1- أَتُخْفِرُ ذِمَّتِي وَتَــــرُومُ عَطْفِي لَقَدْ مَنَّتْكَ نَفْسُــــــكَ بِالْكِذابِ
2- فَمَا بَعْدَ الْقَطِيعَـــــةِ مِنْ تَلاقٍ وَلا بَعْدَ الْخَـــــديعَةِ مِنْ عِتَابِ
3- وَكَيْفَ يَصِحُّ بَـــــعْدَ الْــغَدْرِ وُدٌّ وَتَسْلَمُ نِيَّـــــةٌ بَعْدَ ارْتِيَــــــابِ
4- رُوَيْدَكَ إِنَّنِـــــي صَعْــــبٌ أَبِيٌّ عَلَى الأَقْرَانِ مَرْهُوبُ الْجَنَابِ
5- أُجَاهِرُ بِالْعِــــــــدَاءِ وَلا أُبَالِــي وأَنْطِقُ بِالصَّوَابِ ولا أُحَابِــــي
6- يَهَابُ الْقِرْنُ بَادِرَتِي فَيَمْضِــي ومَا جَرَّدْتُ سَيْفِي مِنْ قِـــرابِ
7- فَإِنْ رُمْتَ السَّلامَةَ فَاجْتَنِبْنِي عَدُوَّاً فَالسَّلامَةُ فِي اجْتِــنابِي
1- ما معنى كلمة «تخفر» كما تفهم من سياق البيت الأول؟
ׄ تحمي
ׄ تنقض.
ׄ تحرس.
ׄ تفي.
2- ما علاقة قوله في البيت السابع” فَالسَّلامَةُ فِي اجْتِنابِي”بما قبله ؟
ׄ تعليل.
ׄ توكيد.
ׄ نتيجة.
ׄ توضيح.
3- ما نوع الأسلوب في البيت الثالث؟ وما الغرض منه؟
ׄ إستفهام ، التهديد.
ׄ إستفهام ، النفي والإنكار.
ׄ إستفهام ، التمني.
ׄ إستفهام ، التقرير.
4- ما نوع المحسن البديعي الوارد في البيت الثاني؟ وما سر جماله؟
ׄ حسن تقسيم ، يعطي جرسا موسيقيا
ׄ طباق ، يؤكد المعنى ويقويه
ׄ تصريع، يعطي جرسا موسيقيا
ׄ الأول والثاني
5- ما نوع الصورة البيانية في قوله:” لَقَدْ مَنَّتْكَ نَفْسُكَ بِالْكِذابِ “في البيت الأول ؟ وما سر جمالها؟
ׄ مجاز مرسل، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ استعارة مكنية، التشخيص.
ׄ استعارة تصريحيَّة، التشخيص.
ׄ تشبيه بليغ، التوضيح.
6- في البيت الثالث أسلوب قصر وسيلته:
ׄ التقديم والتأخير
ׄ تعريف المبتدأ والخبر
ׄ النفي والاستثناء
ׄ القصر بإنما
7- جاءت كلمة : (عتاب) في البيت الثاني نكرة للـــدلالة على :
ׄ التهويل
ׄ التحقير
ׄ العموم والشمول
ׄ التعظيم.
8- من خصائص شعر البارودي كما تعكس الأبيات :
ׄ رصانة العبارة ، وقوة الألفاظ
ׄ جزالة التراكيب.
ׄ أخذ الصور من القدماء.
ׄ جميع ما سبق
9- نوع الأسلوب في قوله:” رُوَيْدَكَ إِنَّنِي صَعْبٌ أَبِيٌّ ” في البيت الرابع :
ׄ إنشاء طلبي
ׄ أسلوب خبري
ׄ إنشائي غير طلبي
ׄ أسلوب تعجب
10- في قوله: ” وأَنْطِقُ بِالصَّوَابِ ولا أُحَابِي” من البيت الخامس كناية، فبيِّن نوعها، وسر جمالها.
ׄ كناية عن موصوف، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن صفة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
ׄ كناية عن موصوف، الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة.
ׄ كناية عن نسبة، الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه.
11- بين كلمتي” جردت ” و ” سيفي ” في البيت السادس:
ׄ طباق
ׄ ترادف
ׄ جناس
ׄ مراعاة نظير
12- العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات:
ׄ الحب والإعجاب
ׄ الحزن والحسرة
ׄ الخوف واليأس
ׄ الفخر والاعتداد بالنفس
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا