1- لَم يَبقَ شَيءٌ مِنَ الدُنيا بِأَيديـــنا إِلّا بَقِـــــيَّةُ دَمــــــــــعٍ في مَآقيـنا
2- كُنّا قِلادَةَ جيدِ الدَهرِ فَاِنفَـــرَطَت وَفي يَمـــــينِ العُـــــــلا كُنا رَياحينا
3- كانَت مَنازِلُنا في العِزِّ شامِـــخَةً لا تُشرِقُ الشَمسَ إِلّا في مَغانينا
4- وَكانَ أَقصى مُنى نَهرِ المَجَرَّةِ لَو مِن مائِهِ مُزِجَـــــــت أَقداحُ ساقينا
5- وَالشُهبُ لَو أَنَّها كانَت مُسَــخَّرَةً لِرَجمِ مَـــــــن كانَ يَبدو مِن أَعادينا
6- فَلَم نَزَل وَصُروفُ الدَهرِ تَرمُقُــنا شَزراً وَتَخدَعُنــــا الدُنيا وَتُلهيــــــنا
7- حَتّى غَدَونا وَلا جــــاهٌ وَلا نَشَبٌ وَلا صَـــــديقٌ وَلا خِــــــلُّ يُواسينا
1- ما معنى كلمة «صروف» كما تفهم من سياق البيت السادس؟
ׄ نوائب
ׄ مصائب.
ׄ اشتقاقات.
ׄ الأول والثاني.
2- ما علاقة البيت السابع بما قبله ؟
ׄ تعليل.
ׄ توكيد.
ׄ نتيجة.
ׄ توضيح.
3- ما نوع الأسلوب الذي استخدمه الشاعر في الأبيات السابقة؟ وما سبب ذلك؟
ׄ الإنشائي، التقرير وتوكيد الحقائق التي يذكرها.
ׄ الإنشائي، تحريك المشاعر والتأثير في النفس.
ׄ الخبري، تأكيد وتقرير الحقائق التي يذكرها.
ׄ جمع الشاعر بين الأسلوب الخبري للتقرير والتوكيد والإنشائي للنصح والإرشاد
4- بين كلمتي” مائِهِ ” و ” ساقينا ” في البيت الرابع:
ׄ طباق
ׄ ترادف
ׄ جناس
ׄ مراعاة نظير
5- العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات:
ׄ الحب والإعجاب
ׄ الحزن والحسرة
ׄ الخوف واليأس
ׄ الثورة والغضب
6- – نوع التشبيه في قوله ” كُنا رَياحينا ” في البيت الثاني:
ׄ بليغ
ׄ مجمل
ׄ تمثيلي
ׄ ضمني
7- كل مما يلي يدل على أن حافظ في الأبيات متأثر بالقدماء ما عدا واحدة هي
ׄ الحرص على التصريع.
ׄ استخدام اللغة التراثية
ׄ الاعتماد على الأسلوب الخبري
ׄ المحافظة على الوزن والقافية.
8- نوع الأسلوب في قوله:” لا تُشرِقُ الشَمسَ إِلّا في مَغانينا ” في البيت الثالث :
ׄ إنشاء طلبي
ׄ أسلوب قصر
ׄ إنشائي غير طلبي
ׄ أسلوب تعجب
9- ما نوع المحسن البديعي الوارد في البيت الأول؟ وما سر جماله؟
ׄ حسن تقسيم ، يعطي جرسا موسيقيا
ׄ مقابلة ، يؤكد المعنى ويقويه
ׄ تصريع، يعطي جرسا موسيقيا
ׄ التفات، إثارة الذهن
10- في الشطر الثاني من البيت الثالث كناية، فبيِّن نوعها، وسر جمالها.
ׄ كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن موصوف، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
11- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” وَتَخدَعُنا الدُنيا وَتُلهينا “في البيت السادس ؟ وما سر جمالها؟
ׄ مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
ׄ تشبيه بليغ، التوضيح.
12- قوله في البيت الرابع: ” مِن مائِهِ مُزِجَت أَقداحُ ساقينا ” أسلوب قصر بتقديم :
ׄ المفعول
ׄ الظرف
ׄ الفاعل
ׄ الجار والمجرور
13- جاءت كلمة : (صَديقٌ) في البيت السابع نكرة للـــدلالة على :
ׄ التهويل
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (21) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (20) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (19) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (18) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (17) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (16) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا