(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 2ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 2ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية2ثالأدب الإسلامي 2ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي  :الاختبار (1)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي 

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي 

الاختبار (1)

إعداد أحمد درديري

كتبَ عمرُ إلى أبي موسى  رضي الله عنهما::

“أما بعدُ ، فإن القضاءَ فريضةٌ محكمةٌ ، وسنةٌ متبعةٌ ، فافهمْ إذا أُدْلِي إليكَ ؛ فإنه لا ينفعُ تكلُّمٌ بحقٍ لا نفاذَ لهُ ، آسِ الناسَ في مجلسكَ وفي وجهكَ وقضائكَ ، حتى لا يطمعَ شريف في حيفكَ ، ولا ييأَسُ ضعيفٌ من عدلكَ ، البيّنةُ على المُدّعي ، واليمينُ على من أَنكرَ ، والصلحٌ جائزٌ بين المسلمينَ ، إلا صُلْحا أحلَّ حراما أو حرَّمَ حلالا ، ومن ادَّعى حقّا غائبا أو بيِّنةً فاضربْ له أمدا ينتهِي إليهِ ، فإن بيَّنهً أعطيتهُ بحقهِ ، وإن أعجزه ذلكَ استحللتَ عليهِ القضيةَ ، فإن ذلكَ هو أبلغُ في العذرِ وأجلى للعمّاءِ ، ولا يمنعنكَ قضاءٌ قضيتَ فيهِ اليومَ فراجعتَ فيهِ رأيكَ فهُدِيتَ فيه لرُشدكَ أن تراجعَ فيه الحقِّ ، فإن الحقَّ قديمٌ لا يبطلهُ شيء ، ومراجعةُ الحقِّ خيرٌ من التمادِي في الباطلِ ، والمسلمونَ عدولٌ بعضهم على بعضٍ ، إلا مجرّبًا عليهِ شهادةُ زُورٍ ، أو مجلودا في حَدّ ، أو ظنِينا في ولاءٍ أو قرابةٍ ، فإنَّ الله تعالى تولّى من العبادِ السرائرَ ، وسترَ عليهم الحدودُ إلا بالبيناتِ والأيمانِ ،

  1. مرادف كلمة” البيّنةُ “:     

□ حجَّة واضحة                          

□ – برهان                                                        

Advertisements

□ – دليل                                                                 

□ كل ما سبق  

      

  1. مضاد كلمة ” حيفك”:

□ جورك                                 

□ وسطك                                

□ عدلك                           

□ عطاءك

 

  1. مفرد كلمة” عدولٌ “:

□ عادل                                    

□ عادلة                                                    

□ عديل                                               

□ معتدل

 

  1. جمع كلمة ” فريضةٌ “:

□  فُرُوض                             

□ – فرائض                            

□ – فوارض                                                               

□   فِرَاض

 

  1. ماذا يجب على القاضي إذا تبين له أنه أخطأ في الحكم كما تفهم من الخطبة؟

□ يصر على الحكم حتى لا تسقط هيبته            

□ يسترضي المحكوم عليه بالمال

□ يرجع عن حكمه إلى ما يراه حق.          

□ يستغفر الله ويحاول ألا يكرر ذلك 

          

  1. نوع الصورة البيانية في قوله:” صُلْحا أحلَّ حراما “:

□ استعارة تصرحية             

□ استعارة مكنية                                     

□ تشبيه                                                                                 

□ مجاو مرسل

 

  1. نوع المحسن البديعي في قوله:” فريضةٌ محكمةٌ ، وسنةٌ متبعةٌ “:

□ جناس                      

□ طباق                       

□ سجع                       

□ مراعاة نظير

 

  1. – نوع الإنشاء في قوله :” آسِ الناسَ في مجلسكَ وفي وجهكَ وقضائكَ “

□  أمر                                    

□ نهي                                   

□ استفهام                                         

□ نداء

 

  1. – في قوله :” فهُدِيتَ فيه لرُشدكَ “إيجاز بحذف:

□ الفاعل                                  

□ المفعول                                               

□ المبتدأ                                                                                      

□ الخبر

 

  1. – الغرض من النهي في قوله :” ولا يمنعنكَ قضاءٌ قضيتَ فيهِ اليومَ فراجعتَ فيهِ رأيكَ فهُدِيتَ فيه لرُشدكَ أن تراجعَ فيه الحقِّ “:

□ التحذير                               

□ الحث                                                  

□ الوجوب والإلزام                                         

□ الالتماس

 

  1. – في قوله :” فاضربْ له أمدا ينتهِي إليهِ “: أسلوب قصر بتقديم :

□ المبتدأ                                            

□ الخبر                

□ الجار والمجرور                                                         

□ المفعول

 

  1. علاقة قوله ” حتى لا يطمعَ شريف في حيفكَ ” بما قبله :

□  تعليل                                          

□ نتيجة                   

□ توضيح                                                                     

□ تفصيل

 

  1. المحسن البديع في قوله ” أحلَّ حراما أو حرَّمَ حلالا “

□  التفات                                 

□ مقابلة                                  

□ سجع                                   

□ طباق

 

  1. – علاقة قوله ” أعطيتهُ بحقهِ ” بما قبله :

□ نتيجة                          

□ توضيح                        

□ سبب                           

□ تفصيل بعد إجمال

 

  1. – في قوله ” وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ” أسلوب قصر وسيلته :

□ تعريف المبتدأ والخبر                  

□ النفي وإلاستثناء      

□ التقديم والتأخير                  

□ استخدام إنما

 

  1. – تنكير كلمة (حقّا) في قوله: ” ومن ادَّعى حقّا غائبا ” أفاد:

□ التعظيم                                    

□ التحقير                                    

□ التقليل                                                          

□ العموم

17-  كل مما يأتي من السمات الفنية للخطبة ما عدا:

□ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء                                                

□ – ترابط الأفكار.

□ –  التأثر بالقرآن .                                                                     

□ – كثرة الصور الخيالية                  

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الإسلامي:  الاختبار (2)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة