سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي: الاختبار (1)
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي
الاختبار (1)
إعداد أحمد درديري
خطب أكثم بن صيفي عند كسرى قائلا :
إنَّ أفضلَ الأشياءِ أعاليها ، وأعلى الرِّجالِ مُلوكُها ، وأفضلَ الملوكِ أعَمُّها نفعًا ، وخيرَ الأزمنةِ أَخْصَبُها ، وأفضلَ الخُطَباءِ أَصْدَقُها. الصِّدقُ مَنْجَاةٌ ، والكَذِبُ مَهْوَاةٌ ، والشَّرُّ لَجَاجَةٌ ، والحَزْمُ مَرْكَبٌ صَعْبٌ، والعَجْزُ مَرْكَبٌ وَطِيئٌ ، آفَةُ الرَّأي الهوى ، والعَجْزُ مِفْتاحُ الفَقْرِ، وخيرُ الأمورِ الصَّبرُ ، حُسْنُ الظَّنِّ وَرْطَةٌ ، وسُوءُ الظَّنِّ عِصْمَةٌ ، إِصلاحُ فَسَادِ الرَّعِيَّةِ خيرٌ مِن إِصلاحِ فَسَادِ الرَّاعِي ، مَن فَسَدَتْ بِطَانَتُه كان كالغاصِّ بالماءِ .
(أ) -اختر الصحيح من بين البدائل المقترحة :
1 – معنى ” أعَمُّها ” :
أ- أجملها
ب- أحسنها
ج- أشملها
د- أسلسها.
2- معنى ” مَهْوَاةٌ ” :
أ- فساد
ب- ضياع
ج- حب
د- هلاك.
3- معنى ” بِطَانَتُه ” :
أ- غطاؤه
ب- حاشيته
ج- داخله
د- ظاهره
4- أي الأساليب التالية هو أسلوب قصر:
أ- العَجْزُ مِفْتاحُ الفَقْرِ
ب- خيرُ الأمورِ الصَّبرُ
ج- حُسْنُ الظَّنِّ وَرْطَةٌ
د – وسُوءُ الظَّنِّ عِصْمَةٌ
5 – كل مما يأتي من الصفات الإيجابية التي دعا إليها الموصي ما عدا
أ- الصدق
ب- سوء الظن
ج- الحزم
د- الكرم
6 – كل مما يأتي من الصفات السلبية التي حذر منها الموصي ما عدا
أ- الكذب
ب- العجز
ج- حسن الظن
د- الغدر
7 – نوع الخيال في قوله:” وخيرَ الأزمنةِ أَخْصَبُها “
أ- كناية
ب- مجاز مرسل
ج- استعارة تصريحية
د- استعارة مكنية
8 – نوع الخيال في قوله:” الصِّدقُ مَنْجَاةٌ “
أ- تشبيه
ب- كناية
ج- استعارة تصريحية
د- استعارة مكنية
9 – المحسن البديعي بين ” والحَزْمُ مَرْكَبٌ صَعْبٌ” و ” والعَجْزُ مَرْكَبٌ وَطِيئٌ” الفقرة الثانية هو:
أ- سجع
ب- حسن تقسيم
ج- جناس
د- ازدواج
10 – المحسن البديعي بين في ( الصدق منجاة ، الكذب مهواة ) الفقرة الثانية هو:
أ- طباق
ب- مقابلة
ج- جناس
د- ازدواج
11 – علاقة قوله” كان كالغاصِّ بالماءِ ” في الفقرة الثانية بما قبلها هي :
أ- سبب
ب- تفصيل
ج- نتيجة
د- توضيح
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
للذهاب للاختبار التالي اضغط الرابط :
سلسلة الاختبارات الإلكترونية على النثر الجاهلي: الاختبار (2)