(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 2ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 2ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية2ثالأدب الإسلامي 2ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي: الاختبار (3)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي 

الاختبار (3)

إعداد أحمد درديري

قال كعب بن زهير: 

1 –  أُنْبِئْتُ أنَّ رَسُولَ اللهِ  أَوْعَدَني        و العَفْوُ عَنْدَ رَسُولِ اللهِ مَأْمُولُ

 2 –  مَهْلاً هَداكَ الذي أَعْطاكَ نافِلَةَ        الْقُرْآنِ فيها مَواعيظٌ و تَفُصيلُ

 3 –  لا تَأْخُذَنِّي بِأَقْوالِ الوُشاة ولَمْ        أُذْنِبْ وقَدْ كَثُرَتْ فِيَّ الأقاويلُ

Advertisements

4 –  إنَّ الرَّسُولَ لَنورٌ يُسْتَضاءُ بِهِ        مُهَنَّدٌ مِنْ سُيوفِ اللهِ مَسْلُولُ 

 (أ) -اختر الصحيح من  بين البدائل المقترحة :             

  1 – معنى ” أوعدني ” في البيت الأول:

 أ- خوفني                                            

ب- هددني               

ج- ذمني                           

د- أملني


  2- مضاد ” مأمول ” في البيت الأول:

أ- مطلوب                                             

ب- موجود               

ج- ميئوس                        

د- مرجو

  3- جمع ” نافلة ” في البيت الثاني:

أ- نفائل                                                

ب- منافل                 

ج- نفايل                          

د- نوافل

4-  –  نوع الخيال في قوله:” يُسْتَضاءُ بِهِ” في البيت الرابع:

أ- كناية                                      

ب- تشبيه                

ج- استعارة تصريحية           

د- استعارة مكنية

5-  نوع الخيال في قوله ” إنَّ الرَّسُولَ لَنور “. في البيت الرابع

أ- كناية                                      

ب- مجاز مرسل         

ج- تشبيه                          

د- استعارة مكنية

6-  المحسن البديعي في (أوعدني ، العفو) في البيت الأول هو:

أ-  طباق                                     

ب- مقابلة                

ج- جناس                                   

 د- تصريع

7 – جاءت كلمة : (مُهَنَّدٌ) في البيت الرابع نكرة للـــ:   

 أ-  التهويل                                

ب –  التحقير             

ج-  العموم والشمول             

د-  التعظيم.

8- الغرض البلاغي من النهي في قوله ” لا تأخذني بأقوال الوشاة” في البيت الثالث:

أ-  التنبيه                                    

ب-  النصح              

ج-  الاستعطاف                   

د-  الالتماس

9- نوع الأسلوب في قوله ” هداك الذي أعطاك نافلة…” في البيت الثاني:

أ-  خبري                                    

ب-  إنشائي    

ج-  خبري لفظا إنشائي معنى   

د-  إنشائي لفظا خبري معنى

10-  من السمات الأسلوبية للشاعر من خلا ل النص                 

أ- غرابة الألفاظ                             

ب- قلة الصور البيانية    

ج- التأثر بالقرآن                  

د- كل ما سبق

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي  : الاختبار (4)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة