(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية نصوص 3ثتدريبات إلكترونية3ث

تدريبات على الأدب ” فن المسرحية “التدريب الأول”

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات على الأدب

 فن المسرحية

“التدريب الأول”

إعداد / أحمد درديري

أ: ضع علامة (P) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:

  1. تعرض المسرحية فكرة أو موضوعا أو موقفا من خلال السرد . (      )   
  2.  ينتهي الصراع في العمل المسرحي بانفراجة يطلق عليها الحل المسرحي.(      )   
  3. ارتبطت المسرحية منذ بدايتها بالتمثيل . (      )                                                           
  4. يعد التمثيل أحد الأسس المهمة التي تقوم عليها المسرحية.(      )   
  5. لا يقل عدد فصول المسرحية عن ثلاثة فصول.   (      )                                                  
  6. مسرحية الصفقة لتوفيق الحكيم مكونة من خمسة فصول.(      ) 
  7. اختلف مفهوم الوحدة المسرحية حديثا عن المفهوم السائد قديما.(      ) 
  8. الوحدة المسرحية قديما تعني ترابط الأحداث وتتابعها. (      )                                       
  9. من مقومات الوحدة المسرحية حديثا مراعاة التوازن بين الفصول والأجزاء.(      ) 
  10. لكي يخضع الكاتب مسرحيته لجاذبية النهاية يستطيع حذف بعض التفصيلات التي لا تؤدي إلى النهاية (      ) 
  11. المسرحية من الفنون الأدبية القديمة التي أجادها العرب.(      ) 
  12. يتكون الهيكل العام للمسرحية من الحوار والصراع والشخصيات .(      ) 
  13. يمكن حذف بعض التفصيلات من المسرحية كما هو الحال في الرواية .(      ) 
  14. المسرح الإغريقي مثل جيد للمسرح الذي يعلي من عقيدة التوحيد.(      ) 
  15. من شروط الفكرة المسرحية الجيدة أن تقدم في إطار الحكاية المسرحية .(      ) 
  16. مسرحية ” حفلة شاي ” لمحمود تيمور تعد مثالا للمسرحية الاجتماعية.(      ) 
  17. يتركز الصراع في مسرحية ” ميلاد بطل ” حول فكرة البطولة.(      ) 
  18. الحوار هو جسد المسرحية وعن طريقه تنمو الأحداث وتتقدم .(      ) 
  19. من الشخصيات التي حققت ذيواعا في المسرح الحديث شخصية العباسة.(      ) 
  20. لنقسم الشخصية بحسب التأثير الذي تتركه في الأحداث إلى شخصية نامية وشخصية مسطحة.(   ) 
  21. شخصية سعد في مسرحية اللحظة الحرجة مثالا على الشخصية المتطورة.(      )  
  22. تكثر الشخصيات النامية في المسرحيات الاجتماعية والسياسية والنفسية.(      ) 
  23. المقصود بالصراع المسرحي الاختلاف الناشئ من تناقض الآراء ووجهات النظر بالنسبة لقضية أو فكرة ما بين شخصيات المسرحية.  (      )        
  1. من أنواع الصراع الصراع الخلقي مثل الصراع في مسرحية ” الكهف” لتوفيق الحكيم. .(      ) 
  2. الحوار هو المظهر الحسي للمسرحية فلا مسرح بدون الحوار.(      ) 
  3. تختلف فصاحة الجملة المسرحية باختلاف ثقافة الكاتب وقدرته اللغوية.(      ) 
  4. من شروط جودة الجملة الحوارية قدرتها على إيصال الفكرة.(      ) 
  5. المقصود بفصاحة الحوار هو الفصاحة اللغوية .(      ) 
  6. مناسبة الجملة المسرحية للشخصية وقدرتها على إيصال الفكرة هو ما يجعلها أكثر تدفقا وحرارة.(   ) 
  7. كان لقيام الحرب العالمية الأولى وثورة 1919م أثر في تطور المسرحية وتشعب اتجاهاتها.(      ) 
  8. رائد المسرحية الاجتماعية هو عبد الرحمن الشرقاوي(      ) 
  9. مسرحية ” اليوم خمر” لمحمود تيمور تنتمي إلى المسرحيات الاجتماعية.(      ) 
  10. ازدهر الأدب المسرحي في الأدب العربي في الربع الثاني من القرن العشرين(      ) 
  11. ازدهر الأدب المسرحي في الأدب العربي على يد علمين بارزين هما توفيق الحكيم وفاروق جويدة.( ) 
  12. رائد المسرح الشعري في الأدب العربي هو أحمد شوقي.(      ) 
  13. مسرحية ” أريد أن أقتل ” لتوفيق الحكيم من المسرحيات النفسية التحليلية.(      ) 
  14. أدت التحولات الوطنية والسياسية والاجتماعية بعد ثورة 1952م إلى تطور الإبداع المسرحي.(      ) 
  15. استمد كتاب المسرح في الستينات و السبعينات موضوعات مسرحياتهم من التاريخ تارة ومن التراث تارة.(      ) 
  16. مسرحية “المزيفون” لمحمود تيمور من المسرحيات التي تصور الكفاح ضد العدوان الثلاثي.(      ) 
  17. عالج كتاب المسرح في جيل الستينات والسبعينات موضوعاتهم التاريخية معالجة عصرية فيها إسقاطات رمزية على مشكلات الحاضر وقضاياه(      ) 

    التدريب (1).في الأدب (فن المسرحية) سجل في النموذج التالي:

Advertisements

الدرس التالي (تدريبات على الأدب ” فن المسرحية التدريب الثاني“) اضغط الرابط

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة