(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونية

سلسلة النصوص المتحررة على نص عودوا إلى مصر :  الاختبار (3)

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

        سلسلة النصوص المتحررة على نص عودوا إلى مصر

الاختبار (3)

إعداد أحمد درديري

 

يقول أبو القاسم الشابي :

1- إِذا الشَّعْبُ يــوماً أرادَ الحـــياةَ                فـــــلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القــــــدرْ

2- ولا بُــــــــدَّ للَّـــــيْلِ أنْ ينجلي                 ولا بُــــــدَّ للقيـــــــــدِ أن يَنْكَسِرْ

3- ومَن لم يعانقْهُ شَـــوْقُ الحياةِ                تَبَـــــــخَّرَ في جَـــــــــوِّها واندَثَرْ

4- كــــــــــذلك قالتْ ليَ الكائناتُ                وحـــــــدَّثَني روحُهــــــا المُستَتِرْ

Advertisements

5- ودَمْــــــدَمَتِ الرِّيحُ بَيْنَ الفِجاجِ                وفـــــوقَ الجبالِ وتحــــتَ الشَّجرْ

6- إِذا مَا طَمحْتُ إلــــــــــى غايةٍ                 رَكِبــــــتُ المنى ونَسيتُ الحَـــذرْ

7- ولم أتجنَّــــــبْ وُعـــورَ الشِّعابِ               ولا كُبَّـــــةَ اللَّهَــــــبِ المُستَـــــعِرْ

8- ومــــن لا يحبُّ صُعـــــودَ الجبالِ              يَــعِشْ أبَــــــدَ الـــــدَّهرِ بَيْنَ الحُفَرْ

تخير الصواب من بين البدائل المتاحة:

1- ما معنى كلمة « الفِجاجِ » كما تفهم من سياق البيت الخامس؟

ׄ  الأرض الخشنة.       

 ׄ  سطح الأرض.          

 ׄ  الطريق الواسع.                

ׄ  الصحاري الرملية.                        

2-  ما نوع  المحسن المعنوي في  البيت الأخير؟ وما سر جماله؟

ׄ جناس ، يعطي جرسا موسيقيا                                     

ׄ مقابلة ، تؤكد المعنى وتقويه                   

ׄ حسن تقسيم، يعطي جرسا موسيقيا                               

ׄ التفات، إثارة الذهن

3-  من خلال فهمك للأبيات كان للشعر الوطني دور كبير في العصر الحديث، تمثَّل في  :

إذكاء الثورات، حث الجماهير على المطالبة بالحقوق الفردية

إذكاء الثورات، إلهاب حماس الجماهير للمطالبة بالحرية والحياة الكريمة

إخماد الثورات، دفع الجماهير إلى العنف للحصول على الحياة الكريمة

إخماد الثورات، تسكين غضب الجماهير المطالِبة بالحرية والحياة الكريمة

4-  جاءت كلمة : (غايةٍ)  في البيت السادس نكرة للـــدلالة على :

ׄ  التهويل              

ׄ  التحقير                         

ׄ العموم والشمول                           

ׄ التعظيم.      

5- مفرد  كلمة ” المنى “: في البيت السادس:

ׄ  مُنية                           

 ׄ   مَنيّة                                                                   

ׄ  أُمنيّة                                     

ׄ  أمانة

Advertisements

6- ما علاقة قوله في البيت الثالث : ”  تَبَخَّرَ في جَوِّها واندَثَرْ ”  بما قبله ؟

ׄ  تعليل.                                       

ׄ  توكيد.                                      

ׄ  نتيجة.                                      

ׄ  توضيح.

7 – ما سمة الأسلوب الذي استخدمه الشاعر في الأبيات السابقة؟

ׄ  الاقتصار على الأسلوب الإنشائي.                                           

ׄ  الاقتصار على الأسلوب الخبري.

ׄ  غلبة الأسلوب الخبري لفظًا الإنشائي معنًى.                               

ׄ  التنويع بين الخبر والإنشاء.

8- ما الموضوع الذي يتناوله الشاعر في الأبيات السابقة؟

ׄ  بيان قسوة المستعمِر وفضح جرائمه.

ׄ  بيان قيمة التعاون بين أبناء الوطن.

ׄ  الدعوة للتحرُّر من قيود الاستعمار.                                 

ׄ  الدعوة للعمل من أجل بناء الوطن.

9-  ما نوع  المحسن اللفظي  في  البيت الثاني؟ وما سر جماله؟

ׄ جناس ، يعطي جرسا موسيقيا                                     

ׄ طباق ، يؤكد المعنى ويقويه                    

ׄ حسن تقسيم، يعطي جرسا موسيقيا                               

ׄ مراعاة نظير، إثارة الذهن

10- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” ولا بُدَّ للَّيْلِ أنْ ينجلي “في البيت الثاني؟ وما سر جمالها؟

ׄ  مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.                

ׄ  كناية، الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل.

ׄ  استعارة تصريحيَّة، التجسيد.                                               

ׄ  تشبيه بليغ، التوضيح.

11- في البيت الرابع أسلوب قصر وسيلته:

ׄ التقديم والتأخير                

ׄ تعريف المبتدأ والخبر          

 ׄ النفي والاستثناء              

ׄ القصر بإنما

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة