تدريبات إلكترونية

تدريبات على الأدب ” فن المسرحية “التدريب الثاني”

الصف الثالث الثانوي

Advertisements

تدريبات على الأدب

فن المسرحية

“التدريب الثاني”

إعداد / أحمد درديري

 

ب : تخير الإجابة الصواب لما يلي مما بين البدائل المتاحة  :-

1-  الشخصيات التي لا تتغير صورتها خلال فصول المسرحية:

شخصية محورية                 

شخصية  ثانوية

شخصية نامية 

Advertisements

شخصية ثابتة

2- يرجع سبب ارتباط المسرحية بالتمثيل إلى:

لأن التمثيل يبعث الحياة في النص الأدبي         

لأن التمثيل يعطي النص قيمته

ج) حيث لا يستطيع القارئ أن ينفعل بالمسرحية إلا إذا تخيلها ممثلة      

د) جميع ما سبق

3-  دخل المسرح العربي مرحلة الازدهار الحقيقي بدايات الربع الثاني من القرن العشرين على يد  علمين هما:

 أ) محمد تيمور وأحمد شوقي    

ب) أحمد شوقي و عبد الرحمن الشرقاوي

ج) محمد تيمور وتوفيق الحكيم 

د) أحمد شوقي وتوفيق الحكيم

4-  تنقسم المسرحية من حيث الحجم إلى:

أ) مسرحية من فصل واحد أو اثنين أو ثلاثة فصول      

ب) مسرحية من فصل واحد أو ثلاثة أو خمسة فصول

ج) مسرحية من فصلين أو أربعة أو ستة فصول

د) فصل واحد أو ثلاث أو ستة فصول

 5-  رائد المسرحية النثرية في الأدب العربي:

 أ) أحمد شوقي  

ب)) محمد تيمور        

ج) توفيق الحكيم

د) عبد الرحمن الشرقاوي

 6-  من الأمثلة على المسرحية التي تتكون من فصل واحد:

 □  مسرحية “مللك القطن ” ليوسف إدريس                                                     

□   مسرحية “الصفقة” لتوفيق الحكيم   

□ مسرحية ” الحسين شهيد” لعبد الرحمن الشرقاوي              

□   مسرحية ” الوزير العاشق ” لفاروق جويدة.

7-  الشخصيات التي  ينحصر دورها في معاونة الشخصيات المحورية:

□  شخصية محورية

□  شخصية  ثانوية (مساعدة)   

 □  شخصية نامية                         

□  وشخصية ثابتة

8-  القوام المعنوي للمسرحية هو:

□  الحوار

□  الفكرة       

 □  الحكاية                        

□  الصراع

9-  الشخصيات التي تتكشف جوانبها تدريجياً مع الأحداث:

□  شخصية مسطحة.

□  شخصية محورية

 □  شخصية ثانوية                        

□  شخصية نامية .

10-  يرجع إليه الفضل في ترسيخ  المسرحية الاجتماعية:

□  أحمد شوقي

□  محمد تيمور

 □  توفيق الحكيم                          

□  عبد الرحمن الشرقاوي

11- واحدة مما يلي  من شروط تحقق الوحدة المسرحية حديثا  :

□  الصراع بين الشخصيات                  

□   تدفق الحوار وحرارته

□  وحدة الزمان والمكان والحدث                                     

□  مراعاة الدقة في توزيع الاهتمام

12- مسرحية ” أريد أن أقتل ” لتوفيق الحكيم” تنتمي إلى :

□  المسرحية التحليلية النفسية                               

□ المسرحية الاجتماعية         

□  المسرحية الذهنية                                

□  المسرحية الرمزية.

     13- كل مما يلي من الشخصيا ت التي حققت ذيوعا في المسرح الشعري في العصر الحديث ما عدا:

□  شخصية ” مبروكة ” في مسرحية الصفقة لتوفيق الحكيم                         

□  شخصية ” مهران ” في مسرحية الفتى مهران لعبد الرحمن الشرقاوي                            

□  شخصية ” كليوباترا ” في مسرحية مصرع كليوباترا لأحمد شوقي                       

□  شخصية ” العباسة ” في مسرحية العباسة لعزيز أباظة                           

14- مفهوم المسرحية هو:

□ عمل فني محكم البناء                            

□ قصة تمثيلية تعرض فكرةً أو موضوعًا خلال الحوار 

□ نوع خاص  من القصة                           

□  حكاية حدث أو أحداث تقوم بها شخصيات من البشر أو غير البشر

15-  لكل شخصية جوانبها الشكلية من الطول والقصر …إلخ  ،وتظهر براعة الكاتب في رسم كل هذه الجوانب من خلال :

□  توزيع الأدوار بينها بدقة.

□  التنويع بينها من حيث الدور والتأثير

 □  الأحداث وتطور الحوار وتدفقه.:                       

□  التنويع بينها من حيث التكوين والنمو .

16- ارتبطت المسرحية منذ بدايتها بـــ :           

□ بالشعر                                    

□ التغيرات السياسية والاجتماعية                          

□ التمثل                                    

□  جميع ما سبق

17- كل مما يلي من المسرحيات الاجتماعية لمحمد تيمور ما عدا:

□  مسرحية” العصفور في القفص”

□  مسرحية” اليوم خمر”

□  مسرحية” عبد الستار أفندي”

□  مسرحية” الهاوية”

18-  رائد المسرحية الشعرية في الأدب العربي:

□  أحمد شوقي

□  محمد تيمور

 □  توفيق الحكيم                          

□  عزيز أباظة

19- تتحق الوحدة المسرحية بمفهومها القديم بـــ    :

□   التوازن بين الفصول والأجزاء                                   

□  مراعاة الدقة في توزيع الاهتمام                     

□  وحدة الزمان والمكان والحدث                                     

 □  الأول والثاني

20- مسرحية ” الضيف الثقيل ” لتوفيق الحكيم” تنتمي إلى :

□  المسرحية التحليلية النفسية                               

□ المسرحية الاجتماعية         

□  المسرحية الذهنية                                

□  المسرحية الرمزية.

21- كل مما يلي يلجأ إليه الكاتب حتى يخضع فصول المسرحية وأجزائها لجاذبية النهاية ما عدا:

Advertisements

□   تدفق الحوار وحرارته

□  حذف بعض التفصيلات التي لا تؤدي إلى النهاية           

□  الإسراع ببعضها                 

□  توكيد بعضها .

22-  من شروط جودة الفكرةة في المسرحية:

□  أن تحقق المتعة والفائدة   .           

□  أن تكون مبتكرة    

□  أن تكون مرتبطة بالواقع    

□  أن تساق بطريقة مباشرة

23- لم يعرف تراثنا العربي القديم فن المسرحية ، من أسباب ذلك:

□  انشغال العرب بالحروب والغزوات   .                

□  جهل العرب بالقراءة والكتابة             

□  اكتفاء العرب بالشعر لإشباع حاجاتهم الفنية                

□  عجز الأدباء عن كتابة المسرحية

24- مسرحية ” اليوم خمر ” لمحمود تيمور تنتمي إلى :

□  المسرحية التاريخية                             

□ المسرحية الاجتماعية         

□  المسرحية الذهنية                                

□  المسرحية الرمزية.

25- كل مما يلي من مكونات الهيكل العام للمسرحية ماعدا:                                                                              

□   العرض             

□  التعقيد          

□  الشخصيات          

□  الحل

26-  من المسرحيات  التي تنقد المجتمع المصري قبل الثورة وسلبياته مسرحية:

□  “الصفقة” لتوفيق الحكيم                        

□ ” الحسين ثائرا ” لعبد الرحمن الشرقاوي               

□  ” المزيفون” لمحمود تيمور                                        

□  ” اللحظة الحرجة ليوسف إدريس.

27-  كل مما يلي من أسس بناء للمسرحية ما عدا:

□  الشخصيات .                 

□  الصراع    

□  الحوار           

□  التمثيل

28- المظهر الحسي للمسرحية هو:

□  الحوار

□  الفكرة       

 □  الحكاية                        

□  الصراع

29-  الفكرة في مسرحية ” حفلة شاي” لمحمود تيمور فكرة  :

□  اجتماعية            

□ أخلاقية      

□ سياسية                          

□ ذهنية .

30- نوع الصراع في مسرحية “أهل الكهف ” لتوفيق الحكيم:

□  سياسي                                   

□  اجتماعي                     

□  ذهني                 

□  خلقي                           

31- مسرحية ” الصفقة ” لتوفيق الحكيم” تنتمي إلى :

□  المسرحية التحليلية النفسية                               

□ المسرحية الاجتماعية         

□  المسرحية الذهنية                                

□  المسرحية الرمزية.

32-  (الاختلاف الناشئ من تناقض الآراء ووجهات النظر بالنسبة لقضية أو فكرة ما)… الفقرة تشير إلى::

□  الحوار

□  الفكرة       

 □  الحكاية                        

□  الصراع

33- من أسس بناء المسرحية و يطلق عليها  جسد المسرحية :

□  الفكرة                          

□  الحوار                

□  الشخصيات                                       

□  الحكاية.

34-  (اللغة التي تتوزع على ألسنة الشخصيات في المواقف المختلفة)… الفقرة تشير إلى::

□  الحوار

□  الفكرة       

 □  الحكاية                        

□  الصراع

35-  تنقسم الشخصيات في المسرحية من حيث الدور والتأثير إلى :

□  شخصية محورية وشخصية مسطحة.

□  شخصية محورية وشخصية مساعدة 

 □  شخصية نامية وشخصية ثانوية                        

□  شخصية نامية وشخصية ثابتة

36-  (تختلف طولاً وقصرًا باختلاف المواقف، كما تتفاوت في فصاحتها تبعًا لمستوى الشخصية، وطبيعة الفكرة التي تعبر عنها .)… الفقرة تشير إلى::

□  الحوار

□  الفكرة       

 □  الحكاية                        

□  الجملة المسرحية

37-  تنقسم الشخصيات في المسرحية من حيث التطور والتكوين إلى :

□  شخصية محورية وشخصية مسطحة.

□  شخصية محورية وشخصية مساعدة 

 □  شخصية نامية وشخصية ثانوية                        

□  شخصية نامية وشخصية ثابتة .

38-  من شروط جودة الجملة الحوارية في المسرحية:

□  مناسبتها   لمستوى الشخصية .

□  الفصاحة اللغوية والبعد عن الابتذال

 □  الرمزية والبعد عن التعبير المباشر .                           

□  التنويع بينها من حيث الطول والقصر .

39- توجد الشخصيات الثابتة المسطحة في:

□  المسرحيات النفسية                             

□ المسرحيات الاجتماعية                

□  مسرحياتت السلوك والعادات                                      

□  المسرحيات السياسية.

40-  من المسرحيات  التي اتجهت إلى تصوير القرية، وكفاح الفلاح من أجل الأرض مسرحية:

□  “ملك القطن” ليوسف إدريس                            

□ ” الأيدي الناعمة ” لتوفيق الحكيم     

□  ” المزيفون” لمحمود تيمور                                        

□  ” اللحظة الحرجة ليوسف إدريس.

   التدريب (2).في الأدب (فن المسرحية) سجل في النموذج التالي:

 

الدرس التالي (تدريبات على الأدب ” فن المقالالتدريب الأول“) اضغط الرابط

 

Advertisements
Mr.Ahmed Dardery

- معلم و باحث لغوي مصري عمل بتدريس اللغة العربية في مصر والبحرين حاصل على الماجستير من كلية دار العلوم بجمهورية مصر العربية - شارك في عدد من المشروعات البحثية ، فكان عضوا في فريق بناء معجم التعابير الاصطلاحية (2007)م توزيع دار أبو الهول – القاهرة - كان عضوا في مشروع مدونة الفصيح من مسموع الطفل العربي لجامعة جورج تاون - شارك في تأليف كتاب " المباحث النظرية في تعليم الكتابة العربية : دراسة وصفية نقدية وببليوجرافيا" الصادر عن مركز المللك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للعام 2019م.

Recent Posts

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (10)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (9)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي : الاختبار (8)

سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا

أسبوعين ago