(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اختبارات إلكترونية نصوص حرة 3ثاختبارات الكترونيةاختبارات الكترونية3ثالمدرسة الواقعية

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر المدرسة الواقعية: الاختبار (3)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر المدرسة الواقعية

Advertisements

سلسلة الاختبارات الإلكترونية على شعر المدرسة الواقعية

الاختبار (3)

إعداد أحمد درديري

يقول صلاح عبد الصبور في قصيدة ” الحزن”:

1- يا صاحبي ، إنّي حزين

2- طلعَ الصباحُ ، فما ابتسمت ، و لم يُنر وجهي الصباح

3- و خرجتُ من جوفِ المدينةِ أطلب الرزقَ المتاح

Advertisements

4- و غمستُ في ماء القناعةِ خبزَ أيّامي الكـَفاف

5- و رجعتُ بعد الظهرِ في جَيْبي قروشْ

6- فشربتُ شايًا في الطريق

7- و أتى المساء

8- في غرفتي دَلفَ المساء

9- و الحزنُ يولـَدُ في المساء لأنّهُ حزنٌ ضرير

10- حزنٌ طويلٌ كالطريقِ من الجحيمِ إلى الجحيم

11- حزنٌ صموتْ

12- و الصمتُ لا يعني الرضاءَ بأنّ أمنيةٌ تموت

13- و بأنَّ أيامًا تفوت

14- و بأن مِرْفـَقـَنا وَهَنْ

15- و بأنَّ ريحًا من عَفـَنْ

16- مسّ الحياة ، فأصبحتْ و جميع ما فيها مقيت

(أ) – تخير الإجابة الصحيحة من  بين البدائل المتاحة :

 

1- مرادف كلمة”  دَلفَ ” في السطر الثامن.

□ – تجول                       

□ – سكن                       

□ – مشى ببطء                          

□ – نهض

2- مضاد ” كلمة ” وَهَنْ “: في السطر الرابع عشر

□  تَصَلَّبَ                       

□  تَمَكَّنَ                        

□ قَوِيَ                                              

□ ثبت

3- جمع كلمة ” ريحا “: في السطر الخامس عشر

□ أَرْوَاح                        

□  أَرْياح                        

□ رِياح                                    

□ جميع ما سبق

4- تنكير  كلمة ” قروش “: في السطر الخامس يدل على:

□ –التحقير                    

□ – التعظيم                    

□ – التقليل                     

□ – الكثرة               

5- نوع الصورة البيانية في قوله:”و الحزنُ يولـَدُ في المساء ” في السطر التاسع:

□ استعارة تصرحية           

□ استعارة مكنية                         

□ تشبيه                                   

□ مجاز مرسل

6- نوع المحسن البديعي في السطر الرابع

□ مقابلة                         

□ طباق                                   

□ تصريع                       

□ مراعاة نظير

Advertisements

7- في السطر التاسع إيجاز بحذف:

□ الفاعل                         

□ المفعول                      

□ المبتدأ                        

□ الخبر

8 – قوله: ” وغمستُ في ماء القناعةِ خبزَ أيّامي الكـَفاف” في السطر الرابع أسلوب قصر بتقديم :

□ المبتدأ                        

□ الخبر                                   

□ الجار والمجرور            

□ المفعول

9- ” غمست – قروش – شربت شايا ”   هذه الكلمات تشير في سمة من سمات الشكل لدى شعراء المدرسة الجديدة:

□ الاهتمام بالصورة           

□ توظيف الرمز               

□ استخدام اللغة الحية          

□ الوحدة العضوية

10- قول الشاعر في السطرين الثاني عشر والثالث عشر :” بأن أمنية تموت-ـــ  وبأن أياماً تفوت” محسن لفظي هو:

□ مقابلة                         

□ طباق                                   

□ تصريع                       

□ حسن تقسيم

11- من ملامح الاتجاه الواقعي في هذا النص:

□ الامتزاج بالطبيعة           

□ غلبة النزعة الذهنية                  

□ التعبير عن هموم الناس    

□ رصانة اللغة

12- بين كلمة” تموت ” و ” تفوت ” في السطرين الثاني عشر والثالث عشر:

□ طباق                         

□ ترادف                        

□ جناس                         

□ مراعاة مظير

13- علاقة قوله في السطر السادس عشر : ” فأصبحت وجميع ما فيها مقيت “بما قبله:

□ نتيجة                         

□ توضيح                       

□ سبب                                    

□ تفصيل بعد إجمال

14- في السطر الثامن أسلوب قصر  وسيلته :

□ تعريف المبتدأ والخبر      

□ النفي وإلاستثناء             

□ التقديم والتأخير              

□ استخدام إنما

15- الاتجاه الفكري للشاعر في هذه القصيدة

□ – اجتماعي                   

□ ديني                                    

□ فلسفي                        

□ سياسي

للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:

 

للذهاب للاختبار التالي  اضغط الرابط :

Advertisements

Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا يمكنك التصفح فأنت تستعمل حاجب الإعلانات من فضل قم بإغلاقه وأعد تحميل الصفحة