضب                                                     

د-  كناية عن موصوف وهو الحرب

  1. إليك أبا الزهراء سارت مواكبي      مواكبُ شعر ساقهن حَياءُ.

أ-  البيت كناية عن نسبة صفة الحياء للشعراء                        

ب- أبا الزهراء / كناية عن صفة وهي الشهرة      

ج- سارت مواكبي / كناية عن موصوف وهو الهدايا                 

د-  أبا الزهراء /كناية عن موصوف  وهو النبي  عليه السلام

  1. يالمجدٍ مضيّعٍ غير مجدٍ        عضُّ كفٍ عليه أو قرعٍ سن

أ-البيت كناية عن نسبة المجد إلى الشاعر           

ب-  مجد مضيع غير مجدٍ /كناية عن موصوف  وهو الملك والسلطة

ج- قرع سن / كناية عن موصوف هو  يوم الحرب

د-  عض كف عليه أو قرع سن /كناية عن صفة وهي الندم         

  1. قول العامة : ” فلان مَاتْ فِي جِلْدُهْ” .

أ- كناية عن نسبة الموت إلى الشخص                                                      

ب-  كناية عن صفة وهي الضعف   

ج- كناية عن موصوف وهو المرض                                                

د-  كناية عن صفة وهي  الخوف

  1. يا ضادُ أنتِ على التبيان عُنوانُ        وأنتِ للعَرَب الأقحاح ديوانُ

أ-  البيت كناية عن نسبة الفصاحة إلى العرب          

ب-  للعرب الأقحاح /كناية عن صفة وهي الشجاعة         

ج- يا ضادُ /كناية عن موصوف وهو اللغة العربية

 د-أنتِ على التبيان عُنوانُ / كناية عن صفة هي كثرة المتحدثين باللغة العربية

  1. فَمَنْ يَسْعَ أو يَرْكَبْ جَنَاحَيْ نَعَامَةٍ         لِيُدْرِكَ ما قَدَّمْتَ بالأمسِ يُسْبَقِ.

أ- البيت كناية عن نسبة  الرفاهية للمخاطبين                          

ب-  يَرْكَبْ جَنَاحَيْ نَعَامَةٍ /كناية عن صفة وهي  السرعة  

ج- يَرْكَبْ جَنَاحَيْ نَعَامَةٍ /كناية عن موصوف هو الطائرة            

د-  يَرْكَبْ جَنَاحَيْ نَعَامَةٍ /كناية عن صفةهي الرفاهية       

  1. قول العامة :”كِلْمَه وْرَدّْ غَطَاها“:

أ- كناية عن نسبة الفصاحة للمتكلم                              

ب-  كناية عن صفة هي الارتباك والقلق    

ج- كناية عن صفة  الخوف والتردد                              

د-  كناية عن صفة  الاختصار وعدم التطويل

  1. إِذا قالَ سَيفُ اللَهِ كَرّوا عَلَيهِمُ        كَرَرتُ بِقَلبٍ رابِطِ الجَأشِ صارِمِ

أ- كناية عن نسبة القوة للسيف                                            

ب-  سَيفُ اللَهِ / كناية عن صفة وهي القوة

ج- سَيفُ اللَهِ /كناية عن موصوف هو سيدنا خالد بن الوليد

د- رابِطِ الجَأشِ صارِمِ/ كناية عن موصوف هو السيف     

  1. قول العامة :”مَاشِي عَلى قِشْرْ بِيضْ“:

أ- كناية عن صفة هي الفقر                                        

ب-  كناية عن موصوف هو الدجاجة

ج- كناية عن نسبة العجز والضعف للشخص                           

د-  كناية عن صفة هي البطء والحذر

  1. يا ابن البخار تمهل في الصعيد بنا       تر البسيطة في مشهور ماضيها

أ- البيت كناية عن نسبة الشهرة لأهل الصعيد                          

ب-  ابن البخار / كناية عن موصوف القطار         

Advertisements

ج- ابن البخار / كناية عن موصوف هو  المطر                        

د- ابن البخار كناية عن صفة/ السرعة

  1. قد كان تعجب بعضهنّ براعتي          حتى رأين تنحنحي و سعالي.

أ- البيت كناية عن نسبة البراعة إلى نفسه                    

ب- رأين تنحنحي وسعالي / كناية عن صفة العجز والمرض       

ج- رأين تنحنحي وسعالي / كناية عن موصوف هو صوته

د- رأين تنحنحي وسعالي/   كناية عن صفةهي كبر السن 

  1. يُغْشَونَ حتى ما تهرَ كلابهم          لا يسئلون عن السوادِ المقبلِ.

أ- السوادِ المقبلِ / كناية عن صفة هي سوء الحظ           

ب-  تهرَ كلابهم /كناية عن صفة هي الخوف

ج- تهرَ كلابهم/  كناية عن موصوف هو العدو                          

د-  البيت كناية عن صفة هي الكرم 

  1. للرياحين شذا مسكر          يفعل ما تفعل بنت العنب.

أ- و للرياحين شذا مسكر / كناية عن صفة هي كثرة الرياحين     

 ب-  يفعل ما تفعل بنت العنب / كناية عن صفة هي التقليد

ج- بنت العنب / كناية عن موصوف هي الخمر                        

د- بنت العنب/  كناية عن موصوف هو العنقود     

  1. يا ناعسَ الطّرف كم أشكو وتظلمني         رُحماكَ يا ناعس العينين رُحماكا.

أ- البيت كناية عن نسبة الظلم للعينين                                    

ب- ناعسَ الطرفِ/ كناية عن صفة هي النوم        

ج- ناعسَ الطرفِ / كناية عن موصوف هو المحبوبة                

د-  ناعسَ الطرفِ/ كناية عن صفةهي ضعف الإبصار

  1. ولما درى بالأمر عض بنانه          كما غص قبلُ الخائن المتذبذب.

أ-البيت كناية عن نسبة الخيانة إلى الشخص المتذبذب              

ب- الخائن المتذبذب /  كناية عن موصوف هو الدهر

ج- غص قبلُ الخائن المتذبذب / كناية عن صفة هي الخيانة        

د- عض بنانه/ كناية عن صفةهي  الندم    

  1. هو الركن الذي أسندت ظهري         إليه فكان أقوى من ثبير.

أ- البيت كناية عن نسبة القوة إلى جبل ثبير                   

ب-  أسندت ظهري إليه / كناية عن صفة هي الرغبة في الراحة

ج- أقوى من ثبير/ كناية عن موصوف هو الصديق         

د- أسندت ظهري إليه/ كناية عن صفةهي الثقة به والاطمئنان له

  1. وكان له الروح الأمين مبلغا          فقام بأعباء الرسالة كاهله.

أ- البيت كناية عن نسبة  الأمانة إلى الروح                             

ب- الروح الأمين /كناية عن صفة هي الوفاء        

ج- الروح الأمين / كناية عن موصوف هو الصديق الوفي

د- الروح الأمين /كناية عن موصوف هو جبريل عليه السلام

  1. علمت عبدك أن يصعر خده        كبرا وأبهة على أصحابه.

أ- البيت كناية عن نسبة الكبر للممدوح                                  

ب- يصعر خده / كناية عن صفة الكبر       

ج- يصعر خده / كناية عن موصوف هو صاحب العبد                

د- يصعر خده/  كناية عن صفة هي التواضع

  1. ورفعت رأسك في الممالك عالياً         والملك حر والنظام موفقُ.

أ- البيت كناية عن نسبة صفة العلو و الحرية للممدوح    

ب- ورفعت رأسك في الممالك / كناية عن صفة هي عظمة الملك والسلطان       

ج- ورفعت رأسك في الممالك / كناية عن صفة القوة والسيطرة   

د- ورفعت رأسك في الممالك/  كناية عن صفة الفخر والاعتزاز   

23.فعلامَ أيام اللقا              قلبت لنا ظهر المجن.

وتغيرت عما عهد                ت وأبدلت سهلاً بِحَزْنِ

أ- قلبت لنا ظهر المجن / كناية عن صفة هي الغدر          

ب- قلبت لنا ظهر المجن/  كناية عن صفة هي إظهار العداوة

ج- قلبت لنا ظهر المجن /كناية عن موصوف هو الفراق            

د- البيت كناية عن نسبة التغيير إلى الأيام 

  1. وانصعتَ في سُود الخطوب لئيمةً        تُسدى طلائعَهُ يداً بيضاءَ.

أ- سُود الخطوب لئيمةً/ كناية عن نسبة اللؤم للخطوب               

ب-  يداً بيضاءَ /كناية عن موصوف هو السحاب   

ج- يداً بيضاءَ/ كناية عن صفة هي شدة البياض                       

د-  يداً بيضاءَ /كناية عن صفة العطاء والجود      

  1. أفنوا الشعوب ! وساروا جنازتها          يبكون بالدمع ! ﻻ جفت لهم ُمقل.

أ- أفنوا الشعوب ! وساروا جنازتها  / كناية عن صفة هي الحزن                              

ب- أفنوا الشعوب ! وساروا جنازتها   كناية عن صفة هي الشعور بالذنب

ج- أفنوا الشعوب ! وساروا جنازتها / كناية عن صفة القسوة                                  

د- أفنوا الشعوب ! وساروا جنازتها / كناية عن صفة/ الخسة والمكر     

للذهاب إلى الدرس التالي ( ……………..) اضغط الرابط

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة