خطبة قس بن ساعدة في سوق عكاظ :
“أَيُّهَا النَّاسُ، اسْمَعُوا وَعُوا، مَنْ عَاشَ مَات، وَمَنْ مَاتَ فَات، وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت.. مطر ونبات وأرزاق وأقوات وآباء وأمهات وأحياء وأموات جمع وأشتات، لَيْلٌ دَاج، وَنَهَارٌ سَاْج، وَسَماءٌ ذَاتُ أبْرَاجٍ، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج، ومهاد موضوع، وسقف مرفوع، ونجوم تَمور، وبحار لا تغور، وَنُجُومٌ تَزْهَر، وَبِحَارٌ تَزْخَر.. إِنَّ فِى السَّمَاءِ لَخَبَراً، وإِنَّ فِى الأرضِ لَعِبَراً، مَا بَاْلُ النَّاسِ يَذْهبُونَ وَلاَ يَرْجِعُون؟!، أرَضُوا فَأَقَامُوا، أمْ تُرِكُوا فَنَامُوا ، يا معشر إياد :أين الأباء والأجداد؟وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالا , أطوال آجالا…؟ طحنهم الدهر بكلكله , ومزقهم بتطاوله . “
1- مرادف كلمة ” ساج ” :
أ- نائم
ب – دائم
ج – شامخ
د – ساكن.
2- مرادف كلمة ” داج ” :
أ- منير
ب- مقبل
ج- مظلم
د – طويل
3- مقابل كلمة ” تزهر ” :
أ- تلمع
ب- تنطفئ
ج- تنخفض
د- تورق .
4- مفرد كلمة ” عبر “:
أ- عِبرة
ب- عَبرة
ج- معابرة
د- عبرات.
5- ضرب المثل بقس بن ساعدة في :
أ – الشجاعة
ب- الكرم
ج- الفصاحة
د – الوفاء
6 – نوع الخيال في قوله:” طحنهم الدهر بكلكله “
أ- تشبيه
ب- مجاز مرسل
ج- استعارة تصريحية
د- استعارة مكنية
7- المحسن البديعي بين (عاش , مات) هو:
أ- طباق
ب- مقابلة
ج- جناس
د- تصريع
8 – المحسن البديعي بين (من عاش مات – ومن مات فات) :
أ- مقابلة
ب- سجع
ج – تورية
د- حسن تقسيم
9- علاقة قوله” وَعُوا ” في بما قبله هي :
أ- سبب
ب- تفصيل
ج- نتيجة
د- توضيح
10- –” أيها الناس” نداء غرضه :
أ- التعظيم
ب- التحقير
ج- الإثارة والتنبيه
د- الحسرة
11 –” ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون ” استفهام غرضه :
أ- النفي
ب-التعجب
ج- الإنكار
د- الحسرة
12- ” ألم يكونوا أكثر منكم مالا” : استفهام غرضه :
أ- النفي
ب-التعجب
ج- التقرير
د- التوبيخ
13 – أي الأساليب التالية أسلوب قصر:
أ- اسْمَعُوا وَعُوا .
ب- مَنْ عَاشَ مَات.
ج- يا معشر إياد.
د- إِنَّ فِى السَّمَاءِ لَخَبَراً.
14- ” أين الأباء والأجداد؟” : استفهام غرضه :
أ- النفي
ب-التوبيخ
ج- الاستنكار
د- إظهار الحيرة
15- كل مما يأتي من مظاهر البيئة في النص ما عدا
أ – إقامة الأسواق الأدبية
ب – معرفتهم بعلم الفلك والأبراج السماوية .
ج- · بعضهم كان يؤمن بالله وبوحدانيته وعظيم قدرته .
د- · معرفة القراءة والكتابة.
16- كل مما يأتي من السمات الفنية للوصية ما عدا:
أ – تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ب – كثرة المحسنات البديعية وخاصة السجع.
ج- قصر الجمل والفقرات .
د- • كثرة الصور الخيالية
17- قوله ” مطر ونبات وأرزاق وأقوات وآباء وأمهات وأحياء وأموات جمع وأشتات” يشير إلى سمة فنية للنثر في العصر الجاهلي هي:
أ – تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء
ب – كثرة المحسنات البديعية وخاصة السجع.
ج- كثرة الصور الخيالية.
د- عمق المعنى
18- الغرض من استخدام الأساليب الإنشائية في الخطبة:
أ – إثارة المتلقي
ب – جذب انتباهه
ج- استمالته.
د- كل ما سبق
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على النثر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (10) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (9) سيتم إعداده قريبا
سلسلة الاختبارات الإلكترونية نصوص متحررة على الشعر الأموي الاختبار (8) سيتم إعداده قريبا