يرسم الرسول – صلى الله عليه وسلم- في هذه الخطبة معالم طريق الفضيلة ويضع دستورا لحياة كريمة ينعم بها من اعتصم بمبادئ هذا الدستور وقوانينه والخطبة تبرز لنا هذه المبادئ والقيم التي قوامها الحق والخير والعدل .
“أَمَّا بَعْدُ ، أَيُّهَا النَّاسُ! اسْمَعُوا مِنِّي أُبَيِّنْ لَكُمْ؛ فَإِنِّي لَا أَدْرِي لَعَلِّي لَا أَلْقَاكُمْ بَعْدَ عَامِي هَذَا فِي مَوْقِفِي هَذَا. أَيُّهَا النَّاسُ! إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ إِلَى أَنْ تَلْقَوْا رَبَّكُمْ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا. أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ؟ اللَّهُمَّ فَاشْهَدْ! فَمَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ أَمَانَةٌ فَلْيُؤَدِّهَا إِلَى مَنِ ائْتَمَنَهُ عَلَيْهَا . وَإِنَّ رِبَا الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ وَإِنَّ أَوَّلَ رِبًا أَبْدَأُ بِهِ رِبَا الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ ، وَإِنَّ دِمَاءَ الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعَةٌ ، وَإِنَّ أَوَّلَ دَمٍ أَبْدَأُ بِهِ دَمُ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الحَارِثِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ. وَإِنَّ مَآثِرَ الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعَةٌ غَيْرَ السِّدَانَةِ وَالسِّقَايَةِ. وَالْعَمْدُ قَوَدٌ وَشِبْهُ الْعَمْدِ مَا قُتِلَ بِالْعَصَا وَالحَجَرِ وَفِيهِ مِائَةُ بَعِيرٍ فَمَنْ زَادَ فَهُوَ مِنَ الجَاهِلِيَّةِ.” ” .
1- مرادف كلمة” قَوَدٌ “.
ׄ هدم
ׄ قيادة
ׄ تحكم
ׄ قصاص.
2- مرادف كلمة” موضوع “.
ׄ مكتوب
ׄ باطل
ׄ مدون
ׄ مناقش
3- مضاد كلمة ” العمد “.
ׄ النسيان
ׄ الغفلة
ׄ الجهل
ׄ الخطأ
4- مفرد ” كلمة ” مآثر “:
ׄ مأثرة
ׄ أثر
ׄ مأثور
ׄ مؤثر
5- جمع ” كلمة ” عصا “:
ׄ عصيات
ׄ عصيان
ׄ عصيّ
ׄ عصاوي
6- جمع كلمة ” بعير ” :
ׄ أَباعِر
ׄ أَباعِير
ׄ بُعْرَان
ׄ كل ما سبق
7- – كل مما يلي مما ورد في الفقرة ما عدا
ׄ حرمة النفس والمال والعرض
ׄ حكم الربا
ׄ حكم القتل
ׄ حكم شرب الخمر
8- – علاقة قوله « مَا قُتِلَ بِالْعَصَا وَالحَجَرِ » بما قبله:
ׄ توضح
ׄ نتيجة
ׄ تعليل
ׄ تفصيل
9- – قوله : « لَعَلِّي ” في قوله: ” لعلي لَا أَلْقَاكُمْ بَعْدَ عَامِي » تفيد:
ׄ الرجاء
ׄ الإشفاق
ׄ الشك
ׄ التمني
10 – في قوله : ” أُبَيِّنْ لَكُمْ ” إيجاز بحذف:
ׄ الفاعل
ׄ المفعول
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
11- في قوله ” كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا ” الإشارة توحي ب
ׄ التعظيم
ׄ التنفير
ׄ الكثرة
ׄ التحديد
12- نوع الصورة البيانية في قوله:” كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا “:
ׄ استعارة تصرحية
ׄ استعارة مكنية
ׄ تشبيه
ׄ مجاو مرسل
13- نوع المحسن البديعي في قوله: ” فَمَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ أَمَانَةٌ فَلْيُؤَدِّهَا إِلَى مَنِ ائْتَمَنَهُ عَلَيْهَا”
ׄ جناس
ׄ طباق
ׄ تصريع
ׄ التفات
14- – نوع الإنشاء في قوله:” أَيُّهَا النَّاسُ..”
ׄ أمر
ׄ نهي
ׄ استفهام
ׄ نداء
15- – الغرض من الاستفهام في قوله: ” أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ؟ “
ׄ التعجب
ׄ الاستنكار
ׄ التمني
ׄ التقرير
16- – ” فَمَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ أَمَانَةٌ ” أسلوب قصر بتقديم :
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
ׄ الفاعل
ׄ الظرف
17- علاقة قوله:” لَعَلِّي لَا أَلْقَاكُمْ بَعْدَ عَامِي هَذَا” بما قبله :
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
ׄ تعليل
ׄ تفصيل بعد إجمال
18- من ملامح سمات الخطبة هنا :
ׄ كثرة استخدام التوكيد
ׄ قلة الصور البلاغية
ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ׄ كل ما سبق
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا