– يتكون أسلوب المدح و الذم من:
(1) فعل المدح أو الذم، للمدح: (نعْمَ ـ حبَّذا)، و الذمِّ: (بئْسَ ـ لا حبَّذا)….. أفعال جامدة ليس لها مضارع.
(2) فاعل نعم وبئس وله أربع صور (سيأتي تفصيلها).
(3) المخصوص بالمدح: وهو الاسم الذي تمدحه جملة ” نعْمَ ـ حبَّذا “، أو المخصوص بالذم الذي تذمه جملة ” بئْسَ- لا حبَّذا “، وله إعرابان (مبتدأ مؤخر- خبر لمبتدأ محذوف).
مثال : نعم الخلق الصبر. نعم:فعل مدح الخلق:فاعل الصبر:مخصوص بالمدح
1- معرفا ب(ال).مثال:نعم الخلق الحياء. بئس الطالب الكسول.
2- مضاف إلى معرف ب (ال) : نعم خلقُ المرءِ الوفاء. بئس رفيقُ السوءِ الخائن.
3- (ما أو من) الموصولتان، مثل: – نعم ما يتصف به المرء الحماس. (مـا)
– بئس من يؤذيك الحقود. (مــن)
لا تنسَ أنه بعد (من أو ما) تأتي بعدها جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين المخصوص.
4- ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة: (أي يفسره التمييز) – نعم خلقًا الوفاء. – بئس خلقًا الخيانة.
ويجوز أن يكون التمييز (مثنى أو جمعًا) ، مثل: نعم خلقيْن الصدق والوفاء – بئس أخلاقًا الكذب والرياء والنفاق.
نعم: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح؛ يفيد المدح.
بئس: فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح؛ يفيد الذم.
حبذا: حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة من الفعل والفاعل (حبذا) في محل رفع خبر مقدم.
لا حبذا: لا: حرف نفى مبني، حبَّ: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل (لا حبذا) في محل رفع خبر مقدم.
– قد تلحق تاءُ التّأنيثِ الفعلانِ الجامدانِ نعمَ وبئسَ إذا كان الفاعلُ مؤنّثًا (نعمت الصديقةُ هندٌ).
– نعم، و بئس فعلان جامدان ليس لهما مضارع ولا أمر، ولا يُشتق منهما.
– المخصوص بالمدح أو بالذم: يعرب: مبتدأ مؤخرًا، والجملة الفعلية قبله المكونة من فعل المدح أو الذم وفاعلهما في محل رفع خبر مقدم، أو يعرب المخصوص (خبرًا مرفوعًا لمبتدأ محذوف وجوبًا).
– يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم، و بئس] فنقول: – الصدق نعم الخلق أو نعم الخلق الصدق – الكذب بئس صفةً أو بئس صفةً الكذب.
– المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذׄ لا حبذا) لا يصح تقديمه على (حبَّذا َّ ولا حبَّذا).
– إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف.
مثل: نعم عاقبة المتقين أي (الجنة). مثل: بئس دار الكافرين أي (النار).
– إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزًا) مثل: نعم عملا الإخلاص،
– من أفعال الذم التي مثل بئس الفعل ساء مثل: سَاءَ الرجل المنافق. ساء رجلًا المنافق.
– يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذׄ لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل.
– يجوز أن يقع قبل مخصوص (حَبَّذا) أو بعده تمييز، مثل: (حَبَّذا رجلًا العالم، وحَبَّذا العالم رجلا)
1 – نِعْمَ الكريمُ خالدٌ.
نعم: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
الكريم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم.
خالد: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هو)
2 – حبذا المخلصون أصدقاءً
حبذا: حب: فعل ماض مبني على الفتح. ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في رفع خبر مقدم.
المخلصون: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو، أصدقاء: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
التدريب(1)( أسلوب المدح والذم) سجل في النموذج التالي :
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا