الصف الثالث الثانوي

تدريبات إلكترونية على الممنوع من الصرف

تايلوس في النحو

Advertisements

الممنوع من الصرف

تعريفه

* الممنوع من الصرف هو اسم معرب لا ينوَّن ، وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.

أ- ما يمنع من الصرف لعلة واحدة:

* يمنع الاسم من الصرف لعلة واحدة في الأحوال الثلاثة الآتية :

     1- إذا كان مختوماً بألف التأنيث المقصورة ، نحو : ذكرى – دنيا.

     2- إذا كان مختوماً بألف التأنيث الممـدودة ، نحو: حمراء – صحراء .

Advertisements

     3- إذا كان على صيغة منتهى الجموع ، وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان ، نحو: مساجد  ،أو ثلاثة أوسطها ياء  ساكنة  نحو : مفاتيح .

ب- ما يمنع من الصرف لعلتين

* الاسم الممنوع من الصرف لعلتين نوعان : العلم والصفة .

   1-  فيمنع العلم من الصرف في المواضع التالية :

أ- العلم المؤنث:

  (1) إذا كان علمًا مؤنثـــــًا لفظــــًا ومعنى، مثل (عائشة، فاطمة، رقية، فوزية، مكة).

  (2) وإذا كان علمًا مذكرًا معنى مؤنث لفظًا، مثل: (معاوية، حمزة، طلحة، عبيدة).

  (3) إذا كان علمًا مؤنثًا معنى مذكرًا لفظًا زائد على ثلاثة  حروف، مثل: (زينب، سعاد، مريم، جهنم).

  (4) إذا كان العلم المؤنث ثلاثيًا متحرك الوسط ، مثل (أمل، قمر، مضر، سحـَر، ملـَك، قطَر).

ملحوظه:

إذا كان العلم ثلاثيًا ساكن الوسط جاز منعه من الصرف وجاز صرفه والأحسن صرفه، مثل: (هنْد-  مصـْر- شمـْس – حُسْن، ودعد، وعدن، ومي)، فتقول : نجحت هندٌ أو هند – رأيت هندًا أو هند –  مررت بهندٍ أو هندَ.

 ب-  إذا كان علمًا أعجميًا ،مثل: (إبراهيم، يعقوب، إسماعيل، شارون،  إسرائيل).

ملحوظة:

إذا كان علمًا أعجميًا ثلاثيًا ساكن الوسط يصرف ، مثل: (نوح، هود، لوط، وخان).

        – جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شمله)، مثل: (صالح، نوح،   شعيب، محمد، لوط، هود).

 ج-  إذا كان علمًا مختومًا بألف ونون زائدتين ، مثل: (عثمان، عفان، مروان، رمضان – شعبان – عمران).

     –  ملحوظة: إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه، مثل:

Advertisements

        سنان، عنان، لسان، ضمان، جمان). لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة.

د-  إذا كان علمًا مركبًا تركيبًا مزجيًا ، ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض، وتُمزجا حتى تصيرا     كالكلمة الواحدة، مثل: (حضرموت، وبعلبك، وبورسودان، وبورتوفيق، ومعديكرب، ونيويورك، كفر الشيخ).

هـ – إذا كان علمًا على وزن الفعل ، بمعنى أنه يستخدم علمًا وفعلًا  ، مثل: (أشرف، يزيد، ينبع، تدمر، يشكر، أمجد، أكرم، يزيد، أحمد، أسعد، تغلب، يعرب، يشكر، يسلم، ينبع، شمر، تعزَّ)، أي يجوز استخدامه كفعل مثل: أحمدُ الله على التفوق، أو كاسم مثل: أحمدُ أخي).

و- إذا كان علمًا عـلى وزن { فُـعَــــلْ } نحو : عمرو زحل.

 2 – وتمنع الصفة من الصرف في المواضع التاليــة :

     أ –  إذا كانت صفة على وزن ” فَعلان ” للمذكر، والتي مؤنثها على وزن “فعلى ، مثل:

        (عطشان مؤنثها عطشى، جوعان مؤنثها جوعى، غضبان مؤنثها غضبى، ظمآن مؤنثها ظمأى)

     ب-   كل صفة على وزن “أفعل” ،  مثل: (أحمر، أصفر، أبيض، أسود، أخضر، أفضل، أعرج، أعور، أحسن).

ملحوظة:

أما ما كان صفة على وزن أفعل، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف. مثل: (أرمل مؤنثه أرملة، أربع ومؤنثها أربعة). فنقول: مررت برجل أرملٍ، وذهبت مع نسوة أربعٍ. بالتنوين والجر بالكسرة.

    ب-  وإذا كانت صفة على وزن فُعال أو مفعل من الأعداد (من 1 إلى 10) ، مثل: (أحاد: مَوحد، ثُناء: مثنى، ثلاث: مثلث، رباع: مربع، خماس: مخمس، سداس: مسدس، سباع: مسبع، ثمان: مثمن، تساع: متسع، عشار: معشر).

    ج-  أي صفة على وزن (فُعل) ، مثل: كلمة (أخر) وهى جمع كلمة (أخرى)، والمذكر منها (آخر)

-إعراب الممنوع من الصرف

1-      يُرفع الممنوع من الصرف { التنوين } وعلامة رفعه الضمة ، ويُنصب وعلامة نصبه الفتحة ، ويُجرُّ وعلامةُ  جره الفتحة نيابة عن الكسرة.

2-      إذا أُ ضـيــف الـمـمـنــوع مــن الـصــرف، أو كـان مُـحَــلّـَى بـ { أل } فــإن عـلامـة جـــره الـكـســـرة.

 

التدريب(1)( الممنوع من الصرف) سجل في النموذج التالي :

 

 

للحصول على نسخة pdf للتدريبات  اضغط على الرابط التالي:

https://dardery.site/wp-content/uploads/2021/09/الممنوع-من-الصرف.pdf

 

PDF Loading...

الدرس التالي ( ) اضغط الرابط

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago