(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية 2ث ترم أولاختبارات إلكترونية أدب و نصوص 2ث ترم أولاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية2ثالأدب الإسلامي 2ث

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر في صدر الإسلام: الاختبار (1)

الصف الثاني الثانوي

Advertisements

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على نصوص النثر في صدر الإسلام

الاختبار (1)

إعداد أحمد درديري

 خطبة له عليه الصلاة والسلام :

يا أيُّها الناسُ كأنَّ الموتَ فيها على غيرِنا كُتِب وكأن الحقَّ فيها على غيرِنا وَجَب وكأنما نُشيِّعُ من الموتَى سُفرٌ عما قليلٍ إلينا راجعون نُبوِّئُهم أجداثَهم ونأكلُ تراثَهم كأنكم مُخلَّدون بعدَهم قد نسِيتم كلَّ واعظةٍ وأمِنتم كلَّ جائحةٍ طوبَى لِمَن شغله عيبُه عن عيوبِ الناسِ وتواضعَ للهِ في غيرِ منقصةٍ وأنفق من مالِ جمَعَه في غيرِ معصيةٍ وخالط أهلَ الفقهِ وجانبَ أهلَ الشكِّ والبدعةِ ، وخالط أهل الذل والمسكنة، طوبى لمن زكت وحسنت خليقته، وطابت سريرته،وصلحَتْ علانيتُه ،وعزلَ الناسَ عن شرِّه طُوبَى لِعَبْدٍ هَمَّتْهُ نَفْسُهُ وَأَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالِهِ وَأَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِهِ، وَوَسِعَتْهُ السُّنَّةُ فَلَمْ يَتَعَدَّاهَا إِلَى الْبِدْعَةِ» .

-اختر الصحيح من  بين البدائل المقترحة : 

1- من فهْمك للسياق المراد من قوله: « َأَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِهِ »:

ׄ  الامتناع المطلق عن الكلام .                                                 

Advertisements

ׄ امتنع عن الكلام القبيح        

ׄ   ترك الكلام فيما لا يعنيه                                                     

ׄ امتنع عن النفاق

2-  ميز – مما يلي- في قوله : (على غيرِنا كُتِب)  إيجاز بحذف :

ׄ  المفعول                        

ׄ  الفاعل                          

ׄ المبتدا                              

ׄ الموصوف. 

3-  في قوله: « وعزلَ الناسَ عن شرِّه » صورة بيانية، فما نوعها؟ وما سِرُّ جمالها؟

ׄ استعارة تصريحية، التوضيح.                                      

ׄ مجاز مرسل، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.

ׄ استعارة مكنية، التوضيح.                                           

ׄ استعارة مكنية، التجسيد.

4-  ميز – مما يلي- جاءت كلمة : (عَبْدٍ)  في قوله :” طُوبَى لِعَبْدٍ هَمَّتْهُ نَفْسُهُ ”  نكرة للـــدلالة على :

ׄ  التقليل                          

ׄ  التحقير                         

ׄ العموم والشمول                          

 ׄ التعظيم.     

5-  –  كل مما يأتي من السمات الفنية للخطبة  السابقة ما عدا:.

ׄ التقيد بالصنعة اللفظية.                                             

ׄ وضوح المعنى.

ׄ قصر الجمل والفقرات .                                             

ׄ قلة الصور الخيالية

6-  ميز – مما يلي- معنى كلمة  (أجداثَهم) في قوله:” نُبوِّئُهم أجداثَهم ونأكلُ تراثَهم “:

ׄ  بيوتهم                         

ׄ  أماكنهم                         

ׄ قبورهم                                   

ׄ مراتبهم.

7- أيٌّ من الآتي ليس من القِيَم الضمنية التي تتمثَّل في الخُطبة السابقة؟

ׄ  البعد عن تتبع  عورات الناس.                                              

ׄ  التواضع ومخالطة الفقراء والمساكين.

Advertisements

ׄ  الامتثال المُطلَق لأمر الحاكم.                                                

ׄ  اتباع السنة وتجنب البدعة.

8 – نوع المحسن البديعي في قوله: “: وخالط أهلَ الفقهِ وجانبَ أهلَ الشكِّ والبدعةِ “

ׄ جناس                               

ׄ سجع                                

ׄ طباق                                          

ׄ مقابلة

9-  ما علاقة قوله: « فَلَمْ يَتَعَدَّاهَا إِلَى الْبِدْعَةِ » بما قبله في النص السابق؟

ׄ تعليل.                        

ׄ نتيجة.                                    

ׄ تفصيل.                                   

ׄ تقابل.

10–الغرض من  النداء في قوله: ” يا أيُّها الناسُ “:             

   ׄ  التنبيه                        

ׄ الالتماس                         

ׄ النصح                                     

ׄ التعظيم

  11- في قوله: ” وكأن الحقَّ فيها على غيرِنا وَجَب ”   أسلوب قصر  وسيلته :

ׄ تعريف المبتدأ والخبر                     

ׄ النفي وإلاستثناء                 

ׄ التقديم والتأخير                  

ׄ استخدام إنما

 12- جاءت الخُطبة في مقام الإقناع العقلي؛ ولذا نجدها .

ׄ  ذات معانٍ خيالية مليئة بالاستعارات والكنايات

ׄ  ذات معانٍ حقيقية خالية من الصور البيانية والأخيلة

ׄ  حافلة بالمحسنات البديعية

ׄ  مُعتمِدة على الأساليب الإنشائية دون غيرها

13 –  ميز-  مما يلي – مصدر الموسيقى في قوله :” حسنت خليقته، وطابت سريرته،وصلحَتْ علانيتُه ” هو:

ׄ السجع                                      

ׄ الجناس                  

ׄ حسن تقسيم                               

ׄ الازدواج.

 

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

 

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة