قال الإمام علي(كرم الله وجهه):
أَمَّا بَعْدُ، فَإِنَّ الدُّنْيَا قَدْ أَدْبَرَتْ، وَآذَنَتْ بِوَدَاعٍ، وَإِنَّ الْآخِرَةَ قَدْ أَقْبَلَتْ، وَأَشْرَفَتْ بِاطِّلاَعٍ ، أَلاَ وَإِنَّ الْيَوْمَ المِضْمارَ ، وَغَداً السِّبَاقَ، وَالسَّبَقَةُ الْجَنَّةُ ، وَالْغَايَةُ النَّارُ; أَفَلاَ تَائِبٌ مِنْ خَطِيئَتِهِ قَبْلَ مَنِيَّتِهِ ! أَلاَ عَامِلٌ لِنَفْسِهِ قَبْلَ يَوْمِ بُؤْسِهِ ! أَلاَ وَإِنَّكُمْ في أَيَّامِ أَمَلٍ مِنْ وَرَائِهِ أَجَلٌ، فَمَنْ عَمِلَ في أَيَّامِ أَمَلهِ قَبْلَ حُضُورِ أَجَلِهِ فَقَدْ نَفَعَهُ عَمَلُهُ، وَلَمْ يَضْرُرْهُ أَجَلُهُ; وَمَنْ قَصَّرَ في أَيَّامِ أَمَلِهِ قَبْلَ حُضُورِ أَجَلِهِ، فَقَدْ خَسِرَ عَمَلَهُ، وَضَرَّهُ أَجَلُهُ، أَلاَ فَاعْمَلُوا فِي الرَّغْبَةِ كَمَا تَعْمَلُونَ فِي الرَّهْبَةِ ، أَلاَ وَإِنِّي لَمْ أَرَ كَالْجَنَّةِ نَامَ طَالِبُهَا، وَلاَ كَالنَّارِ نَامَ هَارِبُهَا، أَلاَ وَإنَّهُ مَنْ لاَيَنْفَعُهُ الْحَقُّ يَضُرُّهُ البَاطِلُ، وَمَنْ لايَسْتَقِيمُ بِهِ الْهُدَى يَجُرُّ بِهِ الضَّلاَلُ إِلَى الرَّدَىْ، أَلاَ وَإِنَّكُمْ قَد أُمِرْتُمْ بِالظَّعْنِ ، وَدُلِلْتُمْ عَلى الزَّادَ. وَإِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخافُ عَلَيْكُمُ: اتِّبَاعُ الْهَوَى، وَطُولُ الْأَمَلِ، تَزَوَّدُوا فِي الدُّنْيَا مِنَ الدُّنْيَا مَا تَحْرُزُونَ بِهِ أَنْفُسَكُمْ غَدا
1 – كل مما يأتي من السمات الفنية للخطبة السابقة ما عدا:.
ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ׄ وضوح المعنى.
ׄ قصر الجمل والفقرات .
ׄ غموض الألفاظ وتعقيدها.
2 – نوع المحسن البديعي في قوله: “أَلاَ فَاعْمَلُوا فِي الرَّغْبَةِ كَمَا تَعْمَلُونَ فِي الرَّهْبَةِ ”
ׄ جناس
ׄ سجع
ׄ طباق
ׄ جميع ما سبق
3- ما علاقة قوله: « فَقَدْ نَفَعَهُ عَمَلُهُ » بما قبله في النص السابق؟
ׄ تعليل.
ׄ نتيجة.
ׄ تفصيل.
ׄ تقابل.
4- ما نوع الأسلوب الذي آثره الخطيب في الخطبة وما الغرض منه؟
ׄ الإنشائي الطلبي، للنصح والإرشاد.
ׄ الإنشائي غيرالطلبي، لإثارة الذهن وجذب الانتباه.
ׄ الخبري، التوكيد والتقرير
ׄ نوع في الأسلوب فاستخدم الخبري للتقرير و الإنشائي للنصح
5 –الغرض من الاستفهام في قوله: ” أَفَلاَ تَائِبٌ مِنْ خَطِيئَتِهِ قَبْلَ مَنِيَّتِهِ ! “:
ׄ النفي
ׄ التقرير
ׄ الحث
ׄ التهديد
6- ميز – مما يلي- في قوله : (وَإِنَّكُمْ قَد أُمِرْتُمْ بِالظَّعْنِ) إيجاز بحذف :
ׄ المفعول
ׄ الفاعل
ׄ المبتدا
ׄ الموصوف.
7- في قوله: « وَآذَنَتْ بِوَدَاعٍ » صورة بيانية، فما نوعها؟ وما سِرُّ جمالها؟
ׄ استعارة تصريحية، التوضيح.
ׄ مجاز مرسل، الدقة في اختيار العلاقة مع الإيجاز.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ تشبيه مجمل، التجسيد.
8- ميز – مما يلي- جاءت كلمة (الْجَنَّةُ) في قوله :” وَالسَّبَقَةُ الْجَنَّةُ ” معرفة للـــدلالة على :
ׄ التقليل
ׄ الكثرة
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
9- ميز – مما يلي- بين كلمتي ( المضمار- السباق) في قوله :” وَإِنَّ الْيَوْمَ المِضْمارَ ، وَغَداً السِّبَاقَ” علاقة:
ׄ ترادف
ׄ تضاد
ׄ مراعاة نظير
ׄ تكامل
10 – ميز- مما يلي – مصدر الموسيقى في قوله :” فَإِنَّ الدُّنْيَا قَدْ أَدْبَرَتْ، وَآذَنَتْ بِوَدَاعٍ، وَإِنَّ الْآخِرَةَ قَدْ أَقْبَلَتْ، وَأَشْرَفَتْ بِاطِّلاَعٍ ” هو:
ׄ السجع .
ׄ الجناس
ׄ الطباق.
ׄ الازدواج.
11- ميز – مما يلي- مرادف كلمة (أَدْبَرَتْ) في قوله:” فَإِنَّ الدُّنْيَا قَدْ أَدْبَرَتْ “:
ׄ أقبلت
ׄ تزينت
ׄ ولّت
ׄ تجهزت
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا