* هي أسماءٌ تدلُّ على معنى الفعلِ من حيثُ اقترانهُا بالزّمنِ، وتعملُ عملَه، ولا تقبلُ علاماتِه، (كالاتصال بضمائر الرفع أو تاء التأنيث وغيرها) وتكونُ مبنيّةً كالأسماءِ.
1- اسمُ فعلٍ ماضٍ: يدلُّ على معنى الماضي، مثلُ: هيهات بمعنى بعُدَ،شتّانَ بمعنى افترقَ.
2- اسمُ فعلٍ مضارعٍ: يدلُّ على معنى المضارعِ، مثلُ: آهٍ: بمعنى أتوجّعُ أو أتألمُ، بخٍ: بمعنى أستحسنُ.
3- اسمُ فعلِ أمرٍ: هلمَّ: بمعنى أقبلْ، حيَّ: بمعنى أقبلْ، صَهْ: بمعنى اسكتْ، مَهْ: بمعنى اكففْ، إيهِ: بمعنى استمرّ، آمين: بمعنى استجبْ، عليكَ: بمعنى التزمْ، إليكَ: بمعنى ابتعدْ، أمامكَ: بمعنى تقدمْ، حَذارِ بمعنى احذرْ.
1 – أسماء الأفعال منها مرتجل بمعنى أنه موضوع للدلالة على معنى الفعل منذ البداية،مثل: صه ،هيهات
ومنها منقول أي كانت في الأصل دالة على معانٍ أخرى،مثل: { عليك } بمعنى : الزمْ ، منقول من الجار
والمجرور،و { أمامك } بمعنى : تَقدمْ ، منقول من الظرف، { رُويدك } بمعنى : تمهّل، منقول من المصدر.
2 – وكل أسماء الأفعال هذه سواء منها المرتجل والمنقول ، سماعي عن العرب. غير أن هناك نوعًا قياسيًّا من اسم الفعل يمكن صوغه على وزن { فَعَالِ } بمعنى : افعلْ ، ولا يصاغ إلا من الفعل الثلاثي المتصرف التام، مثل: حذر : { حَذَارِ } بمعنى : احذرْ، ونحو ذلك .
وقد تأتي شاذة من المزيد الثلاثي مثل (دراك) بمعنى أدرِك وفعلها (أدرَك) – (بدار) بعنى بَادِر وفعلها (بادَر)
3 – وكل أسماء الأفعال تستخدم بصيغة واحدة ، للمفرد والمثنى والجمع، والمذكر والمؤنث ، فيقال مثلًا : صه يا
محمد ،وصه يا محمدان ، وصه يا محمدون، وصه يا هندات ونحو ذلك ، إلا إذا كان اسم الفعل متصلًا بكاف
الخطاب ، فإن هذه الكاف تتغير تبعًا لتغيّر المخاطَب ، مثل: { دونك } بمعنى : خُذ، فيقال : دونكَ يا عليُّ ، ودونكِ يا زينب ودونكما يا محمدان ، ودونكم يا محمدون ، ودونكنَّ يا فتيات ، وهكذا.
4 – وأسماءُ الأفعالِ مبنية دائمًا بحسب ما يظهرُ عليها من حركةٍ أو سكون ، فاسمُ الفعلِ { هيهاتَ } مبنيّ على الفتح و{ حذارِ } مبنيّ على الكسر، و{ دونكُم } مبني على الضم ، والميم علامة جمع الذكور، و{ وَيْ } مبني على السكون ، وهكذا.
5 – أسماء الأفعالِ تعملُ غالبًا عملَ الفعل الذي تدلُّ عليه ، فترفعُ الفاعلَ : اسمًا ظاهرًا ، مثل : هيهات العقيق. بمعنى:(بعد العقيق)، ويرفع فاعلا وينصب مفعولا إذا كان بمعنى فعل متعدٍ ، مثل: عليكَ نفسكَ فقوِّم منها ما اعْوَجَّ . الفاعل مستتر تقديره: انت ، ونفسك : مفعول به ؛ لأنه بمعنى (الزم نفسك).
6 – بقي أن تعرف أن من أسماء الفعل نحو { صه } ما يأتي منونًا كقولك : { صهٍ أيها الطالب } يدل على طلب السكوت عن أي كلام ، وغير منون كقولك : { صهْ عن هذا الكلام } يدل على طلب السكوت عن كلام معين.
1- (دونك الكتاب)
دونك/اسم فعل أمر بمعنى (خذ), والفعال ضمير مستتر تقديره (أنت).
الكتاب/مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
2- (شتان ما بين السلام والحرب)
شتان: اسم فعل ماضي بمعنى افترق و(ما)اسم موصول في محل رفع فاعل.
بين: ظرف مبني (مضاف).
السلام: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
الحرب: معطوف على السلام مجرور.
اســم الفعــــل | زمنـــــه | معنـــــاه | مثـــــــــــــــــاله |
هيهاتَ شَتَّانَ أُفٍّ قَطني آهٍ وَيْ واهًا إيهِ صَهْ آمين حَيَّ هَيَّا هيتَ هَلُمَّ إلى هَلُمَّ كذا هاتِ مَهْ هاكَ إليك عن إليك كذا عليك رويدَكَ وراءك أمامكَ مكانكَ لديكَ دونكَ سُرعان هاؤم | ماض ماض مضارع مضارع مضارع مضارع مضارع أمر أمر أمر أمر أمر أمر أمر أمر أمر أمر أمر أمر أمر أمر أمر أمر أمر أمر أمر أمر ماضي أمر | بَعُدَ افترقَ أتضجَّر يَكفي أتوجَّع أتعجب أتعجَّب زدني اسكت استجب أَقْبِلْ أَسْرِعْ أَسْرعْ تعَالَ أَحْضِرْ أعطني اكْفُفْ خُذْ تباعَدْ خُذْ الْزَم تمهَّل تأخَّرْ تقدَّم اثبت خُذْ خُذْ سرع خُذوا أو تعالـَـوْا | ” هيهات هيهات لما توعدون “. المؤمنون : 36. شتَّانَ ما بين العلم والجهل. ” أفٍ لكم ولما تعبدون من دون الله “. الأنبياء : ٦٧ . قَطْنِي ما أعطيتني. آهٍ ممن يعيثونَ في الأرض فسادًا. ” ويكأنه لا يفلح الكافرون “. القصص : ٨٢ . واهًا لقوم يتدخلون فيما لا يعنيهم. إيهِ أيها الشاعر المبدع. صَهْ عما يَشِينُك من الكلام. اللهم اغفر لنا. آمين. حَيَّ على الصلاة، حَيَّ على الفلاح. هيَّا بنا إلى الصلاة. ” وغلَّقت الأبواب وقالت هيت لك “. يوسف : ٢٣ . ” والقائلين ٌلإخوانهم هلمَّ إلينا “. الأحزاب : ١٨ . ” قل هلمَّ شهداءكم الذين يشهدون أن الله حرَّم هذا “.الأنعام :. ” قل هاتوا برهانكم “. الأنبياء : 24. مَهْ عما تقولُ من الإفكِ. هَاكَ البرهانَ على ما أقولُ. إليك عن الرذائل. إلَيْكَ ملخصًا للدرس. عليك بالرفق في معاملة الحيوان. رويدَكَ يا أخي. وراءَكَ إن كانَ في إدراكِ الفرصةِ حسرةٌ وندامةٌ. أمامك أيها الجنديُّ. مكانك أيها اللصُّ. لديكَ القلمَ. دونكَ كتابَ اللهِ فاقرأه. سرعان ما حضر محمد عندما ناداه أبوه. “فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ” |
التدريب(1)( أسماء الأفعال) سجل في النموذج التالي :
التدريب(2)( أسماء الأفعال) سجل في النموذج التالي :
التدريب(3)( أسماء الأفعال) سجل في النموذج التالي :
التدريب(4)( أسماء الأفعال) سجل في النموذج التالي :
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا