تدريبات على الأدب: المدرسة الواقعية”التدريب الثاني”
الصف الثالث الثانوي
تدريبات على الأدب
المدرسة الواقعية
“التدريب الثاني”
إعداد / أحمد درديري
تخير الإجابة الصواب لما يلي مما بين البدائل المتاحة :-
1- كل مما يلي من شعراء الجيل الأول للواقعية ما عدا:
□ عبد الرحمن الشرقاوي
□ فاروق جويدة
□ غبد الوهاب البياتي
□ صلاح عبد الصبور
2- ظهر الاتجاه الواقعي في الفترة: :
□ التي سبقت الحرب العالمية الأول
□ الفترة الممتدة بين الحرب الأولى والثانية
□ بعد الحرب العالمية الثانية
□ في بداية الألفية الثانية
3- كان الاتجاه إلى الواقعية نتيجة لبعض التغيرات :
□ السياسية
□ الاجتماعية
□ الثقافية
□ كل ما سبق.
4- من العيوب التي أخذها شعراء هذا الاتجاه على الرومانسيين :
□ غياب الصدق الشعوري
□ استخدام اللغة الكلاسيكية
□ موقفهم التشاؤمي السلبي.
□ غياب الوحدة العضوية في أشعارهم.
5- الاتجاه بالشعر نحو الحياة العامة يعني :
□ استخدام اللغة العامية
□ التخلص من قيود الوزن
□ الاقتراب من القارئ
□ التغبير عن مشاكل الناس وطموحاتهم.
6- الالتصاق بالواقع عند شعراء هذه المدرسة يقصد به :
□ التعبير عن التفصيلات البسيطة في الحياة
□ استخدام اللغة التي يتعامل بها الناس
□ تصوير الواقع كما هو بتناقضاته المختلفة
□ كل ما سبق
7- يمكن إرجاع كثرة الحديث والنهايات في شعر شعراء الواقعية إلى :
□ إحساسهم بالتشاؤم
□ تأثرهم بالرومانسيين .
□ قسوة الحياة .
□ إحساسهم بالغربة
8- التجربة الشعرية لدى شعراء هذه المدرسة تشمل:
□ العاطفة والشعور
□ الخيال
□ موقف الإنسان من الكون والتاريخ
□ كل ما سبق.
9- كل مما يلي من سمات المضمون عند شعراء هذه المدرسة ما عدا :
□ استعمال الرمز والأسطورة .
□ الحديث عن الموت والنهايات .
□ الاتجاه إلى الحياة العامة
□ الالتصاق بالواقع.
10- كل مما يلي من الأسباب التي دفعتهم إلى استخدام اللألفاظ العامية ما عدا:
□ التخفيف من اللغة الكلاسيكية
□ البعد عن جماليات الشكل
□ اعتبار الأسلوب وسيلة لا غاية
□ الاقتراب من الجماهير
11- اتفق شعراء الواقعية مع الديوانيين في:
□ الاتجاه إلى الحياة العامة بشعرهم.
□ الاهتمام بالوحدة العضوية
□ الدعوة إلى الشعر المرسل
□ استخدام اللغة الحية
12- تمتاز اللغة التصويرية عند شعراء الاتجاه الواقعي بـــ :
□ توظيف الرمز والأسطورة
□ التأثر بصور القدماء
□ الاهتمام بالصورة الكلية
□ الأولى والثانية
13- الوحدة العضوية عند شعراء المدرسة الواقعية هي محصلة التضافر بين :
□ الأفكار والمعاني .
□ الأفكار والعواطف
□ الصور والموسيقا
□ جميع ما سبق
14- الأساس الموسيقي الذي تبنى عليه القصيدة عند شعراء المدرسة الجديدة هو :
□ وحدة البيت
□ وحدة الوزن
□ وحدة التفعيلة
□ وحدة القافية.
15- كل مما يلي من خصائص مدرسة الشعر الحر ما عدا:
□ التمسك بالوحدة العضوية.
□ التأمل في حقائق الكون والحياة
□ توظيف الرمز والأسطورة
□ الاهتمام بالصورة الكلية
16- كل مما يلي من خصائص الشكل لدى شعراء مدرسة الشعر الجديد ما عدا:
□ الاتجاه للحياة العامة
□ استخدام الرمز والأسطورة
□ الاهتمام بالوحدة العضوية
□ استخدام اللغة الحية
17- كل مما يلي من سمات الوحدة العضوية لدى الواقعيين ما عدا:
□ تقسيم القصيدة إلى فقرات تمثل كل فقرة دفقة شعورية
□ تناسق الصور والموسيقى في بناء هندسي تام.
□ البحث في عالم المثل عن المدينة الفاضلة
□ تضافر الأفكار والمعاني
18- كل مما يلي يُعَدُّ من سمات التجديد في البناء الشعري لدى شعراء المدرسة الجديدة ما عدا:
□ التحرُّر من الوزن والقافية.
□ الاهتمام بالأسلوب والجماليات الشكلية.
□ الاعتماد على وحدة التفعيلة والسطر الشعري.
□ توظيف الرمز والأسطورة.
19- كل مما يلي يُعَدُّ من سمات المدرسة الجديدة ما عدا:
□ الاتجاه إلى الحياة العامة
□ توظيف الرمز والأسطورة
□ الحنين الجارف إلى الأوطان
□ كثرة الحديث عن الموت والنهايات
20- كل مما يلي لا يُعَدُّ من سمات المدرسة الجديدة ما عدا:
□ غلبة النزعة الذهنية.
□ الاهتمام بالناحية البيانية.
□ الالتصاق بالواقع والتعبير عنه.
□ الحنين لموطن الذكريات
التدريب (2).في الأدب (المدرسة الواقعية) سجل في النموذج التالي:
التدريب التالي(تدريبات على الأدب : المدرسة الواقعية “التدريب الثالث) اضغط الرابط: