يقول إلياس فرحات ( شاعر مهجري مسيحي) في مدح الرسول (ص):
1-غَمَرَ الأَرْضَ بِأَنْوَارِ النُّبُـــــــــوَّةْ كَوْكَبٌ لَمْ تُدْرِكِ الشَّمْسُ عُلُـــوَّهْ
2- لَمْ يَكُدْ يَلْمَعُ حَتَّى أَصْبـــَحَتْ تَرْقُبُ الدُّنْيَا وَمَنْ فِيهَا دُنُـــــــــــوَّهْ
3- بَيْنَمَا الكَوْنُ ظَلاَمٌ دَامِــــــسٌ فُتِحَتْ فِي مَكَّةَ لِلنُّورِ كُــــــــــــوَّةْ
4- إنَّ فِي الإِسْلاَمِ لِلْعُرْبِ عُــلاً إنَّ فِي الإِسْلاَمِ لِلنَّاسِ أُخُــــــــوَّةْ
5- فَادْرُسِ الإِسْلاَمَ يَا جَاهِلــــَـهُ تَلْـــــقَ بَطْشَ اللهِ فِيهِ وَحُنُـــــــوَّهْ
6- يَا رَسُـولَ اللهِ إِنَّـا أُمَّــــــــــةٌ زَجَّهَا التَّضْلِيلُ فِي أَعْمَقِ هُـــــــوَّةْ
7- ذَلِكَ الجَهْلُ الذِي حَارَبْتَــــــهُ لَمْ يَزَلْ يُظْهِرُ لِلشَّرْقِ عُتُـــــــــــوَّهْ
8- قُلْ لأَتْبَاعِكَ صَلُّوا وَادْرُسُــوا إِنَّمــَا الدِّينُ هُدَىً وِالْعِـــــلْمُ قُــــوَّةْ
(أ) – تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المتاحة :
1- مرادف كلمة” دَامِـسٌ ” في البيت الثالث.
□ طويل
□ مخيف
□ شديد الظلمة
□ بطيئ .
2- معني كلمة” ” بَطْشَ ” في البيت الخامس.
□ عدل
□ قوة
□ عنف
□ لين .
3- مضاد كلمة ” عُتُـوَّهْ “في البيت السابع.
□ زَهْوه
□ وَضاعَته
□ تَجَبُّره
□ عَدله .
4- جمع كلمة ” كُـوَّةْ ” في البيت الثالث :
□ كُوًى
□ كُواءٌ.
□ مكاوٍ
□ الأولى والثانية
5- – يبدو من خلال الأبيات سمة تميز بها شعراء العصبة الأندلسية وهي:
□ التأمل الفلسفي
□ المحافظة على القديم
□ الصورة الكلية
□ الامتزاج بالطبيعة
6- – قول الشاعر في البيت الخامس : « تَلْقَ بَطْشَ اللهِ فِيهِ وَحُنُـوَّهْ» محسن بديعي نوعه:
□ مراعاة نظير
□ طباق
□ تورية
□ التفات
7 – ” لَمْ يَزَلْ يُظْهِرُ لِلشَّرْقِ عُتُـوَّهْ” في البيت السابع أسلوب قصر بتقديم :
□ المبتدأ
□ الخبر
□ الجار والمجرور
□ المفعول
8- في البيت الثالث إيجاز بحذف:
□ الفاعل
□ المفعول
□ المبتدأ
□ الخبر
9- نوع المحسن البديعي في البيت الرابع
□ حسن تقسيم
□ طباق
□ تصريع
□ مراعاة نظير
10- في البيت الأخير أسلوب قصر وسيلته :
□ تعريف المبتدأ والخبر
□ النفي وإلاستثناء
□ التقديم والتأخير
□ استخدام إنما
11- تنكير كلمة “كوكب” في البيت الأول يفيد:
□ التعظيم
□ القلة
□ العموم
□ الكثرة
12- – نوع التشبيه في قوله ” بِأَنْوَارِ النُّبُـوَّةْ ” في البيت الأول:
□ بليغ
□ مجمل
□ تمثيلي
□ ضمني
13- نوع الصورة البيانية في قوله:” كَوْكَبٌ لَمْ تُدْرِكِ الشَّمْسُ عُلُـوَّهْ “في البيت الأول :
□ استعارة تصريحية
□ كناية
□ تشبيه
□ مجاز مرسل
14- بين كلمة” الدُّنْيَا ” و ” دُنُـوَّهْ ” في البيت الثاني:
□ طباق
□ ترادف
□ جناس
□ مراعاة نظير
15- نوع الصورة البيانية في قوله:” ذَلِكَ الجَهْلُ الذِي حَارَبْتَـهُ ” في البيت السابع
□ استعارة مكنية
□ تشبيه
□ مجاز مرسل
□ كناية
16- – الغرض من الأمر في البيت الخامس :
□ الالتماس
□ التعجيز
□ التسوية
□ التبكيت
17 – علاقة قوله ” تَلْقَ بَطْشَ اللهِ فِيهِ وَحُنُـوَّهْ” في البيت الخامس بما قبله :
□ نتيجة
□ توضيح
□ سبب
□ تفصيل بعد إجمال
18 – الإطناب في البيت الأخير نوعه إطناب بــــ
□ التكرار
□ التفصيل بعد الإجمال
□ الترادف
□ التعليل
19- من سمات مدرسة المهاجر كما هو واضح في الأبيات:
□ الامتزاج بالطبيعة
□ النزعة الروحية
□ نزعة اليأس والتشاؤم
□ التجديد في الموسيقى
20- من مظاهر القديم في النص:
□ البدء بالتصريع
□ المحافظة على الوزن والقافية
□ رصانة اللغة
□ كل ما سبق
للدخول إلى الاختبار اإلكتروني و معرفة الإجابات الصحيحة سجل في النموذج التالي:
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا