(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 2ث ترم أولاختبارات إلكترونية نصوص 2ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية2ثالأدب الإسلامي 2ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي : الاختبار (2)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي 

Advertisements

        سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي 

الاختبار (2)

إعداد أحمد درديري

يقول أبو بكر الصديق –رضي الله عنه- في رثاء النبي صلى الله عليه وسلم:

1- أَمسَت هُمومٌ ثِقالٌ قَد تَأَوَّبُني **********   مَثلُ الصُخورِ عِظامٌ هَدَّتِ الجَسَدا.

2- لَيتَ القِيامَةَ قامَت عِندَ مَهلِكِهِ**********   كَيلاً نَرى بَعدَهُ مالاً وَلا وَلَداً.

3- وَلَستُ آسى عَلى شَيءٍ فُجِعتُ بِهِ**********بَعدَ الرَسولِ إِذا اَمسى مَيِّتاً فُقِدا.

Advertisements

4- نَفسي فِداؤُكَ مِن مَيتٍ وَمِن بَدَنٍ**********  ما أَطيَبَ الذِكرَ وَالأَخلاقَ وَالجَسَدا.     

اختر الصحيح من  بين البدائل المقترحة : 

  1 – معنى ” تأوبني ” في البيت الأول :       

 أ- أحزنني               

 ب- أتاني ليلا            

ج- أغضبني             

د- أبكاني.


2- معنى ” فجعت به ” في البيت الثالث :     

 أ- آلمني                 

ب- أبكاني                

ج- أدهشني              

د- أغضبني.                 

  3- مفرد ” عظام ” في البيت الأول :           

أ- عظمة ،               

ب- عظيم                 

ج- أعظم                 

د- عظم

4 – الفكرة العامة للأبيات:

  • ‌أ- سيطرة الهموم الثقال على أبي بكر
  • ‌ب- تمني الموت للقاء الرسول
  • ‌ج- الحزن على وفاة الرسول
  • ‌د- الرسول لا نظير له بين البشر

5- ما المغزى الضمني لقوله: ” وَلَستُ آسى عَلى شَيءٍ فُجِعتُ بِهِ بعد الرسول” في البيت الثالث ؟

  • ‌أ- حزنه على الرسول
  • ‌ب- سهولة الموت في نفسه
  • ‌ج- عظمة الرسول وشدة الألم لفراقه
  • ‌د- رغبته في موت الجميع

6-  نوع الخيال في قوله:”   مَثلُ الصُخورِ عِظامٌ هَدَّتِ الجَسَدا” في البيت الأول:

أ- تشبيه                           

ب- مجاز مرسل                  

ج- استعارة تصريحية           

د- استعارة مكنية

7-  المحسن البديعي بين (آسى –  اَمسى) في البيت الثالث هو: 

أ-  طباق        

ب- مقابلة       

ج- جناس      

  د- تصريع

8-  الغرض من التمني في قوله:  (لَيتَ القِيامَةَ قامَت عِندَ مَهلِكِهِ) في البيت الثاني هو:

أ-  التمني                 

ب- الرجاء                         

ج- إظهار الحزن                      

د- إظهار الغضب

9 –  في البيت الثاني  أسلوب قصر وسيلته:

أ-  تعريف المبتدأ والخبر                  

ب –   التقديم والتأخير           

ج-  النفي والاستثناء   

د-  العطف ب”لكن”

10 – علاقة قوله” كَيلاً نَرى بَعدَهُ مالاً وَلا وَلَداً” في البيت الثاني بما قبلها هي :

أ- تعليل                          

ب-  تفصيل                     

ج- نتيجة                        

د- توضيح

11-  ما نوع الأسلوب في قوله:  (ما أَطيَبَ الذِكرَ وَالأَخلاقَ وَالجَسَدا) في البيت الرابع ؟

‌أ-        إنشائى غير طلبى

‌ب-      خبرى

‌ج-      إنشائى طلبى

‌د-       خبري لفظاً إنشائي معنى

  12-   هات من الأبيات ما يتفق مع معنى البيت التالي:

منْ شاء بعدكَ فليمتْ
   فعليكَ كنتُ أحاذرُ.

    أ-   البيت الثالث                  

ب-   البيت الرابع            

  ج-  البيت الخامس                

د –  البيت السادس

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على الشعر الإسلامي: الاختبار (3)

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة