(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تدريبات إلكترونيةتدريبات إلكترونية نصوص 3ثتدريبات إلكترونية3ث

تدريبات على الأدب: المدرسة الواقعية”التدريب الثاني”

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات على الأدب

المدرسة الواقعية

“التدريب الثاني”

إعداد / أحمد درديري

 تخير الإجابة الصواب لما يلي مما بين البدائل المتاحة  :-

1- كل مما يلي من شعراء الجيل الأول للواقعية ما عدا:

□ عبد الرحمن الشرقاوي                 

□ فاروق جويدة          

□ غبد الوهاب البياتي            

Advertisements

□  صلاح عبد الصبور

2- ظهر الاتجاه الواقعي في الفترة:  :           

□ التي سبقت الحرب العالمية الأول                        

□ الفترة الممتدة بين الحرب الأولى والثانية                         

□ بعد الحرب العالمية الثانية                                

□  في بداية الألفية الثانية

3- كان الاتجاه إلى الواقعية نتيجة لبعض التغيرات :

□  السياسية                       

□ الاجتماعية                     

□ الثقافية                                    

□ كل ما سبق.

4-  من العيوب التي أخذها شعراء هذا الاتجاه على الرومانسيين :

□ غياب الصدق الشعوري                                                                

□  استخدام اللغة الكلاسيكية              

□  موقفهم التشاؤمي السلبي.                                                            

 □  غياب الوحدة العضوية في أشعارهم.

5-  الاتجاه بالشعر نحو الحياة العامة يعني :

□  استخدام اللغة العامية                                                                  

□    التخلص من قيود الوزن        

□ الاقتراب من القارئ                                                                    

□   التغبير عن مشاكل الناس وطموحاتهم.

6- الالتصاق بالواقع عند شعراء هذه المدرسة يقصد به   :

□   التعبير عن التفصيلات البسيطة في الحياة                          

  □  استخدام اللغة التي يتعامل بها الناس                       

□  تصوير الواقع كما هو بتناقضاته المختلفة                             

 □  كل ما سبق

7- يمكن إرجاع كثرة الحديث والنهايات في شعر  شعراء الواقعية إلى :

□  إحساسهم بالتشاؤم               

 □   تأثرهم بالرومانسيين .          

 □   قسوة الحياة .      

□  إحساسهم بالغربة

8- التجربة الشعرية لدى شعراء هذه المدرسة تشمل:

□  العاطفة والشعور             

□  الخيال            

□  موقف الإنسان من الكون والتاريخ            

   □  كل ما سبق.

9- كل مما يلي من سمات المضمون عند شعراء هذه المدرسة ما عدا  :

□  استعمال الرمز والأسطورة   .                                             

□  الحديث عن الموت والنهايات .             

□  الاتجاه إلى الحياة العامة                                                     

□   الالتصاق بالواقع.

10- كل مما يلي من الأسباب التي دفعتهم إلى استخدام اللألفاظ العامية ما عدا:

□   التخفيف من اللغة الكلاسيكية                                                                 

□  البعد عن جماليات الشكل        

□  اعتبار الأسلوب وسيلة لا غاية                                                       

□  الاقتراب من الجماهير

11-  اتفق شعراء الواقعية مع الديوانيين في:

Advertisements

□  الاتجاه إلى الحياة العامة بشعرهم.                                          

□  الاهتمام بالوحدة العضوية        

□  الدعوة إلى الشعر المرسل                                                   

□  استخدام اللغة الحية

12- تمتاز اللغة التصويرية عند شعراء الاتجاه الواقعي بـــ :

□  توظيف الرمز والأسطورة            

□  التأثر بصور القدماء      

 □  الاهتمام بالصورة الكلية    

□  الأولى والثانية

13-  الوحدة العضوية عند شعراء المدرسة الواقعية هي محصلة التضافر بين :

□  الأفكار والمعاني   .          

□  الأفكار والعواطف          

□  الصور والموسيقا              

 □  جميع ما سبق

14- الأساس الموسيقي الذي تبنى عليه القصيدة عند شعراء المدرسة الجديدة هو :

□  وحدة البيت                    

□  وحدة الوزن                    

□  وحدة التفعيلة                  

□  وحدة القافية.

15-  كل مما يلي من خصائص مدرسة الشعر الحر ما عدا:

□  التمسك بالوحدة العضوية.   

□  التأمل في حقائق الكون والحياة  

□  توظيف الرمز والأسطورة

 □  الاهتمام بالصورة الكلية

16-  كل مما يلي من خصائص الشكل لدى شعراء مدرسة الشعر الجديد ما عدا:

□  الاتجاه للحياة العامة          

□  استخدام الرمز والأسطورة  

□  الاهتمام بالوحدة العضوية   

          □  استخدام اللغة الحية

17-  كل مما يلي من سمات الوحدة العضوية لدى الواقعيين ما عدا:

□  تقسيم القصيدة إلى فقرات تمثل كل فقرة دفقة شعورية            

 □  تناسق الصور والموسيقى في بناء هندسي تام.

□  البحث في عالم المثل عن المدينة الفاضلة                           

□  تضافر الأفكار والمعاني

18-  كل مما يلي  يُعَدُّ من سمات التجديد في البناء الشعري لدى شعراء المدرسة الجديدة ما عدا:

□  التحرُّر من الوزن والقافية.                                                

□  الاهتمام بالأسلوب والجماليات الشكلية.

□  الاعتماد على وحدة التفعيلة والسطر الشعري.                          

□  توظيف الرمز والأسطورة.

19-  كل مما يلي  يُعَدُّ من سمات المدرسة الجديدة ما عدا:

□  الاتجاه إلى الحياة العامة                                                       

□  توظيف الرمز والأسطورة

□  الحنين الجارف إلى الأوطان                                                 

□  كثرة الحديث عن الموت والنهايات

20-  كل مما يلي لا يُعَدُّ من سمات المدرسة الجديدة ما عدا:

□  غلبة النزعة الذهنية.                                                           

□  الاهتمام بالناحية البيانية.

□  الالتصاق بالواقع والتعبير عنه.                                               

□  الحنين لموطن الذكريات

      التدريب (2).في الأدب (المدرسة الواقعية) سجل في النموذج التالي:

 

التدريب التالي(تدريبات على الأدب : المدرسة الواقعية “التدريب الثالث) اضغط الرابط:

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة