1- قال أبو بكر رضي الله عنه- لخالد بن الوليد حين وجهه لقتال أهل الردة:
” سر على بركة الله، فإذا دخلت أرض العدو فكن بعيدا من الحملة، فإني لا آمن عليك الجولة. واستظهر بالزاد، وسر بالأدلاء، ولا تقاتل بمجروح فإن بعضه ليس منه، واحترس من البيات فإن في العرب غرة: وأقل من الكلام فإنما لك ما وعي عنك. واقبل من الناس علانيتهم، وكلهم إلى الله في سرائرهم وأستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.”.
تشير الوصية السابقة إل سمة تميزت بها الوصايا في عصر صدر الإسلام وهي:
ׄ كثرة المحسنات البديعية ׄ
الاعتماد على الأسلوب الخبري
ׄ التأثر بتعاليم الدين وقيمه
ׄ كثرة الصور البلاغية
2- يقول لبيد بن ربيعة:
– أَوَلَـمْ تَكُنْ تَدْرِي نَوَارِ بِأَنَّنِـي وَصَّـالُ عَقْدِ حَبَــــــائِلٍ جَذَّامُهَـا
– تَـرَّاكُ أَمْكِنَـةٍ إِذَا لَمْ أَرْضَهَـا أَوْ يَعْتَلِقْ بَعْضَ النُّفُوسِ حِمَامُهَـا
يشير هذان البيتان إلى بعض المحامد التي اتصف بها لبيد في الجاهلية قبل مجئ الإسلام؟
□ حسن المعاشرة
□ حسن المفارقة
□ حفظ الجار
□ الأولى والثاني
3- كل مما يلي من الموضوعات التى تدور حولها معلقة طرفة ما عدا:
□ وصف الناقة
□ الشكوى
□ ذم الحرب
□ الفخر الشخصي
4- استطاع الإسلام تهذيب ألفاظ اللغة المُستخدَمة في شعر عصر صدر الإسلام عن طريق:
ׄ محاكاة الشعراء ألفاظ القرآن والسنة ومجانبة حُوشِيِّ الألفاظ. ׄ
إمداد الشعراء بمان جديدة.
ׄ التوسع في معاني بعض الألفاظ. ׄ
تشجيع الشعراء على قول الشعر.
5- من الأغراض الشعرية الجديدة لدى شعراء عصر صدر الإسلام:
ׄ شعر الرثاء، ׄ
شعر الغزل ׄ
شعر المدح
ׄ شعر المغازي والفتوح
6- قال كعب بن لؤيّ لقومه :
“أمّا بعد: فاسمعوا وتعلموا، وافهموا واعلموا، ليل ساج، ونهار ضاح، والأرض مهاد، والسماء بناء، والجبال أوتاد، والنجوم أعلام، والأولون كالآخرين، والأنثى والذكر، والروح وما يهيج إلي بِلي، فصلوا أرحامكم، واحفظوا أصهاركم، وثمّروا أموالكم، فهل رأيتم من هالك رجع؟ أو ميت نُشر؟ الدار أمامكم، والظن غير ما تقولون، حَرَمُكم زيِّنوه وعظِّموه”.
إلى أي فنون النثر الجاهلي ينتمي هذا النص؟
ׄ الخُطب.
ׄ الأمثال.
ׄ الوصايا.
ׄ الحِكم.
7- قال الشعبي:
– واستغن بالله عن دنيا الملوك ما استغنى الملوك بدنياهم عن الدين
استنتج من البيت الغرض الشعري الذي يمثله
ׄ الزهد.
ׄ الاعتذار.
ׄ الرثاء.
ׄ المدح
8- لما قُتل عبد الملك مصعبا بن الزبير دخل الكوفة، فصعد المنبر وقال:
” أيها الناس إن الحرب صعبة مرة وإن السلم أمن ومسرة وقد زبنتنا الحرب وزبناها فعرفناها وألفناها فنحن بنوها وهي أمنا أيها الناس فاستقيموا على سبل الهدى ودعوا الأهواء المردية وتجنبوا فراق جماعات المسلمين ولا تكلفونا أعمال المهاجرين الأولين وأنتم لا تعملون أعمالهم ولا أظنكم تزدادون بعد الموعظة إلا شرا ولن نزداد بعد الإعذار إليكم والحجة عليكم إلا عقوبة فمن شاء منكم أن يعود بعد لمثلها فليعد”.
إلى أيِّ نوع من أنواع الخطابة في العصر الأموي ينتمي النصُّ السابق في ضوء فهْمك لسماته الفنية؟
ׄ الخطابة الدينية. ׄ
الخطابة السياسية.
ׄ الخطابة الحفلية ׄ
الخطابة الوعظية
9- بعث عليّ رضي الله عنه ابن عباس واليا على البصرة فقال له:
” سَعِ النَّاسَ بِوَجْهِكَ ، وَ مَجْلِسكَ وَ حُكْمكَ . وَ إِيَّاكَ وَ الْغَضَبَ فَإِنَّهُ طَيْرَةٌ مِنَ الشَّيْطَانِ . وَ وَاعْلَمْ أَنَّ مَا قَرَّبَكَ مِنَ اللهِ يُبَاعِدُكَ مِنْ النَّارِ، وَمَا بَاعَدَكَ مِنَ اللهِ يُقَرِّبُكَ مِنَ النَّارِ”
ينتمي هذا النص إلى أي الفنون النثرية في عصر صدر الإسلام:
ׄ الخطابة
ׄ الرسائل ׄ
الأمثال
ׄ الوصايا
10- كل من الخصائص التالية يعتبر من أهم ما يُميّز المعلقات ماعدا ….
ׄ رصانة العبارة ׄ
جزالة اللفظ ׄ
روعة التصوير ׄ
القِصَر
11- قال عامر بن الظرب لقومه:
“يا معشر عدوان: لا تشمتوا بالذلة، ولا تفرحوا بالعزة، فبكل عيش يعيش الفقير مع الغني، ومن يَرَ يومًا يُرَ به، وأعدوا لكل أمر جوابه، إن مع السفاهة الندم، والعقوبة نكال، وفيها ذمامة، ولليد العليا العاقبة، وإذا شئت وجدت مثلك، إن عليك كما أن لك، وللكثرة الرعب، وللصبر الغلبة، ومن طلب شيئا وجده، وإن لم يجده أوشك أن يقع قريبا منه”.
– نوع الفن النثري الجاهلي السابق :
ׄ خطبة ׄ
وصية ׄ
حكمة
ׄ مثل
12- من الأسباب التي أدت إلى ظهور شعر الفتوح والمغازي في عصر صدر الإسلام:
ׄ ظهور الأحزاب السياسيَّة والنِّزاع بينها. ׄ
حركة الجهاد والفتح وانتشار الإسلام.
ׄ كثرة الحروب والصراعات القَبَلِيَّة. ׄ
جميع ما سبق
13 – يقول الحارث ابن حلزة:
– غَيرَ أَنِّي قَد أَستَعِينُ على الهم إِذَا خَـفَّ بِالثَّــــــوِيِّ النَجَـاءُ
– بِـزَفُــــــــــــــــوفٍ كَأَنَّهـا هِقَلـةٌ أُمُّ رِئَـالٍ دَوِيَّـةٌ سَـــــقْفَــاءُ
يشير هذان البيتان إلى غرض شعري تناولته معلقة الحارث هو:
□ وصف الحبيبة
□ وصف الناقة
□ مدح الملك عمرو بن هند
□ الفخر بالقبيلة
14- تفوقت الخطابة على الشعر في العصر الأموي نتيجة:
ׄ انصراف الشعراء عن الشعر لانبهارهم بالقرآن. ׄ
شدة الحاجة إليها بسبب الصراعات السياسية
ׄ موقف الإسلام الرافض للشعر
ׄ ضياع منزلة الشعراء المتكسبين بالشعر.
15- كتب الحسن البصري إلى عمر بن عبد العزيز في وصف الدنيا:
” أَمَّا بعدُ يا أميرَ المؤمنينَ؛ فإِنَّ الدّنيا دارُ ظَعَنٍ وانْتِقالٍ وليست بدارِ إِقَامَةٍ على حالٍ؛ وإِنَّما أَنْزَلَ إليها آدمَ عقوبةً فاحْذَرْها؛ فإِنَّ الرَّاغِبَ فيها تَارِكٌ، والغَنِيَّ فيها فَقِيرٌ، والسَّعيدَ مِن أَهْلِها مَن لم يَتَعَرَّضْ لها.”
تتَّسِم الرسالة السابقة بسمات عديدة من أبرزها .
ׄ جودة الصياغة ׄ
العناية باختيار الألفاظ
ׄ الاقتباس من معاني القرآن الكريم ׄ
جميع ما سبق
16- « فن من فنون النثر الجاهلي يعبر عن خلاصة تجربة في عبارات موجزة تتسم بالجمال في الصياغة ». ما الفن النثري الذي تشير إليه العبارة ؟
ׄ المثل.
ׄ الوصية.
ׄ الخطبة. ׄ
الحكمة.
17- يقول «أمية بن أبي الصلت»:
– فَسُبحانَ مَن لا يَعرِفُ الخَلقُ قَدرَهُ وَمَن هوَ فوقَ العَرشِ فَردٌ مُوَحَّدُ
– وَمَن لَم تُنازِعهُ الخَـــــــلائِقُ مُلكَهُ وَإِن لَم تُفرِّدهُ الـــــــعِبادُ فَمُفرَدُ
– مَليكُ السَمَواتِ الشِدادِ وَأَرضِـــها وَلَيسَ بِشَيءٍ عَن قَـــــضاهُ تَأَوُّدُ
يتضح من البيت السابق الأثر الذي تركه الإسلام في الشعر من حيث المعاني وذلك من خلال:
ׄ البُعْد عن الألفاظ الغريبة، ׄ
التأنق في الأسلوب.
ׄ استخدام ألفاظ القرآن الكريم في البيت ׄ
التأثر بالتعاليم والقيم الدينية
18- يقول عنترة في معلقته:
– ولقَدْ خَشَيْتُ بِأَنْ أَمُوتَ ولَم تَـدُرْ للحَرْبِ دَائِرَةٌ على ابْنَي ضَمْضَـمِ
– الشَّـاتِمِيْ عِرْضِي ولَم أَشْتِمْهُمَـا والنَّـاذِرَيْـنِ إِذْ لَم أَلقَهُمَا دَمِــــي
ما الغرض الشعري الذي يشير إليه هذان البيتان في قصيدة عنترة؟
□ وصف الناقة
□ وصف مشاهد الحرب
□ الفخر الذاتي
□ الإنذار بالثأر ممن سبه
19- خطب عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه- فقال :
” فقال أيها الناس إنكم ميتون ثم إنكم مبعوثون ثم إنكم محاسبون فلعمري لئن كنتم صادقين لقد قصرتم ولئن كنتم كاذبين لقد هلكتم يأيها الناس إنه من يقدر له رزق برأس جبل أو بحضيض أرض يأته فأجملوا في الطلب”
تصنف هذه الخطبة بوصفها:
ׄ خطبة سياسية
ׄ خطبة اجتماعية ׄ
خطبة دينية ׄ
خطبة حفلية
20- تميزت معلقة عمرو بن كلثوم بــــ:
□ غزارة المعاني
□ البدء بالأطلال
□ اشتمالها على كثي من عقائد الإيمان
□ الحماسة والفخر
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (21) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (20) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (19) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (18) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (17) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية في البلاغة الاختبار (16) إعداد/ أحمد درديري سيتم إعداده قريبا