يرسم الرسول – صلى الله عليه وسلم- في هذه الخطبة معالم طريق الفضيلة ويضع دستورا لحياة كريمة ينعم بها من اعتصم بمبادئ هذا الدستور وقوانينه والخطبة تبرز لنا هذه المبادئ والقيم التي قوامها الحق والخير والعدل .
” أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يُعْبَدَ بِأَرْضِكُمْ هَذِهِ وَلَكِنَّهُ قَدْ رَضِيَ بِأَنْ يُطَاعَ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ فِيمَا تُحَقِّرُونَ مِنْ أَعْمَالِكُمْ.
أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عاماً لِيُواطِئوا عِدَّةَ ما حَرَّمَ اللهُ ، وَإِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَإِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ مِنْها أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ثَلَاثَةٌ مُتَوَالِيَةٌ وَوَاحِدٌ فَرْدٌ: ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالمُحَرَّمُ وَرَجَبٌ بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ. أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ؟ اللَّهُمَّ فَاشْهَدْ! ” .
1- مرادف كلمة” تُحَقِّرُونَ ” :
ׄ تقدرون
ׄ تستهينون
ׄ تستضعفون
ׄ تعظمون.
2- مرادف كلمة” لِيُواطِئوا “.
ׄ ليشابهوا
ׄ يتجاوزوا
ׄ يوافقوا
ׄ يخالفوا.
3- مضاد كلمة ” أيس “في البيت الأول.
ׄ رضي
ׄ تمنى
ׄ أمل
ׄ مل .
4- مضاد كلمة ” يُضَلُّ “في البيت الرابع.
ׄ يهدي
ׄ يرشد
ׄ يصدق
ׄ الأولى والثانية
5- جمع ” كلمة ” الشيطان “::
ׄ أشطان
ׄ شياطين
ׄ شطون
ׄ أشطن
6- الأفكار الرئيسة في الفقرة
ׄ التحذير من الشيطان
ׄ تحريم النسئ
ׄ تحريم القتل
ׄ الأولى والثانية
7- – بين كلمة « أيس » وكلمة ” رضي” :
ׄ ترادف
ׄ تكامل
ׄ طباق
ׄ جناس
8- – قوله: « ولكنه رضي » يفيد:
ׄ الإضراب
ׄ النفي
ׄ التعليل
ׄ الاستدراك
9 – في قوله ” بِأَرْضِكُمْ هَذِهِ ” الإشارة توحي ب
ׄ التنفير
ׄ التقليل
ׄ التعظيم
ׄ التحديد
10- نوع الصورة البيانية في قوله:” وَإِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ “:
ׄ استعارة تصرحية
ׄ استعارة مكنية
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
11- نوع المحسن البديعي في قوله: ” يُحِلُّونَهُ عاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عاماً”
ׄ جناس
ׄ طباق
ׄ تصريع
ׄ مراعاة نظير
12- علاقة قوله: ” ثَلَاثَةٌ مُتَوَالِيَةٌ وَوَاحِدٌ فَرْدٌ: ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالمُحَرَّمُ وَرَجَبٌ بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ” بما قبله:
ׄ التكرار
ׄ التفصيل بعد الإجمال
ׄ الاعتراض
ׄ التعليل
13- – نوع التشبيه في قوله ” كهيئة يوم خلق الله السماوات ….”:
ׄ بليغ
ׄ مجمل
ׄ تمثيلي
ׄ ضمني
14- – نوع الإنشاء في قوله ” اللهم”:
ׄ أمر
ׄ نهي
ׄ استفهام
ׄ نداء
15 – قوله : إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيادَةٌ فِي الْكُفْرِ” أسلوب قصر وسيلته:
ׄ التقديم والتأخير
ׄ استخدام إنما
ׄ النفي وإلا
ׄ تعريف المبتدأ والخبر
16- – الغرض من النداء في قوله” أيها الناس”:
ׄ التعجب
ׄ التعظيم
ׄ التنبيه
ׄ التحذير
17- ” وَإِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنا عَشَرَ شَهْراً ” أسلوب قصر بتقديم :
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
ׄ الظرف
ׄ المفعول
18- اللون البياني في قوله:” أَيُّهَا النَّاسُ “:
ׄ كناية
ׄ تشبيه
ׄ مجاز مرسل
ׄ استعارة تصريحية
19- علاقة قوله : ” لِيُواطِئوا عِدَّةَ ما حَرَّمَ اللهُ” بما قبله :
ׄ نتيجة
ׄ توضيح
ׄ تعليل
ׄ تفصيل بعد إجمال
20 – في قوله : ” إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ أَيِسَ أَنْ يُعْبَدَ بِأَرْضِكُمْ هَذِهِ” إيجاز بحذف:
ׄ الفاعل
ׄ المفعول
ׄ المبتدأ
ׄ الخبر
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا