خطب عمر رضي الله عنه فقال بعد ما حمد الله وأثنى عليه، وصلَّى على النَّبي صلى الله عليه وسلم:
أيها النَّاس، إنَّ بعض الطَّمع فَقْر، وإنَّ بعض اليأس غِنى، وإنَّكم تجمعون ما لا تأكلون، وتأملون ما لا تدركون، وأنتم مؤجَّلون في دار غرور، كنتم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، تُؤْخَذون بالوحي، فمن أَسَرَّ شيئًا أُخِذ بسريرته، ومن أعلن شيئًا أُخِذ بعلانيته، فأَظْهِروا لنا أَحْسَن أخلاقكم، والله أعلم بالسَّرائر، فإنَّه مَنْ أَظْهَر شيئًا وزعم أنَّ سريرته حسنة لم نصدِّقه، ومن أَظْهَر لنا علانية حسنة ظننَّا به حسنًا، واعلموا أنَّ بعض الشُّح شُعبة من النِّفاق، فأنفقوا خيرًا لأنفسكم، ومن يُوق شحَّ نفسه، فأولئك هم المفلحون. أيُّها النَّاس: أطيبوا مثواكم، وأصلحوا أموركم، واتَّقوا الله ربَّكم، …
أيُّها النَّاس: إنِّي لوددت أن أنجو كفافًا لا لي ولا عليَّ، وإنِّي لأرجو إنْ عُمِّرت فيكم يسيرًا أو كثيرًا، أنْ أعمل بالحقِّ فيكم -إن شاء الله-، وألَّا يبقى أحد من المسلمين -وإن كان في بيته- إلَّا أتاه حقُّه ونصيبه من مال الله، ولا يعمل إليه نفسه، ولم ينصب إليه يومًا. وأصلحوا أموالكم التي رزقكم الله، ولَقَليل في رِفْق، خيرٌ من كثير في عُنْف، والقتل حَتْف من الحُتُوف، يصيب البرَّ والفاجر، والشَّهيد من احتسب نفسه..
1 – نوع المحسن البديعي في قوله: “: ولَقَليل في رِفْق، خيرٌ من كثير في عُنْف ، “
ׄ جناس
ׄ سجع
ׄ طباق
ׄ مقابلة
2- ميز – مما يلي- مرادف كلمة (الشُّح) في قوله:” أنَّ بعض الشُّح شُعبة من النِّفاق “:
ׄ الكذب
ׄ الرياء
ׄ البخل
ׄ الخوف.
3- ما علاقة قوله: « فأنفقوا خيرًا لأنفسكم » بما قبله في النص السابق؟
ׄ تعليل.
ׄ نتيجة.
ׄ تفصيل.
ׄ تقابل.
4- أي من الأساليب التالية أسلوب قصر:
ׄ إنَّ بعض الطَّمع فَقْر
ׄ وأنتم مؤجَّلون في دار غرور
ׄ فأَظْهِروا لنا أَحْسَن أخلاقكم
ׄ والقتل حَتْف من الحُتُوف
5- جاءت الخُطبة في مقام الإقناع العقلي؛ ولذا نجدها .
ׄ ذات معانٍ خيالية مليئة بالاستعارات والكنايات
ׄ مُعتمِدة على الأساليب الإنشائية دون غيرها
ׄ ذات معانٍ حقيقية خالية من الصور البيانية والأخيلة
ׄ حافلة بالمحسنات البديعية
6- ميز – مما يلي- في قوله : (وإنَّكم تجمعون ما لا تأكلون) إيجاز بحذف :
ׄ المفعول
ׄ الفاعل
ׄ المبتدا
ׄ الموصوف.
7- في قوله: « دار غرور » لون بياني، فما نوعه؟ وما سِرُّ جماله؟
ׄ استعارة تصريحية، التوضيح.
ׄ كناية، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل.
ׄ تشبيه بليغ، التوضيح.
ׄ استعارة مكنية، التجسيد.
8- ميز – مما يلي- جاءت كلمة : (أحد) في قوله :” وألَّا يبقى أحد من المسلمين ” للـــدلالة على :
ׄ التقليل
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
9- كل مما يأتي من السمات الفنية للخطبة السابقة ما عدا:.
ׄ تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ׄ وضوح المعنى.
ׄ التقيد بالصنعة اللفظية.
ׄ قلة الصور الخيالية.
10 –الغرض من الأمر في قوله: ” أَظْهِروا لنا أَحْسَن أخلاقكم، والله أعلم بالسَّرائر “:
ׄ الرجاء
ׄ الالتماس
ׄ النصح
ׄ الإلزام
11 – ميز- مما يلي – مصدر الموسيقى في قوله :” إنَّ بعض الطَّمع فَقْر، وإنَّ بعض اليأس غِنى ” هو:
ׄ السجع .
ׄ الجناس
ׄ الطباق.
ׄ الازدواج.
12- ما نوع الأسلوب الذي آثره الخطيب في الخطبة وما الغرض منه؟
ׄ الإنشائي الطلبي، للنصح والإرشاد.
ׄ الإنشائي غيرالطلبي، لإثارة الذهن وجذب الانتباه.
ׄ الخبري، التوكيد والتقرير
ׄ نوع في الأسلوب فاستخدم الخبري للتقرير و الإنشائي للنصح
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (21) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (20) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (19) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (18) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (17) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (16) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا